الأربعاء 12 أغسطس 2020
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أول مسلة معلقة فى العالم "صور"

 رغم الظروف التي يمر بها العالم بسبب جائحة كورونا، لم يتوقف العمل  بالمتحف المصري الكبير  ليكون هدية مصر للعالم.



 

الدكتور عيسى زيدان المدير التنفيذي للترميم ونقل الآثار إلى المتحف المصري الكبير  قال فى تصريحات خاصة أن العمل مستمر في المتحف ، مضيفا : العلم يصنع المعجزات، فالعلم هو المرجع الوحيد في كل أعمال المتحف المصري الكبير، وقريبًا سيتم الانتهاء من ترميم وإقامة أول مسلة معلقة في العالم أمام الواجهة الرئيسية لأفضل متحف في العالم .

 

ولفت الى أن هذا يرجع فى الحقيقة لصاحب التصميم العبقري، لهذا العمل الرائع والفريد من نوعه، وهو المهندس المصري المبدع اللواء مهندس عاطف مفتاح المشرف العام علي المتحف الكبير والمنطقة المحيطة.

 

 

أوضح أن  المسلة  تحتوى علي خرطوش الملك رمسيس الثاني ، وكان الغرض من  التصميم الذي أعده اللواء عاطف مفتاح، هو كيفية رؤية الخرطوش من أسفل، ومن خلال التصميم يمكن للزائر لميدان المسلة الدخول إلى قاعدة المسلة لرؤية القاعدة الأثرية أسفله، وبالنظر إلى أعلى يمكن رؤية خرطوش الملك رمسيس الثاني في بانوراما تخطف الأبصار.

 

 

وأضاف : من الناحية الهندسية، المسلة معلقة على قاعدة ذات أربعة أعمدة مفتوحة من الجوانب مع مراعاة الأحمال والاهتزازات على جسم المسلة.

 

 

كما أشار الى إن المتحف المصري الكبير سيكون هدية مصر للعالم، وإضافة لعظمة بلدنا وقدرة أبنائها على العمل والعطاء عبر العصور.