عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أردوغان يتراجع ويطلب التحاور مع اليونان

قالت الخارجية التركية، إن التصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية اليوناني دندياس مع الممثل السامي للاتحاد الأوروبي بوريل على الحدود التركية اليونانية، أمس الأول، هي أولاً وقبل كل شيء مظهر جديد لجهود اليونان للتستر على انتهاكات حقوق الإنسان والجرائم التي ارتكبتها ضد طالبي اللجوء، تحت مظلة الاتحاد الأوروبي، واعتبرت أن مشاركة مفوضية الاتحاد الأوروبي فيها «أمر يدعو إلى استخلاص العبر».



 

وأضافت: «ندعو مرة أخرى الاتحاد الأوروبي واليونان للوفاء بمسؤولياتهما واحترام حقوق طالبي اللجوء، بدلاً من إلقاء اللوم على تركيا».

وتابعت أن تصريحات وزير الخارجية دندياس بشأن بحر إيجه وشرق المتوسط غير واقعية تمامًا، وينبغي لليونان الابتعاد عن أحلامها بأنها تستطيع مع إدارة جنوب قبرص، محاصرة تركيا في سواحلها واعتقادها أن ذلك يتماشى مع القانون الدولي، وأنه لن يكون لأثينا أي مصلحة في محاولاتها لإقامة تحالف شرير ضد تركيا، وفي إساءة استخدامها للاتحاد الأوروبي.

وطالبت الخارجية التركية اليونان باحترام تركيا ومصالحها المشروعة، وأن تحاول حل مشاكلها من خلال الحوار مع أنقرة، بدلا من التذمر منها واللجوء للآخرين لمساعدتها، على اعتبار أن الحوار من متطلبات علاقات الجوار والقانون الدولي.

كانت الخارجية اليونانية، أصدرت، أمس الأول الأربعاء، بيانا تدين فيه انتهاكات تركيا لجيرانها في البحر المتوسط، وليبيا، وسوريا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز