عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

23 مركزا جديدا لعلاج المدمنين في 13 محافظة

تعرف على مشروعات إنقاذ الأسر الفقيرة من التفكك خلال 6 سنوات

بالرغم من الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد، إلا أن الدولة المصرية لم تغفل يوما عن الفقراء والبسطاء ومحدودي الدخل، وذوي الاحتياجات الخاصة، وأيضا أصحاب المعاشات في جميع محافظات الجمهورية بالكامل خلال الـ٦ سنوات الماضية منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية حكم البلاد وحمل على عاتقه متطلبات هذه الفئات، وعمل بكل تفانٍ وإخلاص لتوفير حياة كريمة لهم حيث تم إنشاء ٢٣ مركزا جديدا لصندوق علاج الإدمان في ١٣ محافظة.



 

 

وتقوم وزارة التضامن الاجتماعي بتقديم عدد من الخدمات المتميزة لكافة المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى علاج المتعاطين للمواد المخدرة من خلال صندوق مكافحة وعلاج الإدمان التابع للوزارة، والتي يتبنى استراتيجية جديدة وفريدة من نوعها لعلاج المدمنين في كافة أنحاء مصر.

 

 

ومن هذا المنطلق نجح صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي التابع لوزارة التضامن الاجتماعي في تنفيذ الاستراتيجية القومية لمكافحة المخدرات، وافتتاح مراكز جديدة لعلاج مرضى الإدمان في العديد من المحافظات، ليصل عدد المراكز العلاجية لمرضى الإدمان الشريكة مع الخط الساخن للصندوق إلى 23 مركزا في 13 محافظة حتى الآن.

 

 

وتقوم هذه المراكز بتقديم الخدمات العلاجية لأكثر من 100 ألف مريض سنويا وفقا للمعايير الدولية مجانا وفى سرية تامة.

 

 

بالإضافة إلى إطلاق مبادرة لتوفير قروض لإنشاء مشروعات صغيرة للمتعافين من تعاطي المخدرات لدعم مشروعاتهم وتساعدهم على العودة إلى العمل والإنتاج مرة أخرى وتمكينهم من إيجاد مصدر رزق لهم يعينهم على أعباء الحياة ويساعدهم في الإنفاق على أسرهم وذلك في إطار الحرص على تقديم خدمات ما بعد العلاج والدمج المجتمعي للمتعافين كأفراد نافعين في المجتمع.

 

 

كما نجح الصندوق في تخفيض نسبة تعاطي المخدرات بين سائقي الحافلات المدرسية إلى 1% حاليا بعدما كانت 12% عام 2019، وكذلك تنفيذ العديد من برامج التوعية لطلاب المدارس والجامعات حول أضرار المخدرات والاستعانة بالشخصيات المؤثرة في توعية الشباب ومنها حملة "أنت أقوى من المخدرات".

 

 

ونجحت الحملة في زيادة عدد المقبلين على اتصالات الخط الساخن لتلقي العلاج وأيضا مشاركة البطل النقيب أحمد عبد اللطيف الضابط بقوات الصاعقة المصرية والذي أصيب في مداهمة ضد العناصر التكفيرية بسيناء وتعرض لبتر قدمه في الحملة وأدت أيضا إلى زيادة معدل الاتصال على الخط الساخن ”16023” لتلقي لعلاج بنسبة 150% حتى الان.

 

 

كما تستعد الوزارة ممثلة في صندوق مكافحة وعلاج الإدمان في افتتاح مراكز جديدة لعلاج مرضى الإدمان في محافظات البحر الأحمر وبورسعيد وكذلك افتتاح التوسعات بمركز تأهيل وعلاج المرضى بمطروح بسعة 300 سرير لهذه المراكز بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة المخدرات بجانب إنشاء عيادات خارجية لاستقبال المرضى بهذه المراكز.

 

 

كما أنه جار أيضا استكمال الأعمال الإنشائية لمراكز جديدة في محافظات أخرى "بني سويف وسوهاج ودمياط" بجانب وجود 23 مركزا علاجيا حاليا ليصل عدد المركز العلاجية الشريكة مع الخط الساخن إلى 29 مركزا بنهاية عام 2020.

 

 

وبعد نجاح وزارة التضامن في هذا الملف من خلال الصندوق، استعانت العديد من الدول الكبري بتجربة الصندوق في علاج مرضى الإدمان وفقا للمعايير الدولية وكذلك برامج التوعية بأضرار المخدرات.

 

 

بلا مأوى.. لإنقاذ المشردين بالشوارع

 

 

أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي البرنامج القومي لحماية الأطفال والكبار بلا مأوى عام 2017 بالشراكة بين الوزارة وصندوق تحيا مصر بتمويل قدره 164 مليون جنيه، الذي يعمل على توفير الحياة الكريمة لهم ودمجهم بالمجتمع والتعديل من سلوكهم وإلحاق الأطفال منهم بالمراحل التعليمية المختلفة حتى مساعدتهم للخروج إلى بر الأمان.

 

 

ووصل عدد المحافظات التي يطبق بها البرنامج حتى الان 13 محافظة تضم النسب الأعلى من الأبناء بلا مأوى.

 

 

وقال حسني يوسف مدير برنامج أطفال بلا مأوى إن البرنامج نجح في التعامل مع ٦٩١٤ طفلًا بلا مأوى حتى الآن و14 ألفا و454 من عمالة الشارع، ونجح في دمج 1524 بمؤسسات الرعاية الاجتماعية من خلال الوحدات المتنقلة، وكذلك دمج 429 حالة دمج أسري.

 

 

وأشار إلى أن إجمالي الأطفال الذين تم التعامل معهم من خلال البرنامج بلغ 26 ألفًا و110 أطفال بلا مأوى. وحول كبار السن من المشردين، قال يوسف إنه تم التعامل مع ٣٩٨٠ حالة من الإناث و٣٠١٨ ذكرًا، وتمكن البرنامج من دمج ٣٦٤ من الكبار بلا مأوي، كما تم توزيع ٦٧٠٦ وجبات وعمل اسعافات اولية لـ ٣٠٤، بإجمالي 16 ألفا و808، مضيفا أن البرنامج شهد افتتاح 7 مؤسسات رعاية اجتماعية بمحافظات (القاهرة- الإسكندرية- الشرقية- المنيا- الجيزة) بعد تطوير البنية التحتية لهم وإمدادهم بالتجهيزات والأثاث والأدوات اللازمة.

 

 

"مودة".. مشروع قومي

 

 

انطلق قطار المشروع القومي "مودة" لحماية الأسر المصرية من التفكك في 5 جامعات مصرية، وتشرف عليه وزارة التضامن الاجتماعي.

 

 

وبدأت المرحلة الأولى التي تستهدف تدريب ٧٠٠ عضو من هيئة التدريس على مستوى خمس جامعات هي القاهرة والإسكندرية وعين شمس وحلوان وبورسعيد في أكثر 3 محافظات الأعلى في معدلات الطلاق، وذلك وفقا للبروتوكول المبرم بين وزارتي التضامن الاجتماعي والتعليم العالي من أجل تطبيق المشروع بالجامعات كمرحلة تجريبية للوقوف على أهم الإيجابيات والملاحظات تمهيدا لتعميم المشروع على مستوى محافظات الجمهورية وهو ليس بديلا عن أي برنامج تأهيلي للمقبلين على الزواج في مصر، كبرنامجي دار الإفتاء والكنيسة المصرية.

 

 

حقوق ذوي الإعاقة

 

 

قالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي: إن القانون الذي أصدره الرئيس وحمل رقم 10 لسنة 2018، كان بمثابة الأداة التي ضمنت لذوي الإعاقة حقوقهم وأتاحت لهم امتيازات لم تكن موجودة من قبل، وتم فتح باب التسجيل للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال الموقع الإلكتروني Moss.gov.eg وذلك لإنفاذ تطبيق القانون وهذه المرحلة يستفيد منها أكثر من 2 مليون مواطن من الأشخاص ذوي الإعاقة، على أن يتم فتح الباب أمام باقي الإعاقات خلال الفترة القادمة.

 

 

وأضافت إن الوزارة بدأت في إصدار الدفعة الأولى من بطاقات الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة بمكاتب البريد في المحافظات، وبلغ عدد الدفعة الأولى 500 ألف بطاقة من الأشخاص الذين قاموا بالفعل بإجراء الكشف الطبي الوظيفي المُميكن الذي يثبت الإعاقة ويحدد نوعها ودرجتها للشخص المتقدم لإجراء الكشف أو من حصلوا بالفعل على معاش كرامة من الأشخاص ذوي الإعاقة.

 

 

وشملت المرحلة الأولى من أصحاب الإعاقات الشديدة والتي تنقسم إلى 13 إعاقة وهي الشلل الدماغي والشلل الرباعي/ النصفي الطولي أو السفلي وضمور العضلات وتيبس المفاصل في أطراف متعددة والإعاقات المتعددة والبتر متعدد الأطراف وفقد البصر التام وفقد السمع التام (ديسيبل فأكثر) ومتلازمة داون وصغر أو كبر حجم الراس وطيف التوحد وذوي القزامة (140 سم فأقل بعد سن البلوغ) والجذام.

 

 

كما تم إصدار منشور رقم ١٥ لسنة ٢٠٢٠ يتيح للأشخاص ذوي الإعاقة الجمع بين معاشين أو بين المعاش والأجر الكامل دون حد أقصى.

 

 

"2 كفاية" للحد من الزيادة السكانية

 

 

حقق مشروع ٢ كفاية نجاحا كبيرا خلال الفترة الماضية بنوعية المواطنين من خطورة وأيضا الحد من الزيادة السكانية.

 

 

ونفذت المبادرة حتى الآن أكثر من 2 مليون زيارة طرق أبواب وتحويل 369 ألف سيدة لعيادات تنظيم الأسرة على مستوى 10 محافظات، من أجل تحقيق رؤية الوزارة في تحقيق التنمية الاجتماعية الشاملة، وتنفيذ برامج متكاملة للتنمية البشرية في المناطق الفقيرة، وتضمين هذه البرامج مكونًا سكانيًا لتغيير القيم الإنجابية السائدة.

 

 

ويقول د. عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن المشرف على البرنامج، أن أحد أهداف تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة مصر 2030 وهي خفض معدلات الزيادة السكانية لإحداث التوازن المفقود بين معدلات النمو الاقتصادي ومعدلات النمو السكاني للارتقاء بنوعية حياة المواطن المصري لتحقيق معدل الإنجاب الكلي المستهدف في 2030 وهو 2.4 طفل/ سيدة، مضيفًا أن الفئات المستهدفة من المشروع هي الأسر المستفيدة من تكافل، وتزيد عن مليون سيدة في عشر محافظات، الأكثر فقرًا والأعلى في معدلات الخصوبة وهي (البحيرة، الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، قنا، سوهاج، أسيوط، الأقصر، أسوان).

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز