عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إعدام وسحل ملك بلجيكا بعد 135 عامًا على جرائمه

جرائم لا تموت والقصاص من مرتكبيها لم يتوقف حتى بفناء الجسد، هذا ما حدث مع ملك بلجيكا ليوبولد الثاني الذي حكم بلجيكا خلال الفترة من سنة 1885 إلى عام 1908.



 

كان المتظاهرون البلجيكيين قد قاموا على خلفية الاحتجاجات ضد العنصرية، بتكسير وتخريب تمثال ملك بلجيكا ليوبولد الثاني في أنتويرب، بسبب حكمه الاستعماري الوحشي في الكونغو.

 

 

 

وكان “ليوبولد”، قد تعامل مع الكونغو- خلال احتلالها من قواته كضيعة خاصة من عام 1885 إلى عام 1908- وأخضع شعبها للعمل القسري، بينما استغل احتياطيات المطاط في البلاد، ما أدى إلى وفاة الملايين في ما يعتبره البعض إبادة جماعية.

 

ويعد تمثال أنتويرب هو أحدث رمز للعنصرية التي يتم استهدافها وسط احتجاجات سوداء تعيش على الحياة بعد وفاة جورج فلويد في الولايات المتحدة.

 

وقال مكتب رئيس البلدية إن التمثال أزيل من أجل "ترميمه" بعد صبغه بالطلاء، لكنه قال إنه من غير المحتمل أن يعود إلى قاعدته العامة.

 

تم تشويه العديد من تماثيل ليوبولد حول بلجيكا في الأيام الأخيرة، بينما تجتاح حركة مناهضة العنصرية العالمية أوروبا.

 

وقال المتحدث باسم عمدة أنتويرب، بارت دي ويفر: إن تمثال المدينة "تعرض للتخريب بشكل خطير الأسبوع الماضي" و"يحتاج إلى ترميم" من قبل متحف النحت.

 

"وبسبب أعمال التجديد المخطط لها لعام 2023 في المربع الذي تم وضعه فيه، لن يتم استبدال التمثال. من المحتمل أن يصبح جزءًا من مجموعة المتحف''.

وأكدت متحدثة باسم متحف ميدلهايم أنهم استلموا التمثال، وقالت إنها ستعيده قبل أن تقرر ما ستفعله به.

 

هناك مناقشات حول إمكانية إنزال آثار ليوبولد في بروكسل، حيث تم صبغ أحد تماثيله بالطلاء الأحمر الأسبوع الماضي، نسبة إلى دمويته ووحشيته.

 

تم تكريم ليوبولد بالعديد من المعالم الأثرية بعد حكم بلجيكا من 1865 إلى 1909، أطول فترة حكم في تاريخ المملكة.

 

لكن استغلاله لدولة الكونغو يُنظر إليه على أنه وحشي، حتى بمعايير العصر، حيث يُعتقد أن الملايين قد ماتوا تحت حكم ليوبولد الشخصي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز