الأحد 5 يوليو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس المخابرات البريطانية السابق"MI6": فيروس كورونا من صنع الإنسان وهرب صدفة

زعم السير ريتشارد ديرلوف رئيس المخابرات البريطانيةالسابق” MI6” أن فيروس كورونا المستجد، “كوفيد ـ19” هرب من مختبر في الصين عن طريق الصدفة.. وفقا لما نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.



 

قال ديرلوف، إنه يعتقد أن Covid-19 من صنع الإنسان، مستشهداً بتقرير "مهم" من البروفيسور أنجوس دالغليش، من مستشفى سانت جورج بجامعة لندن، وعالم الفيروسات النرويجي بيرجرسورنسن، الذي يدعي أن الفيروس تم تصنيعه في مختبر.

 

وفي التقرير، زعم العلماء أنهم حددوا `` الأقسام المدرجة الموضوعة على سطح “Sars-CoV-2 Spike '' التي يستخدمها الفيروس لإرفاقها بالخلايا ولاحظوا أنها مختلفة بشكل كبير عن أي سارس فحصاه.

 

وأضاف السير ريتشارد أن نتائج التقرير يمكن أن تجبر الصين على دفع "تعويضات" لبقية العالم بسبب الأضرار التي أحدثها الفيروس، أعتقد أنها ستجعل كل دولة في العالم تعيد التفكير في كيفية تعاملها مع علاقتها مع الصين.

 

كما زعم رئيس المخابرات البريطانية السابق، أن الجهود الحالية للعثور على لقاح ستثبت أنها غير ناجحة حيث أساء العلماء حتى الآن فهم الخصائص الحقيقية لـ "Covid-19".

يرى السير ريتشارد أن العلماء في مختبر في ووهان كان بإمكانهم إجراء تجارب سرا على فيروسات الخفافيش التاجية عندما هرب Covid-19 بطريقة غير مقصودة من خلال فجوة في الأمن الحيوي.

 

 
 

 

يذكر أن تحقيق سابق أجرته منظمة الصحة العالمية،توصل إلى أن الفيروس قفز من الخفافيش إلى البشر في سوق ووهان الرطبة حيث يتم الاحتفاظ بالحيوانات البرية في أقفاص وذبحها من أجل اللحوم.

يقع السوق الرطب ليس بعيدًا عن معهد ووهان للفيروسات ، وهو مختبر مختبر الأمان البيولوجي الوحيد من المستوى الرابع في الصين.

لكن في أواخر الشهر الماضي، اعترف مسؤول صيني بعدم اكتشاف فيروسات في عينات من الحيوانات.

قال جاو فو ، مدير مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها: "في البداية ، افترضنا أن سوق المأكولات البحرية قد يكون مصابًا بالفيروس، لكن السوق الآن أشبه بالضحية".