عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"تعليم النواب" توافق على تعديل بعض أحكام قانون حماية الملكية الفكرية

وافقت لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، على تعديل نص المادة الأولى من مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون حماية الملكية الفكرية الصادر بالقانون رقم (82) لسنة 2002.



جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم الأثنين برئاسة الدكتورة ماجدة بكرى، وكيل اللجنة ، وبحضور عدد من أعضاء اللجنة وممثلين عن وزارة التربية والتعليم والجهات المعنية بالعملية التعليمية وأصحاب الخبرات والشأن في مواد القانون.

وتنص المادة المقدمة من الحكومة على السماح لمن هم دون سن 21 سنة بقيد تصرفاتهم على المصنفات والأداءات والتسجيلات الصوتية والإذاعية الخاضعة لأحكام القانون المشار إليه، على أن يكون ذلك القيد برسم مخفض مقداره 100 جنيه، بدلاً من الرسم المقرر حالياً وهو ألف جنيه للقيد الواحد.

وقررت اللجنة ،خلال المناقشات، إعفاء الطلاب نهائيا من هذا الرسم، وذلك استجابة لمقترح الدكتور عمرو دوير، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بالبرلمان، حيث اقترح إعفاء الطلاب من رسوم قيد تصرفاتهم على المصنفات والأداءات والتسجيلات الصوتية والإذاعية، مؤكدا أن تأثيره على الموازنة العامة للدولة لن يكون ملحوظا. بدورها، اتفقت الدكتورة ماجدة بكرى، وكيل اللجنة مع مقترح الدكتور عمرو، مطالبة ممثل وزارة المالية بتوضيح مدى تأثر الموازنة العامة بهذا البند.

كان مجلس الوزراء قد وافق على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون حماية الملكية الفكرية الصادر، بالقانون رقم 82 لسنة 2002، ونص التعديل على السماح لمن هم دون سن 21 سنة بقيد تصرفاتهم على المصنفات والأداءات والتسجيلات الصوتية والإذاعية الخاضعة لأحكام القانون المشار إليه، على أن يكون ذلك القيد برسم مخفض مقداره 100 جنيه، بدلاً من الرسم المقرر حالياً وهو ألف جنيه للقيد الواحد، كما تضمن التعديل إعفاء الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من هذا الرسم.

وتأتي هذه الخطوة في إطار دعم الدولة للمبدعين الصغار، والتزامها برعاية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وفتح المجال لهم لقيد تصرفاتهم في مجالات الإبداع.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز