عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الغواصة"روستوف" تعبر البوسفور.. وتساؤلات عن مهمتها فى المتوسط

شوهدت الغواصة الروسية ديزل كهربائية روستوف أون دون، مسلحة بصواريخ كروز، في حالة نصف مرفوعة تعبر مضيق البوسفور في اتجاه البحر الأبيض المتوسط. 



 

 

وبحسب مصادر  موقع "avia pro" الروسي المتخصص فى الشؤون العسكرية فإن الغواصة الروسية تقدمت إلى الساحل السوري، إلا أن الغرض من إرسال غواصة روسية إلى هذه المنطقة لا يزال مجهولاً حتى الآن.

أفاد الموقع الروسي أن "غواصة أسطول البحر الأسود" روستوف أون دون " اجتازت في النصف الثاني من يوم أمس، مضيق البوسفور متجهة إلى البحر الأبيض المتوسط".

ووفقًا لبعض الخبراء،  فإن إرسال غواصة روسية إلى سوريا هو تلميح إلى البدء الوشيك لعملية جديدة، والتي أعلنت عنها كل من وسائل الإعلام العربية والسورية، ومع ذلك، نظرًا لعدم وجود تصريحات رسمية من قيادة البحرية الروسية، فإن هذا الخيار ليس أكثر من افتراض.

وربما يكون، هناك افتراض أخر لم يطرحه الخبراء فى تساؤلاتهم، أن عبور الغواصة الروسية إلي المتوسط، متعلقا بالتوتر فى شرق المتوسط والأحداث فى ليبيا، حيث بدأ يظهر اصطفاف عالمي اطرافه روسيا ودول الاتحاد الأوروبي ومصر من جانب، وأمريكا وتركيا من جانب أخر، فى الأزمة الليبية.

ووفقًا لخبراء آخرين، يمكننا التحدث عن التناوب المعتاد للقوات الروسية فى شرق المتوسط.

تجدر الإشارة إلى أنه بعد ظهور القاعدة البحرية الروسية في سوريا، كان للأسطول الروسي تأثير حاسم للغاية على مواءمة القوات في المنطقة، ناهيك عن أنه يحمي بشكل فعال الحدود البحرية السورية من أي اختراقات معادية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز