عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في كلية اللغة العربية بجرجا..

دراسة دكتوراه تكشف: الوعي الفكري والأدبي بين جورج أورويل وصنع الله إبراهيم

توصلت رسالة دكتوراه حديثة نوقشت تحت عنوان :"الواقعية وأثرها في البناء الروائي بين جورج أورويل وصنع الله إبراهيم: روايت ا1984، اللجنة – أنموذجًا"، للباحث محمد محمود عبد اللطيف عمران المدرس المساعد بكلية اللغة العربية بجرجا والتي نال عنها الباحث درجة الدكتوراه في الأدب والنقد بمرتبة الشرف الأولى، إلى أن الأيديولوجية الاشتراكية شكلت القيمة الأسمى في معتقدات الروائيين بحيث لا تضاهيها أي قيمة أخرى.



كما توصلت الرسالة الي انه رغم حالة التخييل والإيهام بالواقع التي نسجت عليهما روايتا 1984 واللجنة، ألا أني ألمح إلحاحًا من الكاتبين على تعيين بعض الوقائع التاريخية، والأحداث الكبيرة ، هذا الإلحاح له دلالاته التي يتداخل فيها العام والخاص، الموضوعي والذاتي ، الجماعي والفردي. 

كما نتج عنها أن واقعية الروايتين جاءت من النوع الهادف المصنوع، فهي تتم بحنكة وطريقة خفية ؛ لتصل إلى ما تريد خوفًا من الرقابة الاجتماعية والسلطة الحاكمة. 

وكشفت الروايتان عن القيمة العالية للوعي الفكري والأدبي ، فضلاً عن الوعي السياسي لدى الروائيين ، مما أسهم في بناء روائي يحمل قراءات متعددة ومتنوعة بحسب كل متلق ودارس، كما تشهد الروايتان انحسارًا واضحًا للروحانيات أمام الماديات في الصراع القائم بين الحرية والقمع.

كما عالج هذا البحث موضوع المقارنة من الوجهة الواقعية بين رواية 1984 لجورج أورويل في مقابل رواية اللجنة لصنع الله إبراهيم. 

 واعتمد الباحث في دراسته على المنهج التكاملي ، فقسمت البحث إلى فصول خمسة سبقت بتمهيد تحدثت فيه عن الأدب المقارن بين المدرستين الفرنسية والأمريكي، ثم تحدثت عن الرؤية والموقف لدى جورج أورويل وصنع الله إبراهيم كاشفًا أوجه التشابه والاختلاف بينهما.

وقد جاء الفصل الأول بعنوان : "الواقعية بين الرؤية والتطبيق – لمحات وإضاءات" ، وتحدثت فيه عن مفهوم الواقعية وتجليات تياراته في روايات الكاتبين إجمالاً .

كما انصب الفصل الثاني على تحليل الحدث في روايتي 1984 واللجنة، وتحدثت في الفصل الثالث عن أنماط وتصنيفات الشخصية الروائية في الروايتين.

وفي الفصل الرابع عالجت مكونات المكان والزمان الروائيين في الروايتين، ثم جاء الفصل الخامس متناولاً اللغة الروائية بالتحليل عبر السرد والحوار والوصف.

وقد عقدت في نهاية كل فصل مقارنة بين العنصر الفني للروايتين، مبرزًا خلالها أوجه الاتفاق والاختلاف ومواطن الإجادة أو التقصير.وقد أعقبت الفصول الخمسة بخاتمة ، تليها الفهارس المتنوعة.

يذكر ان لجنة المناقشة تكونت من الدكتور علي أحمد عبدالهادي الخطيب، أستاذ الأدب والنقد التفرغ في الكلية وعميدها الأسبق،"مشرفا أساسيا" والدكتور مصطفى أحمد عبداللاه جابر، وأستاذ الأدب والنقد المساعد ورئيس القسم بالكلية، "مشرفا مشاركا". 

وكذلك مشاركة الدكتور غانم السيد محمد غانم، أستاذ الأدب والنقد وعميد كلية الإعلام بالقاهرة، "مناقشا خارجيا"، والدكتور عصمت محمد احمد رضوان، أستاذ الأدب والنقد ووكيل الكلية للدراسات العليا، "مناقشا داخليا".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز