عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

غرفة القاهرة التجارية تطالب بإعادة فتح تصدير الفول "عريض الحبة"

 طالبت شعبة تجار الحاصلات الزراعية بالغرفة التجارية بالقاهرة، وزارة التجارة والصناعة باستثناء "الفول عريض الحبة" من قرار حظر التصدير، خاصة في ظل وجود وفرة في المعروض منه يقابلها انخفاض في الطلب عليه محليا.



وقال رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة أحمد الباشا إدريس - في بيان اليوم الأحد - "إن الفول العريض مخصص في الأساس للتصدير وليس للاستهلاك المحلي، وأن السلبيات الناتجة عن قرار وقف تصدير الفول والعدس سيسبب خسائر فادحة للمصدرين الذين سيفقدون الأسواق التصدير التي فتحوها خلال الفترة الماضية، ويفتح المجال أمام دول منافسة لتحل محل المصدرين المصريين خاصة في محصول العدس، وكذلك سيتسبب لخسائر للفلاح الذين زرعوا كميات كبيرة من الفول العريض بغرض التصدير، وبالتالي ستخفض أسعاره نتيجة لتوقف التصدير مما سيضطر الفلاح للإحجام عن زراعته في الموسم المقبل نتيجة لعدم تمكنه من تصريفه".

 

وأضاف أن معظم المطاعم و"عربات الفول" تستخدم الفول المستورد "الحبة الرفيعة" ويوجد منه كميات وفيرة محليا.

 

وأعدت شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة مذكرة تفصيلية لتقديمها لوزارة التجارة والصناعة، طالبت فيها بإلغاء قرار حظر تصدير الفول البلدي والعدس.

 

وأوضحت المذكرة أن الكميات المتوفرة بالأسواق من الفول والعدس تكفي الطلب، وأن المخزون الاستراتيجي للسلع يكفي حتى 8 أشهر.

 

وأوضح "إدريس" أن فائض المعروض من الفول العريض قرابة 120 ألف طن، وهو نوع يقل استهلاكه محليا، والطلب الأكبر يكون على الحبة الرفيعة.

 

وأشار إلى أن استهلاك مصر من الفول يصل في الأوضاع الطبيعية نحو 60 ألف طن شهرياً، والعدس يتراوح بين 9 إلى 10 آلاف طن شهريا في فصل الشتاء، أما في الصيف فتنخفض هذه الكمية بأكثر من النصف.

 

وتصدر مصر بحوالي 2 مليار و300 مليون دولار منتجات زراعية سنويا، والدول العربية تمثل 31% من الصادرات، والاتحاد الأوروبي 34% من الصادرات وآسيا 12% ودول خارج الاتحاد الأوروبي 20%.

 

كانت وزارة التجارة والصناعة قد أعلنت الأسبوع الماضي استمرار وقف تصدير الفول والعدس فقط لمدة 3 شهور.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز