عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

6 سنوات إنجازات.. طفرة كبيرة في التنمية العمرانية والمدن الجديدة

طفرة كبيرة شهدتها مصر في المشروعات القومية فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال ال٦ سنوات الماضية ، وبخطوات سريعة وحاسمة وجه الرئيس السيسي الحكومة بتنفيذ  العديد من المشروعات، منها مدن الجيل الثالث و الرابع بالاضافة الى العديد من مشروعات التنمية العمرانية ، التي تسهم في رفع مستوى الاقتصاد وزيادة الدخل القومي المصري عبر جذب الاستثمارات الأجنبية.



 

بوابة روزاليوسف ترصد لكم بعض من هذه المدن 

العاصمة الإدارية الجديدة

العاصمة الادارية الجديدة، هي تعتبر من أهم المدن  الذكية الجديدة، وهي من أحدث المشروعات الاستثمارية العقارية الموجودة  في مصر، حيث من المتوقع لهذا المشروع الضخم البنائي، أن عدد السكان في عام 2050 سوف  ينمو من 18 مليون نسمة ليصل حتي 40 مليون نسمة.

 

 

 

 العاصمة الادارية الجديدة في مصر هي واحدة من المشروعات الذكية التي قامت بتغيير غير المفهوم الخاص بالحياة السكنية  الموجودة في مصر، فهي تقع على مساحة تبلغ حوالي 170 ألف فدان، وهذه المساحة ذات مساحة سنغافورة كلها.

 

 

 

حيث أنها تضم حديقة شاسعة وضخمة  تبلغ مساحتها 8 كيلو متراً مربعاً،  حيث تعد أكبر حديقة في العالم، وذلك لأن مساحتها تساوي  مرتين ونصف من المساحة الخاصة بالحديقة المركزية الموجودة في نيويورك.

 

 

كما أنها تحتوي علي أعداد كبيرة  من المساحات الخضراء والحدائق، ومصانع والمنظمات العالمية والدولية، ومطار دولي، ومقار للشركات، كما أنها تتضمن على العديد من مدن المال والأعمال وكذلك الأحياء السكنية ، وأيضا مجمعات تكنولوجية، وجامعات عالمية.

 

 

كان الهدف من لإقامة العاصمة الإدارية هو أن يتم معالجة مشكلة الازدحام، مع توفير الحياة المتميزة الحديثة الذكية، وذلك للمساهمة في التكيف مع النمو السكاني المتطور وكذلك الثقافة في هذه المدينة، التي تتلاءم مع التقدم التكنولوجي.

 

وقال الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان،  إن الوزارة شرعت في تنفيذ جيل من المدن الجديدة، وهي مدن الجيل الرابع، وفي مقدمتها العاصمة الإدارية الجديدة، وتم حتى الآن الانتهاء من تنفيذ 6068 وحدة سكنية، وجارٍ تنفيذ 13260 وحدة بها، كما تم الانتهاء من تنفيذ 178 فيلا، وجارٍ تنفيذ 774 فيلا، وجارٍ تنفيذ 2920 وحدة بالإسكان المختلط والواحة، وتم الانتهاء من الهيكل الخرساني لأول برج بمنطقة الأعمال المركزية، هذا بخلاف أعمال المرافق التي يتم تنفيذها.

العلمين الجديدة 

مدينة العلمين الجديدة إحدى مدن الجيل الرابع، وموقعها المميز سيجعلها بوابة مصر على إفريقيا، فهي تشهد نسبة مشروعات غير مسبوقة، وجذبت عدد من الشركات العالمية للاستثمار بها.

 

 

 

فالمدينة ستغير خريطة الساحل الشمالى بأكمله والمفهوم الذي أنشئ على أساسه، فهى ستكون مدينة سكنية تستقطب المواطنين طوال العام، وليس موسم الصيف فقط كما هو معتاد.

 

 

 

مدينة العلمين الجديدة تبلغ مساحتها الإجمالية 48 ألف فدان، وتتكون المرحلة الأولى من قطاعين أساسيين بمساحة نحو 8 آلاف فدان، وهما القطاع الساحلي، ويشمل قطاع المركز السياحي العالمي، والقطاع الأثري، والحضري.

 

 

 

ومن المخطط لها أن تستوعب أكثر من 3 ملايين نسمة فى نهاية مراحلها الأولى.

 

 

الممشي السياحي "الشاطئ" بمدينة العلمين يبلغ طوله 14 كيلو مترا، وهو ما يساوي كورنيش محافظة الإسكندرية، تم تنفيذ 7 كيلو من الممشى ووصلت متوسط نسبة التنفيذ لنحو 60 %، بالإضافة لتنفيذ عدد 4 كباري مشاة وسيارات، بتكلفة وصلت لـ2 مليار جنيه، وكوبري بوغازي 1 و2 للمشاة والسيارات، أما كوبري بوغازي 3 و4 للمشاة فقط.

 

 

 

جار تطوير طريق إسكندرية - مطروح من الكيلو 93، حتى تقاطعه مع طريق وادى النطرون - العلمين، وتم الانتهاء من طريق بطول 38 كيلو، وهو الطريق الذي يربط المدينة بطريق وادى النطرون، مما سيقلل الحركة بشكل نهائي عن الطريق الساحلى القديم.

 

 

يتكون القطاع الساحلي بالمدينة من عدة مناطق وهى: منطقة بحيرة العلمين (حى الفنادق)، ومركز المدينة، والحى السكنى المتميز، وحى حدائق العلمين، مرسى الفنارة ومركز المؤتمرات، و(منتجع خاص)، والمنطقة الترفيهية، والمركز الثقافى، والإسكان السياحي، وحى مساكن البحيرة، ومنطقة أرض المعارض.

أما منطقة الفنادق ستضاهي أبراج دبى، وستقام بها احتفالات في المناسبات.

تبلغ قيمة الاستثمارات بالمدينة، عشرات المليارات، إجمالى مساحة الفنادق 296 فدانًا، يبلغ عدد الغرف الفندقية 15500 غرفة.

 

 

وبها مركز المركز الطبي العالمى للاستشفاء والعلاج الطبيعى على مساحة قرابة45 فدانًا، ينفذ علي أكثر من مرحلة المرحلة الأولى 400 فدان ويضم مراكز تجارية، ومنافذ بيع، ومعارض، وملاهى، ومجمع سينمات ومسارح، ونوادى رياضية، وخدمات إدارية.

 

 

كما ينفذ بمدينة العلمين الجديدة محطة تحلية مياه بطاقة 150 جودة ألف متر 3 يوميًا تعمل بالطاقة الشمسية.

وعن مشروعات الإسكان الاجتماعي، فإنه يوجد بالمدينة 10 آلاف وحدة إسكان اجتماعي.

وسيتم تنفيذ قطار مكهرب فائق السرعة تصل سرعته إلي ٢٥٠ك/ساعة لربط مدينة 6 أكتوبر بمدينة العلمين بطول نحو221 كم بموازاة طريق وادي النطرون / العلمين، وتفريعة لمدينة الإسكندرية مروراً بمدينة ومطار برج العرب بطول 99 كم، وأيضا لربط مدينة 6 أكتوبر بمدينة العلمين بطول نحو 244 كم مرورًا بمدينة برج العرب وتفريعة لمدينة الإسكندرية بطول نحو 46 كم

وقال الدكتور عاصم الجزار  وزير الإسكان ، انه جارى  تنفيذ مدينة العلمين الجديدة، لتكون من أهم المدن المطلة على البحر المتوسط، وتم حتى الآن في مشروع الأكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا، الانتهاء من تنفيذ 5 مبانٍ، وتشغيل 3 منها (سكن الطلاب – كلية الصيدلة – كلية طب الإسنان)، كما تم الانتهاء من تنفيذ 1920 وحدة بالإسكان الاجتماعي المميز، وتم تسليم 860 وحدة منها، بخلاف مشروعات الطرق، والمرافق.

 

المنصورة الجديدة 

المنصورة الجديدة هي مدينة تقع بمحافظة الدقهلية بمصر، وتعتبر من مدن الجيل الرابع تم وضع حجر أساس المدينة عام 2017.

 

 

 

 تطل المدينة على البحر الابيض المتوسطبطول 15 كم وتبلغ مساحة المرحلة الأولى للمدينة 2063 فدان وتبلغ تكلفة المرحلة الأولى 45 مليار جنيه .

 

 

 

تُعد مدينة المنصورة الجديدة أحد أبرز المشاريع العمرانية الجديدة التي شيدت في قلب مدينة المنصورة؛ حيث حرصت الحكومة المصرية على تشييدها للقضاء على الكثافة السكانية الموجودة بداخل المدينة القديمة والتي بدأت تظهر الكثير من المشاكل جراء هذه الكثافة.

 

 

كما قامت الحكومة بتشييد المدينة على أحدث معايير الجودة العالمية، وكذلك توفير كافة الخدمات والمرافق الأساسية والبنية التحتية.

من أهم مميزات مشروع مدينة المنصورة الجديدة أنه أقيم على مساحة أرض ضخمة جدًّا؛ إذ تقدر هذه المساحة بحوالي 7100 فدان.

 

 

كما قامت الحكومة بإنشاء عدد كبير من الوحدات السكنية بداخل هذه المدينة الجديدة، إذا يصل عدد هذه الوحدات إلى ما يقرب من 158 ألف وحدة سكنية.

ممَّا يجعلها تستوعب ما يزيد عن نصف مليون نسمة بداخلها، فضلًا عن أن الحكومة المصرية تستهدف جلب استثمارات كبيرة داخل مدينة المنصورة الجديدة تقدر بـ 60 مليار جنيه في السنوات القادمة.

 

 

مما يجعل هذه المدينة الجديدة إحدى أبرز المشروعات الطموحة التي عكفت الحكومة المصرية على إنشائها لجلب المزيد من الاستثمارات الخارجية.

تحتوي المدينة على جميع الخدمات والمرافق اللازمة التي من شأنها توفير الراحة لساكنيها حيث تشمل: - منطقة لوجستية وخدمية. - جامعة إقليمية. - جامعة أهلية تابعة لجامعة المنصورة. - مراكز بحثية علمية. - مدينة طبية.  مناطق صناعات تكنولوجية. - كورنيش على الطريق بعرض 56 متر. - مجموعة من الشواطئ العامة. - شبكات صرف صحي ومياه شرب.

 

مدينة شرق بور سعيد 

تتجاوز مساحة مدينة شرق بورسعيد 12 ألف فدان وتعد المدينة الساحلية الجديدة الأولى شرق قناة السويس لتخدم أغراض تنمية منطقة قناة السويس بحيث تستهدف إستيعاب أكثر من نصف مليون نسمة مع إكتمال نموها وتستهدف الحكومة تطوير المرحلة الأولى للمدينة بمسطح يتجاوز 3000 فدان على الأقل حتى 2018

 

 

 

وهي أول مدينة مليونية في سيناء، تم انشاؤها في الآونة الأخيرة بهدف تخفيف الكثافة السكانية عن المناطق المزدحمة بالسكان، وتوفير 185 ألف فرصة عمل دائمة للشباب، كما أنها تهدف الى مواكبة الحداثة في النظم الالكترونية المتطورة بالخدمات المقدمة للسكان.

 

 

 

تقع بورسعيد الجديدة بمنطقة شرق بورسعيد على حدود محافظة شمال سيناء، بطول 35 كيلو على البحر المتوسط، ويحدها غربا مشروع تنمية منطقة قناة السويس ومدينة بورسعيد، ويقع جنوب المدينة نطاق زراعي بمساحة 50 ألف فدان وتمر بها ترعة السلام.

مدينة الجلالة 

يعتبر مشروع تطوير هضبة الجلالة من أحد المشروعات التنموية القومية العملاقة، والتي يشرف على تنفيذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والذي يشتمل على مدينة الجلالة العالمية وجامعة الملك سلمان ومنتجعًا سياحيًا يطل على خليج السويس، بالإضافة إلى طريق العين السخنة- الزعفرانة، الذي يشق جبل الجلالة.

 

 

 

ويقام منتجع الجلالة السياحي علي شاطئ خليج السويس بمنطقة "رأس أبو الدرج" علي مساحة 1000 فدان.

 

 

 

تعد مدينة الجلالة من أكبر المشروعات التنموية المِصرية، حيث أنها من أكثر المناطق جذباّ للسياحة الداخلية والخارجية، ويرجع ذلك إلى ارتفاع مستوى المدينة عن سطح البحر مما يُعطيها ميزة مُناخية تتمثل في انخفاض درجة الحرارة 10 درجات مقارنة بالمناطق المجاورة لها،  فضلاً عن تمتعها بالشواطىء الساحرة.

 

 

 

 واجتذبت مدينة الجلالة استثمارات تتجاوز قيمتها نحو 100 مليون دولار أمريكي في العامين الماضيين.

 

 

 و قسمت الخريطة الاستثمارية التي أطلقتها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، مدينة الجلالة إلى 3 قطاعات: أ، ب، ج،  على أن يقام القطاع (أ) على 5550 فدانا، و2050 فدانا للقطاع (ب) و6900 فدان للقطاع (ج ).

تقع المدينة فى موقع متميز على بعد 20 كم من العين السخنة، و60 كم من العاصمة الإدارية، و60 دقيقة من القاهرة.

تم البدء في مشروع المنتجع السياحي منذ شهر أكتوبر 2015، فوق الجبل على ارتفاع أكثر من 650 مترا .

ويضم المنتجع فندقين أحدهم جبلي وآخر ساحلي، الجبلي يضم 300 غرفة و40 شاليه، بينما الساحلي يضم 300 غرفة و60 شالية، إلى جانب غرف وأجنحة مختلفة المستويات ومول متطور.

  يوجد بالمدينة أطول تليفريك في الشرق الأوسط بمسافة 4.5 كم يربط بين المنطقة العليا للمدينة وفندقين آخرين هما الفندق الجبلي والفندق الساحلي.

و تضم مدينة الجلالة 8 دور عرض سينمائي، وصالتين تزحلق على الجليد، و 624 محل ومطعم بلازا.

 وتشتمل على مدينة لليخوت تسع إلى 333 يخت، بالإضافة إلى ألعاب مائية ( أكوا بارك ) تضم 73 لعبة مائية منهم 9 ألعاب للكبار و 10 حمام سباحة.

 

مدينة ناصر غرب اسيوط 

 

يعتبر مشروع "الهضبة الغربية"، بمحافظة أسيوط، أحد أبرز المشروعات التي وجّه الرئيس "عبد الفتاح السيسي" بسرعة الانتهاء من تنفيذها فى صعيد مصر، وتحديدًا بمحافظة أسيوط، وتحدث الرئيس السيسي خلال مؤتمره الأخير بالعاصمة الإدارية عن مشروع مدينة ناصر كأحد أهم المشروعات العملاقة الحديثة ويشمل المشروع تنفيذ طريق الهضبة بطول 22 كم وبتكلفة تزيد عن 300 مليون جنيه، بالإضافة إلى إقامة 3 تجمعات عمرانية جديدة على جانبيه بمساحة 6006 فدان.

 

 

 

يمتاز الموقع أعلى هضبة أسيوط واتصاله بشبكة الطرق القومية والإقليمية والقرب من مطار أسيوط و تبعد 28 كم عن مدينة أسيوط الجديدة تتوسط مدينة أسيوط المسافة بين التجمعيين – 18 كم عن اعلى الهضبة.

 

 

الاسماعلية الجديدة 

الاسماعيلية الجديدة هي واحدة من أهم مدن الجيل الثالث حيث أنها تعتبر أفضل امتداد لمدينة الإسماعيلية الحالية بسبب موقعها المميز وقربها من محور قناة السويس.

 

 

 

كما يمثل مشروع الاسماعيلية الجديدة أول الوسائل لتعمير سيناء وتحقيق أهداف الأمن القومي، وتوطين أكبر عدد من المواطنين في شرق قناة السويس على أرض سيناء.

 

 

 

تقع مدينة الإسماعيلية الجديدة على الشاطئ الشرقى لقناة السويس فى المنطقة المواجهة لمدينة الإسماعيلية بالكيلو 72 جنوب الطريق الأوسط وحتى جبل مريم.

تضم مدينة الإسماعيلية الجديدة مركزًا طبيًا ومبنى جديدًا للمحافظة ومديرية أمن جديدة ومركز إسعاف، كما تتخللها بحيرات وشواطئ مفتوحة ومراكز رياضية ومساجد للصلاة ومولات تجارية ومراكز اتصال وبريد.

 

 

تشمل المدينة وحدات سكنية لمحدودى ومتوسطى الدخل بمساحات تبدأ من 90 مترا مربعا و120 و140 مترا مربعا، وتم الاهتمام بالمساحات الخضراء بالتصميمات الأولية للمدينة، حيث تصل جملتها إلى 458 فدانًا بمساحة 17.5% من إجمالى المساحة المخصصة للمشروع السكنى.

غرب قنا 

تأتي مدينة غرب قنا الجديدة أول مدينة ذكية بالمحافظة، والتي صدر القرار الجمهوري رقم (168) لسنة 2017 بتخصيص مساحة 8971 فدان تقريبا، لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لاستخدامها في إقامة هذا التجمع العمراني.

 

 

 

تقع مدينة غرب قنا الجديدة بطريق نجع حمادي قنا الصحراوي الغربي ، وتبعد عن مدينة قنا" عاصمة المحافظة، ٨ كيلو بما يعادل " ١٥ دقيقة فقط.   

 

 

 من المقرر أن تستوعب حوالي ٥٥٠ ألف نسمة بعد اكتمال انشائها ما يساهم بشكل كبير فى الحد من التكدس السكاني بالمدينة. 

  البنية التحتية التي بدأ العمل بها "محطة مياه الشرب – شبكات المياه- شبكات الصرف الصحي- شبكات الري- الخط الناقل- مآخذ المحطة - شبكة الطرق بالمدينة"، وصلت نسبة تنفيذ أعمال البنية التحتية بالمدينة إلى ٨٣% بنهاية العام الماضى.

 

وبلغت التكلفة الإجمالية لأعمال البنية التحتية مليار و ١٠٠ مليون جنيه. وتضم المرحلة الأولى ٣٢٦٤ وحدة إسكان اجتماعي بمساحة ٩٠ م٢، كما تضم المرحلة الأولى من المدينة٧٢٠ وحدة سكن مصر بمساحة ١١٥ م٢ للوحدة، وتبلغ التكلفة الإجمالية للوحدات السكنية مليار و ٢٣ مليون جنيه. و تضم المدينة"سوق تجاري- مدرسة تعليم أساسي - مركز شرطة- مبني للحماية المدنية- ملعب كرة قدم ثلاثي".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز