عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

من كنوز الإذاعة المصرية

تشتهر الإذاعة المصرية، التي انطلقت منذ 86 عامًا بريادتها في المنطقة العربية وتمتعها بكنوز ومواد إذاعية على مدار تاريخها الطويل.



 

 

 

وكانت أشهر جملة إذاعية على مر التاريخ "هنا القاهرة"، قالها الإذاعي أحمد سالم، من أولى الكلمات التي انطلقت عبر الإذاعة المصرية في افتتاحها عام 1934.

 

 

 

وكان البث الإذاعي في مصر قد بدأ عشرينيات القرن العشرين، وكانت عبارة عن إذاعات أهلية، وبدأ بث الإذاعة الحكومية المصرية في 31 مايو 1934 بالاتفاق مع شركة ماركوني وتم تمصيرها في عام 1947 وتم إلغاء العقد مع شركة ماركوني وكان عدد محطات الإذاعة المصرية في بدايتها أربع محطات.

 

 

نصحبكم في جولة بالصور لنشاهد نماذج من تاريخ الإذاعة، لنرى ميكروفونا إذاعيا يرجع إلى عام 1942، ومن بين صور مجلة الإذاعة نرى خروج الرئيس جمال عبد الناصر من مبنى الإذاعة بالشريفين، والتفاف المواطنين حوله، وصور لعمالقة الأدب والفن والمقرئين بالإذاعة، فنرى الشيخ عبد الباسط عبد الصمد بإذاعة صوت العرب، وصورة للفنان عبد الحليم حافظ والإذاعي حافظ عبد الوهاب ورعايتهم للأصوات الشابة ولقائهم بالأحضان، كما وصفت المجلة الصورة. ونرى صورة للأديب توفيق الحكيم في لقاء إذاعي.

 

 

كان بناء مبنى ماسبيرو في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر قد بدأ في أغسطس سنة 1959 وتم الانتهاء منه في 21 يوليو 1960 وافتتح الإرسال في الاحتفال بالعيد الثامن لثورة يوليو بلغت تكلفته 108 آلاف جنيه مصري على مساحة حوالي 12 ألف متر مربع.

 

 

وظلت الإذاعة بمقرها بالشريفين حتى عام ١٩٦٠ حتى تم افتتاح المبنى الحالي "ماسبيرو".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز