عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

دراسة تكشف عقوبة المحرضين من الجماعة الإرهابية على نشر كورونا

 

 



 

 

 

كشفت دراسة قانونية عن عقوبة التحريض على نشر الأوبئة ومن بينها فيروس كورونا.

 

وذكرت الدراسة التي أعدها د. حسن سند أستاذ القانون الدولي العام، عميد كلية الحقوق جامعة المنيا، ود. مصطفى السعداوي أستاذ القانون الجنائي بجامعة المنيا من خلال بحث علمي، أن المتسبب عمدًا في نقل عدوى فيروس كورونا المستجد يعاقب بالإعدام.

 

أوضحت الدراسة، أنه بعد قامت الجماعات المتشددة، ومن بينها جماعة الإخوان الارهابية، خارج مصر بنشر فيديوهات، تطالب فيها بكل خسة وندالة بعض أعضائها داخل مصر، بنشر عدوى فيروس كورونا، قام الدكتور حسن سند والدكتور مصطفى السعداوي في مجهود رائع بالبحث عن عقوبة من ينشر العدوى عمدًا.

 

أوضحت الدراسة، أنه حيث إنها من الجرائم الجديدة على المجتمع المصري، فاجتهدا في البحث والتقصي، حتى وجدا أن الجريمة تمثل القتل العمد، وعقوبتها هي الإعدام.

 

وتابعت: لا يخفي على بصيرة كل معني بالأمر، أن الحالة الصحية والمجتمعية التي انتشار فيروس كورونا سواء علي المستويين الدولي أو المستوي المحلي، القت جوانب متعددة من الفزع علي الأفراد، دعتهم للاحتراز والحيطة باتخاذ وسائل الوقاية التي تدرأ خطرًا محدقًا يسببه انتقال الفيروس عن المصاب لآخر.

 

أضافت: إلا أنه وفي الجانب الآخر تنبهت بعض الجماعات الإرهابية لهذا السلاح البيولوجي، وهو ما عنيت به الدراسة التي اعتمدت على ما جاء به المشرع بالقانون 94 لسنة 2015، المعني مكافحة الإرهاب، واتساقًا مع حكم المادة الأولى للقانون 137 لسنة 1958، جاء قرار وزيرة الصحة رقم 145 لسنة2020، المنشور بالوقائع المصرية العدد 77 بتاريخ 1/4/2020، بإدراج المرض الناتج عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد بالقسم الأول من جدول الأمراض المعدية، الملحق بالقانون رقم 137 لسنة 1958، الخاص بالاحتياطات الصحية والوقائية من الأمراض المعدية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز