الجمعة 7 أغسطس 2020
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محمد إيهاب: أنافس لتحطيم رقمي الأولمبي قبل اعتزالي .. بطل من ذهب (4)

تمتلك مصر مجموعة من المواهب الشابة والأبطال الرياضيين في مختلف الألعاب، والمتوقع لهم المنافسة على ميدالية أولمبية في الدورة المقبلة، التي كان من المقرر إقامتها صيف هذا العام، وتم تأجيلها لمدة عام، لتقام صيف العام القادم، وذلك نظرا لتفشي انتشار فيروس كورونا.



 

 

وقد حرصت "بوابة روزاليوسف" على تسليط الضوء على هؤلاء الأبطال، عن طريق إجراء سلسلة حوارات معهم، يتم ونشرها تباعًا، وحوار اليوم مع بطل رفع الأثقال المصري العالمي والأولمبي "محمد إيهاب" وإلى تفاصيل الحوار.

 

 

# بداية نريد أن نطمئن عليك؟

 

الحمد لله بخير، متواجد في منزلي بالفيوم مسقط رأسي وسط أهلي وأقاربي، وأوصل التدريب.

 

 #متى بدأت ممارسة رياضة سلاح السيف؟ وما الذي جذبك لها؟

 

بدأت ممارسة رياضة رفع الأثقال من سن 8 سنوات بالفيوم وبدأت المشاركة في بطولات الجمهورية وعمري 13 عامًا، وحققت فيها مركز أول وتوجت بالميدالية الذهبية، ويرجع انجذابي وإعجابي باللعبة إلى أن والدي- رحمه الله- كان بطلا فيها وحكمًا، وبلدي الفيوم بها أبطال عالم في اللعبة، والحمد لله كلما كنت أحصل على ميدالية ذهبية كانت تعزز ثقتي في نفسي، والحمد لله أنني اتجهت إلى هذا الاتجاه.

 

 

# ما أبرز إنجازاتك طوال مشوارك مع اللعبة؟

 

برونزية أولمبياد ريو دي جانيرو الماضية و11 ميدالية في بطولات عالم كبار بواقع 4 ذهب و5 فضة و2 برونز، بالإضافة إلى 18 ميدالية ذهبية في بطولات إفريقيا، وتحطيم الرقم العالمي، ومسجل حتى الان باسمي في وزن 81 كجم في محاولة الخطف وصدارة التصنيف العالمي للعبة في عام 2017.

 

# إلى من تدين بالفضل في تحقيق هذه الإنجازات؟

 

طبعا إلى عائلتي وأقاربي وجيراني في الفيوم، والى مدربيّ الذين تدربت على أياديهم سواء مع المنتخب أو في مسقط رأسي الفيوم.

 

 

# ما رأيك في قرار اللجنة الأولمبية الدولية تأجيل أولمبياد طوكيو لمدة عام في ظل انتشار فيروس كورونا؟

 

 

فرصة جيدة لنا خاصة مع اتجاه الدولة للخروج من المأزق الذي وقعنا فيه، وهو إيقاف الاتحاد لمدة عامين، كي أستطيع ان أكمل التأهيل الذي تأجل وسيقام خلال الفترة من شهر أكتوبر القادم حتى إبريل من العام المقبل، وبإذن الله يكون في قرار من المحكمة الفدرالية أو اللجنة الأولمبية الدولية برفع الإيقاف عن مصر، خصوصا بعد إقالة رئيس الاتحاد الدولي للعبة لتورطه في قضايا فساد ورشاوى، واللجنة المستقلة التي قررت علينا العقوبة تم تجميدها، ما يعزز موقفنا في القضية ويتم رفع الإيقاف، وتكون هناك فرصة للظهور من جديد في الدورة الأولمبية المقبلة.

 

# هل تأثر مستواك بسبب توقف النشاط وبقائك في المنزل؟

 

 

طبعا شيء طبيعي أن المستوى يتأثر خلال الفترة الماضية، لكن اهم شيء الفترة الحالية الحفاظ على الأجهزة الحيوية الموجودة في الجسم مثل القلب والرئتين والنبض والضغط والدم والسكر، حتى نكون مستعدين عند عودة النشاط وتفادي أي إصابات تؤدي إلى تعطيل مسيرتنا وأنا شخصيا أعتبر هذه الفترة فترة نقاهة.

 

 

# كيف تحافظ على وزنك ولياقتك البدنية في ظل توقف النشاط؟

 

 

الحمد لله بالتدريب المتواصل خاصة أن لاعب رفع الأثقال يحتاج إلى 3 شهور تدريبًا متواصلًا للعودة إلى مستواه السابق.

 

 

# ما أصعب الظروف التي تواجهك خلال الفترة الحالية وتقف عائقًا أمام حلم الميدالية الأولمبية؟

 

 

الحمد لله أتمرن وحريص كل الحرص على الحفاظ على مستواي، وبإذن الله يكون هناك تجمع للمنتخب في اقرب فرصة، وتكون هذه الظروف دافعًا لنا وليس ضدنا.

 

 

# ما عدد ساعات التدريب التي تخوضها حاليا؟

 

 

من ساعتين إلى 3 ساعات يوميا،مع الالتزام بالبرنامج الغذائي وتناول وجبتين فقط يوميا، بسبب أنني مرتبط بوزن لا بد الحفاظ عليه، ومع زيادة الحمل التدريبي خلال الفترة المقبلة سأعود إلى تناول ثلاث وجبات يوميا.

 

 

 

# من أبرز اللاعبين المتوقع منافستهم للحصول على ميدالية أولمبية في طوكيو؟

 

 

اعتبر منافسي هو رقمي القياسي المسجل باسمي حتى الآن وأسعى إلى تحطيمه في أولمبياد طوكيو المقبلة والتتويج بالميدالية الذهبية.

 

 

 

# هل تعتبر مشاركتك بأولمبياد طوكيو المشاركة الأخيرة لك على الصعيد الأولمبي؟

 

 

بالفعل ستكون آخر مشاركتي في اللعبة كلاعب لذا أسعى إلى نهاية مسيرتي مع رفع الأثقال كلاعب بالتتويج بميدالية الذهبية الأولمبية وتحطيمي للرقم الأولمبي.

 

 

 

# كلمة أو رسالة أخيرة تريد توجيهها في نهاية حوارنا؟

 

 

الفترة الماضية كانت فترة عصيبة على كل الرياضيين، رسالتي أوجهها لهم وهي بلدكم محتاج فرحة منكم ومسيرتكم الفترة المقبلة كبيرة وهي سنة وإن شاء الله اللي يقدر منكم في تحقيق ميدالية أولمبية يكون يستحقها ويكون خير سفير للرياضة المصرية في الأولمبياد المقبلة.