عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"جمل"يتسبب فى مقتل ٤أشخاص وإصابة خامس

لقي ٤ أشخاص مصرعهم، وأصيب خامس بجروح وإصابات بليغة، مساء الاثنين، بعد أن ارتطمت السيارة التي تقلهم بجمل على طريق سريع في حادث مأساوي جديد تتسبب به الإبل السائبة في السعودية.



 

وقالت تقارير محلية؛ إن الحادث وقع عند الساعة الثامنة تقريباً من مساء ثاني أيام عيد الفطر المبارك، على طريق ”حرة الضريبة“ التابعة لمحافظة الجموم في منطقة مكة المكرمة، دون أن تتضح جنسيات ركاب السيارة.

وذكرت صحيفة ”سبق“ الإلكترونية السعودية، أن دوريات المرور والشرطة والدفاع المدني والهلال الأحمر، باشرت التحقيق فى الحادث، وتم الوصول لمالك الإبل التي كانت تقطع الطريق وتسبب أحدها بالحادث، حيث سيتم استكمال التحقيقات فيه.

 

وتعد حوادث الطرق بسبب الإبل السائبة التي تعبر الطرقات السريعة، لاسيما في الليل، سبباً رئيسياً لكثير من حوادث المرور المأساوية رغم جهود الجهات المختصة في كبحها مثل تسوير الطرق السريعة في أماكن تواجد مربي الإبل.

 

ويتم التعرف على ملاك الإبل، من خلال الوسوم، وهي إشارات يتم تثبيتها على أماكن متفرقة من أجسام حيوان الصحراء، ويختلف الوسم والمكان من منطقة لأخرى ومن مالك لآخر.

كما تعمل الرياض على تطبيق مشروع ”الباركود“ ليكون بديلاً عن الوسم عن طريق شريحة تدسّ داخل أجسام الإبل، ويتمكن عن طريقها ملاكها من إصدار شهادات ميلاد لمواشيهم، وحمايتها من الأمراض، ومتابعتها متابعة دقيقة، ونقل ملكيتها، وتتبع سجلها الصحي.

 

وتحتل الإبل مكانة خاصة في المجتمع السعودي، لاسيما البدو منهم، فهي تمثل رابطا مهما في نفوس الخليجيّين عموما بينهم وبين حياة البداوة التقليدية التي تتلاشى مظاهرها شيئا فشيئا. كما تمثل أهمية اقتصادية تجعل قيمة بعضها تتجاوز أحيانا مئات الألوف من الدولارات عندما يتم عرضها للبيع في مهرجانات يطلق عليها “مزايين الإبل”.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز