عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

كيتو دايت.. تعرفي على أضراره والأطعمة المسموح بتناولها

نسمع كثيرا عن الكيتو دايت ولا يعرف أحد معناه فاهم أو أثره علي الجسم، إذ تؤكد دكتورة جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، أن الكيتو دايت عبارة عن نظام غذائي مُنخفض الكربوهيدرات مُتوسط البروتين مرتفع الدهون والذي يحول الجسم إلى آلة لحرق الدهون لأنهيستبدل تناول الكربوهيدرات بالدهون و اعتماده الاساسي علي تناول الدهون فيعمل على تزويد الجسم بالطاقة من خلال الدهون بدلاً من الكربوهيدرات، لافتة إلى أنه يتم تناول مقدار 70-80% دهون، 20-25 بروتين ، 5-10 ٪ كربوهيدرات، فالدهون تعتبر الغالبية من احتياج الجسم للسعرات الحرارية بدلاً من الكربوهيدرات.



وأوضحت الدمرداش أن اتباع هذا النظام لن يجد الجسم الوقود الذي يحتاجه وكمية السكر في الدم التي تساعد الكربوهيدرات في توفيرها، فيبدأ يلجأ للدهون والبروتين للحصول على الطاقة التي يحتاجها فيحرق كم أكبر من الدهون المخزنة، و لا ينصح بإتباع هذا الرجيم إلا تحت إشراف طبي ولفترات وجيزة حتى لا يؤثر على الصحة بالسلب.

وقالت الدمرداش أن أضرار نظام الكيتو دايت تتمثل فيما يلي:

١- الشعور بالإرهاق و الخمول وخاصةً في الفترة الأولى من إتباع النظام لأن الجسم يحاول التأقلم على مصدر الطاقة البديل حيث يعتمد على الدهون بدلاً من الكربوهيدرات وهذا عكس الطبيعي ولذلك ينصح بكثرة شرب الماء. ٢- الجوع سريعاً لأن الأطعمة التي تحتوي على الألياف الممنوعه في هذا النظام هي القادرة على سد الجوع والشعور بالشبع لفترة أطول ولهذا ينصح بتناول الخضروات الورقية المسموحة في النظام للشعور بالشبع لفترة اطول.  ٣- نتيجة الإكثار من تناول الدهون فيمكن أن تزداد فرص الإصابة بامراض القلب لذلك يجب تناول الخضروات بشكل أساسي في كل وجبة مقابل تقليل كمية الدهون ونحاول نوازن بين كميات الدهون و البروتين. ٤- تشنجات الساق. ٥- الإمساك.  ٦- رائحة الفم الكريهة. ٧- خفقان القلب.  ٨- النقرس. ٩- حصي في المرارة. ١٠- تساقط الشعر.  ١١- ارتفاع الكوليسترول. ١٢- حساسية وطفح جلدي.

ولفتت إلى أن الاطعمة المسموح بتناولها في هذا النظام هي الدهون الصحية التي توجد في اللحوم الحمراء، الدواجن، البيض، الأسماك، الزبد وأنواع الجبن المختلفة ولكن بنسب محدودة، الخضروات منخفضة الكربوهيدرات كالخضروات الورقية مثل الملفوف والسبانخ، المكسرات، الفاكهة، زيت الزيتون أو زيت جوز الهند نضيفهم للطعام، أما الأطعمة الممنوعة فتتمثل في الأرز، المكرونة، القمح، الذرة، البطاطس، السكريات مثل الحلوى بأنواعها، المشروبات الغازية و العصائر غير الطبيعية، الفواكه المجففة والمعلبة، الآيس كريم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز