عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

موقع أمريكي يكشف خطة تركيا للسيطرة على باب المندب بمساعدة إخوان اليمن

حذر موقع "MintPress" الأمريكي من التغلل التركي المتسارع بقوة فى اليمن إلى جانب ميليشيا حزب الإصلاح الإخواني اليمنى الذي يقاتل فى محافظات الجنوب ضد قوات المجلس الانتقالي الجنوبى.



وقال الموقع الأمريكي: بينما بدأ التركيز في التحول إلى التطورات في ليبيا والتدخل الأجنبي الذي يعاني منه هذا البلد العربي، يبدو أن تركيا عينها علي مكان آخر ، حيث تستعد للتدخل العسكري في اليمن في خطوة أثارت القلق بين اليمنيين.

وكشفت مصادر مطلعة في عدن وتعز لـ "MintPress" أن ميليشيا حزب الإصلاح  الإخواني، الحليف الإيديولوجي والسياسي للرئيس التركي طيب أردوغان ، منخرطت مؤخرا  في القتال بالمحافظات الجنوبية لليمن، خاصة في أبين وشبوة.

 

 

وبدعم تركي تحاول الميليشيا الاخوانية، السيطرة علي مأرب - وهي مقاطعة غنية بالنفط تقع على بعد 173 كيلومترًا إلى الشمال الشرقي من صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون، قادها حتى الآن ضباط وخبراء وأفراد تدريب، وتضمن توصيل الأسلحة، بما في ذلك الطائرات بدون طيار، لاستخدامها من قبل الحلفاء الأتراك على الأرض. تمهد الخطوة الطريق لتدخل أوسع في اليمن يشبه دور تركيا في ليبيا لصالح ميليشيات حكومة الوفاق فى العاصمة الليبية طرابلس، التي تقاتل حاليًا قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر للسيطرة على البلاد.

 

وأشار موقع "MintPress" إلي أن الضباط والمستشارون الأتراك يقدمون في اليمن دعما شاملا للميليشيات الاخوانية  التي تقاتل ضد المجلس الانتقالي الجنوبي في أبين منذ  26 إبريل الماضي، عندما فرض المجلس الانتقالي  حكم الطوارئ في عدن وجميع المحافظات. 

 

وكان قد وصل ابتداءً من 2018 وحتي اليوم،  عشرات الضباط والخبراء الأتراك إلى العديد من المناطق اليمنية المطلة على البحر الأحمر وبحر العرب، ولا سيما في شبوة وأبين و سقطرى والمهرة ومديرية المخا الساحلية بالقرب من مضيق باب المندب. وكذلك لمأرب.

 وبحسب ما ورد دخل الضباط اليمن كعمال إغاثة بأسماء مستعارة باستخدام جوازات سفر يمنية صادرة بشكل غير قانوني من مقر الجوازات اليمني في محافظات مأرب وتعز والمهرة.

ومؤخراً ، دربت أنقرة المئات من المقاتلين اليمنيين في تركيا وفي المخيمات المؤقتة داخل اليمن. علاوة على ذلك ، قامت تركيا بتجنيد مرتزقة ليبيين وسوريين للقتال في اليمن، ووعدتهم برواتب عالية للقتال من أجل الإخوان الإرهابيةفي المناطق الجنوبية وعلى طول الساحل الغربي لليمن، وفقًا لمصادر تحدثت إلى "MintPress"، وقال أحد تلك المصادر إنه كان من المفترض أن تدخل مجموعة من المرتزقة البلاد الأسبوع الماضي على متن طائرة تركية تحمل "مساعدات وأدوية تتعلق بجائحة فيروس كورونا" ، لكن التحالف بقيادة السعودية منع الطائرة من الهبوط في مطار عدن. 

 

وتقول المصادر، إن المخابرات التركية وحلفاؤها في اليمن يعملون على استراتيجية لدخول البلاد من خلال الضغط من أجل تخفيف القيود على السفر تحت غطاء مكافحة فيروسات كورونا.

 

قال سياسيون يمنيون لـ MintPress أن تركيا تريد الوصول إلى ميناء بلحاف الإستراتيجي وتأمين استخدامها كمحور لتصدير الغاز والنفط والسيطرة على السواحل المفتوحة لبحر العرب ومضيق باب المندب لاستخدامها لاحقًا كبوابة لتركيا تدخل في المنطقة. 

وستتيح السيطرة التركية في تلك المناطق الوصول إلى دعم وتزويد القواعد العسكرية التركية في الصومال وقطر.

وتم تأكيد هذه المعلومات المقدمة إلى "MintPress" من قبل المرصد السوري  لحقوق الإنسان ومقره لندن والمتحدث باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري، الذي يقوم بتجنيد مرتزقة سوريين وليبيين برواتب مغرية للقتال مع الإخوان  في اليمن.

وخلال الفترة الأخيرة، قامت تركيا باستغلال الفقراء اليمنيين ، وتجنيدهم للقتال في كل من ليبيا وسوريا.

وفي تعز ، فتحت تركيا معسكرات تدريب ، وأهمها يقع على مشارف جبال الحجارية بالقرب من مضيق باب المندب ويديره حمود المخلافي المقيم في تركيا ويزور قطر بانتظام. كما أنشأ المخلافي "مخيم حمد" في منطقة جبل حبشي. كما تلقت شبوة ومأرب الدعم التركي.

ونجحت أنقرة في تعزيز حضورها الاستخباراتي في اليمن من خلال استخدام منظمات المساعدة الإنسانية التركية. فهناك العديد من "منظمات الإغاثة الإنسانية" التركية العاملة في ثلاث مناطق يمنية ساحلية: شبوة، سقطرى، ومنطقة المخا في محافظة تعز.

 

 ومن بين هذه المنظمات وكالة الإغاثة الإنسانية التركية (IHH) التي تعمل في محافظة عدن والهلال الأحمر التركي ووكالة التعاون والتنسيق التركية (TIKA) ومؤسسة تركية ديانيت (Türkiye Diyanet Vakfı) بين عشرات المنظمات التركية الأخرى.

تدعم تركيا حزب الإصلاح الإخواني  اليمني ، الذي تأسس في عام 1990،  ، اكتسب قوة دفع إضافية في الآونة الأخيرة  نتيجة  للأموال التي تلقاها من كل من تركيا وأعضاء التحالف بقيادة السعودية.  

 

وفي سياق ذي صلة، سافر مسؤولون حكوميون رفيعو المستوى من تركيا إلى اليمن لتطوير مصالح استراتيجية وإبرام اتفاقيات قد تسمح لتركيا باللجوء إلى القوة العسكرية لحماية مصالحها في البلاد. في يناير 2019 ، سافر نائب وزير الداخلية التركي السابق، إسماعيل كاتاكلن إلى عدن  وعقد اجتماعًا مع كبار المسؤولين من حزب الإصلاح الإخواني، بمن فيهم معين عبد الملك سعيد، الذي تم تعيينه "رئيس وزراء اليمن" من قبل الرئيس عبد  منصور. هادي في 18 أكتوبر 2018.

وبحسب بيان رسمي مشترك، تم إبرام عدد من الاتفاقيات في الاجتماع حول المساعدات الإنسانية والصحة والتعليم والمشاريع الاقتصادية والخدمية، واتفاقية تفعيل اللجنة المشتركة بين اليمن وتركيا. وكان أهم  اتفاق أمن واستخبارات بين نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية أحمد المصري عضو حزب الإصلاح.  

وجاء ذلك بعد أشهر من زيارة "وزير النقل اليمني السابق" صالح الجبواني ، أحد أعضاء حزب الإصلاح الإخواني، لتركيا لتوقيع اتفاقيات  لتسليم الموانئ اليمنية، وهو اتفاق رفضه " مسؤولون حكوميون يمنيون " ينتمون إلى التحالف الذي تقوده السعودية.

قبل ذلك، قام مسؤولو حزب الإصلاح ووزرائه برحلات إلى تركيا للضغط على مسؤولي حزب العدالة والتنمية وتشجيعهم على الاستثمار في قطاع النقل والموانئ اليمنية.  

 

من غير المحتمل أن تكون اليمن حاليًا هي الأولوية الأولى لتركيا في المنطقة ، حيث أنشأت بالفعل قاعدة في جيبوتي ولها وجود في كل من الصومال،  كما مُنحت أنقرة سيطرة مؤقتة على جزيرة سواكن السودانية، مما يوفر لها موطئ قدم مهم في البحر الأحمر. لكن جهود تركيا في اليمن لا تمنحها نفوذًا موسعًا في مضيق باب المندب والبحر الأحمر فحسب، بل أيضًا لها نفوذ في بحر العرب.

ومن منظور المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، اللتين على خلاف بالفعل مع تركيا ، يمكن أن يشكل وجود القوات التركية في اليمن تهديدًا حقيقيًا لمصالحهما.

علاوة على ذلك، يمكن للوجود التركي أن يكون بمثابة ورقة رابحة فعالة جدًا لحليف تركيا الوثيق قطر، التي كانت لها علاقة عدائية مع هذه الدول منذ أن قطعت الإمارات والسعودية والبحرين ومصر العلاقات مع الدوحة في عام 2017. علاوة على ذلك، جهود تركيا ، لا سيما في مضيق باب المندب، تشكل تهديدا للأمن القومي المصري. فمصر على خلاف مع تركيا بسبب دعم أنقرة لجماعة الإخوان الإرهابية والتنافس على الموارد في شرق البحر الأبيض المتوسط.

 

مستنقع للغزو المحتمل

اليمنيون من جانبهم قلقون بشأن التدخل العسكري التركي المحتمل في بلادهم. ويقولون إن أي تدخل أجنبي إضافي سيعقد الوضع ويقضي على أمل إنهاء الصراع لعشرات السنين في الواقع.

ويعتبر اليمنيون  أن التدخل العسكري التركي في البلاد إعلانًا عدوانيًا صارخًا سيواجه بمقاومة عسكرية شرسة.

ووعد اليمني حسين القوابري بمقاومة مسلحة ضد أي تورط تركي في بلاده. انزعج عندما سئل عما إذا كان يؤيد التدخل التركي المشروط في اليمن. القوابري يفوز بمنزل في مثبة ، والذي يُترجم تقريبًا إلى "The Alter". وقد سمي باسمه بحادث مشهور ذبح فيه آلاف الجنود الأتراك على يد قوات المقاومة اليمنية.

ويقول القوابري إنه مستعد بحماس لتكرار تجربة أجداده في كفاحهم المسلح ضد الأتراك.

وفي الواقع، تعد قضية التدخل التركي في اليمن من المواضيع الحساسة التي تثير الحماسة الوطنية، خاصة بين أولئك الذين يبلغون من العمر ما يكفي لتذكر التجارب المؤلمة للتدخلات السابقة. 

تسببت الإمبراطورية التركية العثمانية فى جعل  اليمن ، وخاصة الشمال، دولة تابعة فقيرة ومتخلفة.

وهناك سبب وجيه لأن اليمن اكتسب سمعة باعتباره مستنقع للغزاة المحتملين. لم يتم غزو اليمن من قبل الأتراك العثمانيين مرة واحدة فقط بل مرتين. كانت المرة الأولى في القرن السادس عشر تحت ذريعة إحباط الطموحات البرتغالية ورأت القوات العثمانية غير قادرة على الاستيلاء على اليمن كله. أرسل الأتراك أكثر من 80.000 جندي لقمع الانتفاضات المحلية ضد التدخل الأجنبي لكن 7000 تركي فقط عادوا إلى ديارهم. 

كما عاد الأتراك في القرن التاسع عشر وطردوا مرة أخرى في١٩١٠. ومع ذلك ، فإن العديد من النشطاء اليمنيين ينتمون إلى الإصلاح الإخواني ، بما في ذلك كبار المسؤولين  في الحزب والصحفيين ، زادوا من دعواتهم لإفساح المجال أمام تركيا في اليمن، مشيرين إلى المكاسب التي حققتها في ليبيا الميليشيات المدعومة من تركيا.

قال أنيس منصور ، الملحق الإعلامي السابق في السفارة اليمنية في المملكة العربية السعودية، في مقطع فيديو نُشر من تركيا تحدث فيه أمام المتحف الديني "آيا صوفيا" : "نريد تدخلًا تركيًا في اليمن" .

  ويدير منصور شبكة من نشطاء وسائل التواصل الاجتماعي ويعيش في قطر. ينبع أنصار التدخل التركي بين اليمنيين من الأمل في أن تتمكن الأنشطة العسكرية التركية من سيطرة الإخوان على البلاد. ويعتقدون أن الأتراك يمكنهم إنهاء الحرب وإعادة الحكومة السابقة إلى صنعاء.  ويعتقد يمنيون آخرون أن التدخل التركي لن يكون أكثر من بديل تدخل أجنبي جديد  ولن يفعل سوى القليل لتغيير الوضع على الأرض. ولم ينس اليمنيون بشكل جماعي تجاربهم خلال التدخل البريطاني والتركي. إنهم على دراية جيدة بالقوى الخارجية التي تتوق لليمن لموقعها الجغرافي أكثر من شعبها. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز