عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير المالية: الجنيه صمد أمام صدمات قاسية

شدد  الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الاقتصاد المصري كان يسير فى الطرق الصحيح لولا جائحة فيروس كورونا مؤكدا   أن الإصلاحات المالية والنقدية والاقتصادية التي اتخذتها الدولة المصرية ستُمكن الاقتصاد المصري من التعافى سريعا من أثار الأزمة.



 

و قال مصر تمكنت من النزول بالدين العام بنحو 25%، وهذا لم تحققه دولة فى العالم، وفائض أولى فى دولتين فقط مصر رقم 2 الحكومة أنجزت إصلاح مالى ونقدى واقتصادى أشاد به العالم، والثقة جعلتنا نطرح سندات دولية فى أوقات وظروف صعبة وتحظى بثقة المستثمرين".

 

و اضاف  وزير المالية " الأرقام تقول  الجنيه صمد أمام صدمات قاسية، وأثناء إدارة الأزمة لم نضحى بهذا الوطن بل سنتصدر العالم فى معدلات النمو ونقص العجز الكلى إلى أقل 5%، كنا سنصل إلى مستويات ومعايير أوروبا فى نسبة العجز الكلى لولا الجائحة".

 

  و اكد  أن نسبة العجز الكلى إلى الناتج المحلى الإجمالى كانت وصلت إلى 17%، إلا أن العام الماضى بلغت 8.4%، قائلا: "الحكومة المطالبة بالاستقالة جاءت بعجز كلى أقل من الذي أقره البرلمان بـ8.2%، ونسبة الدين كانت 108%، ثم 98%، ثم 92%، وكانت أيضا أقل من النسبة التي تم الموافقة عليها فى المجلس، ولولا كورونا لكان بلغ 83%"، مُضيفا: "ورغم ذلك أقول للمجلس الموقر سنحقق قيمة قياسية

 

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن البيان المالي للموازنة العامة للعام المالي الجديد 2020/2021، يكشف حجم الانجاز الذي تم في ملف السياسية المالية للدولة، فلأول مرة منذ 2008 يبدأ العجز الخاص بالموازنة بدأ في الانخفاض، مع الوضع في الاعتبار ان هذه المؤشرات تمت قبل جائحة كورونا.

 

وأضاف معيط، ردا علي هجوم تكتل 25-30 علي المؤشرات المالية للموازنة العامة للدولة بالجلسة العامة المنعقدة الأن، أنه لولا جائحة كورونا كانت نسبة الدين العام ستصل لـ83%، ومع ذلك رغم المؤشرات التي وضعتها الموازنة في ظل جائحة كورونا والتي من المتوقع أن يصل خلالها نسبة الدين العام لـ89% فالحكومة ستحقق قيمة قياسية.

 

وتابع معيط:" الحكومة حققت انجاز لم تستطيع دولة تحقيقه هو خفض نسبة الدين في 3 سنوات بنسبة 25%، فهذه الحكومة حققت انجاز في الإصلاح المالي والنقدي والاقتصادي أشاد به العالم، بدليل الإقبال من جانب المستثمرين علي السندات المالية المصرية".

 

أكد الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب ،أننا أمام جائحة صحية اهتز لها العالم أجمع ،والحكومة الحالية هى حكومة حرب .وقال خلال الجلسة العامة المنعقدة الآن لمناقشة مشروع قانون الموازنة العامة للعام المالى الجديد 2020_2021 :أن يجب التأكيد على أن الدولة المصرية استطاعت أن تواجه أزمة تداعيات فيروس كورونا ،وحققت التوازن الدقيق بين الحفاظ على صحة المواطن واستكمال المشروعات القومية .

 

وأستطرد قائلا "أن القيادة السياسية كان لها دورا كبيرا فى هذه الآزمة ،بعد أن كلف الحكومة بضخ 100 مليار جنيه كدفعه أوليه للمحافظة على هذه صحة المصريين ومواجهة تداعيات فيروس كورونا ،فضلا عن أهتمامه بملف العمالة غير المنتظممة ،حيث كلف بصرف مبلغ 500 جنية لدعم هذه العمالة .

 

وقال "عبد العال "ردا على النائب ضياء الدين داود والذي طالب الحكومة بتقديم استقالتها بسبب تجاهلها سياسة التقشف فى الموازنة الجديدة للدولة 2020_2021:لايمكن أن أغير القائد أـثناء المعركة ،وحكومة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء واجهت الكثير من التحديات وظلت تعمل ".

 

ولفت "عبد العال "إلى أن الطموحات كبيرة ولكن هذه الطموحات كان يمكن تلبيتها لولا ظروف جائحة فيروس كورونا ،ولاسيما أننا مازالنا اقتصاد واعد .

 

وقال " اكرركلامى وهو قدرتنا كحومة أن نحول هذه المحنة إلى منحة ،ولابد من الأهتمام بالصناعة والزراعة ".مبينا إلى أن إعلان أحدى الجامعات قدرتها على طرح علاج لفيروس كورونا ،تهافتت عليها شركات الآدوية وهو ما يترجم ،أن شركة من شركات الآدوية يمكن أن تمتلك ميزانية تفوق ميزانية أكبرمن ميزانية الدول .

 

ووجه رئيس مجلس النواب كلمة للنواب قائلا :هذه الحكومة واقولها بضمير مستريح ابلت بلاءا حسنا فى ظل هذه الظروف القاسية ،ولو لم نوجه لها الشكر ،فيجب أن ندعمها فى هذه الجائحة .

 

وقال :من يراهن على البترول أنه انخفض ،فهناك حرب بين المنتجين مابين خفض ورفع السعر ،وهذا يعنى أننا لسنا أمام انخفاض اقتصادى عالميا وأنما هو حرب شرسه بين المنتجين فى العالم وهى نقطة طيبة أن يتم تثبيته .

 

كان النائب ضياء الدين داود عضو مجلس النواب ،قد انتقد مشروع الموازنة العامة التي تقدمت به الحكومة لمجلس النواب للعام المالى الجيد 2020_2021.وقال خلال الجلسة العامة بمجلس النواب المخصصة لمناقشة مشروع قانون الموازنة العامة للعام المالى الجديد :أن الموازنة العامة المقدمة من الحكومة لاتراعى أى نوع من أنواع التقشف ،ولو قرأت الحكومة التقرير الذي أعدته لجنة الخطة والموازنة حول الموازنة العامة للعام المالى الجديد ،لتقدمت باستقالتها .لافتا إلى أنه يجب توجيه الشكر إلى اللجنة البرلمانية التي أعدت هذا التقرير الهام فى ظل الآزمة الطاحنة التي تواجهها مصر بسبب جائحة فيروس كورونا .وقال :أنا لو من الحكومة لتقدمت باستقالتي .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز