الأربعاء 5 أغسطس 2020
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طريق شرم الشيخ الجديد.. حديث الساعة على"فيس بوك"

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، صورا لطريق شرم الشيخ الجديد، ركزوا فيها على إعجابهم بأن المسافة من القاهرة لشرم الشيخ أصبحت أربع ساعات، فقط، بدلًا من تسع ساعات، كانت تتكدس فيها سيارات الرحلات والبضائع.



ومع اقتراب 30 يونيو، حرصت بوابة روز اليوسف، على رصد ما كانت عليه مصر قبل 30 يونيو، وما هي عليه الآن من إنجازات ومشروعات عملاقة تحققت.

طريق  شرم الشيخ الجديد، الذي افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي، يوم الثلاثاء 5 نوفمبر 2019، تحت مسمى الطريق الدولي الجديد، بداية من النفق حتى مدينة شرم الشيخ، بالإضافة لمشروع الإسكان الاجتماعي بمحافظة جنوب سيناء، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، حيث انتهت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة من الطريق الجديد "عيون موسى - شرم الشيخ"، بطول 340 كيلو مترا.

1- يمر بمدن رأس سدر، أبوزنيمة، وأبورديس، وطور سيناء حتى مدينة شرم الشيخ.

2- تصبح المسافة بين القاهرة وشرم الشيخ، ما يقرب من 450 كيلو مترا، بعد إضافة طريق مصر السويس الصحراوي بطول 110 كيلو مترات.

3- الطريق يضم 14 محطة تموين على الجانبين، بمعدل 7 محطات على طريق الذهاب و7 على طريق العودة، بمتوسط مسافة 50 كيلو مترا بين كل محطة.

4- الطريق به 3 حارات في كل اتجاه، بعرض 25 مترا في كل اتجاه، لتفادي الحوادث، وسهولة الحركة مهما كانت الكثافة.

5- يوجد في منتصف الطريق جزيرة للفصل بين الاتجاهين، لتفادي الحوادث.

6- الطريق يتفادى جميع المنحنيات الخطرة. 

7- الطريق لا يمر بين المدن والمناطق السكنية.

8- تم إنشاء كوبري ١٠٩ على طريق السويس، للدخول مباشرة في اتجاه النفق، بدلا من عمل U turn من طريق السويس.

9- يستطيع قائد السيارة بعد كارتة عيون موسى مباشرة، الانحراف يسارا إلى داخل المنطقة الصحراوية، ويسلك الطريق الجديد، وترك الطريق الساحلي القديم، مع العلم بوجود وصلات من المدن الساحلية للطريق الجديد.

10-جدير بالذكر، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، كان قد أصدر القرار رقم 224 لسنة 2018، بشأن الموافقة على اتفاقية قرض مشروع طريق “النفق – شرم الشيخ”، (ضمن برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء) بين الحكومة المصرية والصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية، بمبلغ 60 مليون دينار كويتى، والموقعة فى القاهرة بتاريخ 13 مارس 2018.

وقامت 3 جهات رسمية بتنفيذ طريق شرم الشيخ الجديد، وهي شركة المقاولون العرب، وأوراسكوم، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بتكلفة وصلت إلى 3 مليارات و500 مليون جنيه.​