عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

كندا ترفض اقتراح ترامب دعوة روسيا لقمة مجموعة السبع

قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، اليوم الاثنين، إن كندا لا تؤيد عودة روسيا إلى مجموعة الدول السبع الكبرى؛ لأن موسكو تواصل انتهاك القانون الدولي.



واقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في مطلع الأسبوع، توسعة قمة السبع، لتشمل استراليا وروسيا وكوريا الجنوبية والهند.

وفي توضيح لرفضه دعوة روسيا للقمة، قال ترودو خلال مؤتمره الصحفي اليومي: ”جرى استبعاد روسيا من مجموعة السبع بعد أن غزت القرم قبل عدد من الأعوام، واستمرارها في عدم احترام وخرق القواعد والأعراف الدولية، هو السبب في أنها باقية خارج مجموعة السبع، وهي ستستمر في البقاء خارج المجموعة“.

 

وأضاف ترودو أن مجموعة السبع التي تضم الاقتصادات الأكثر تقدما في العالم، في شكلها الحالي هي ”مجموعة عتيقة للغاية من الدول“.

وعندما سئل عما إذا كان سيحضر قمة مجموعة السبع في حالة حضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لم يجب ترودو، مكتفيا بالقول: إنه ”لا تزال هناك حاجة إلى مناقشات كثيرة قبل الاجتماع“.

لكنه أضاف أن ”مجموعة العشرين، التي تضم روسيا، هي منتدى يضم دولا لا تجمعنا معها بالضرورة علاقات جيدة“.

ومضى ترودو قائلا: ”دائما ما تكون مجموعة السبع مكانا للنقاشات الصريحة مع الحلفاء والأصدقاء الذين يتشاركون في أشياء كثيرة جدا. ذلك بالتأكيد ما آمل في أن أظل أراه“.

 

وأعلن الكرملين أن ترامب تحدث إلى بوتين اليوم، وأبلغه بخططه لعقد اجتماع موسع لمجموعة السبع في وقت لاحق هذا العام.

 

وكان قد جرى استبعاد روسيا في 2014 من المجموعة التي كانت تعرف آنذاك بمجموعة الثماني، عندما كان سلف ترامب باراك أوباما رئيسا للولايات المتحدة، بعدما ضمت موسكو منطقة القرم من أوكرانيا.

ولا تزال روسيا تسيطر على المنطقة، ورفضت عدة حكومات في مجموعة السبع دعوات سابقة من ترامب إلى إعادة ضم روسيا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز