عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

٦ سنوات إنجازات.. سحارة "سرابيوم" تروي أرض الفيروز بماء النيل

سحارة سرابيوم تعد أكبر مشروع لنقل مياه النيل أسفل مجرى قناة السويس بتكلفة 4 مليارات جنيه لخدمة شرق الإسماعيلية والبحيرات شرق السويس ومدينتي الإسماعيلية والسويس الجديدة، وهي عبارة عن 4 مواسير عملاقه بقطر 3.2 متر وبطول 400م على عمق 60م وتحت قاع القناة بـ16 مترا بما يسمح بنقل مليون و250 ألف متر مكعب من مياه مصرف المحسمة يوميا تستهدف ري وزراعة 100 الف فدان بسيناء.



 

تم تمرير 700 ألف متر مكعب من المياه، في المرحلة الأولى، والمشروع عبارة عن 4 بيارات، القطر الداخلي 18.5 والخارجي 24 مترًا، ويبلغ عمقها تحت الأرض 120 مترًا، بمعدات خاصة تم استيرادها من ألمانيا، ويعتبر المشروع الوحيد في منطقة الشرق الأوسط بهذا العمق.

 

خطوات المشروع

 

عملت 3 شركات على تنفيذ المشروع، وهي شركة كونكورد وهي الشركة الرئيسية، وتعاونها شركة باور إيجيبت، وشركة ريلانس للخرسانة الجاهزة، بالإضافة إلى 26 شركة مقاولات صغيرة، ووفر المشروع حوالي 600 فرصة عمل مباشرة من عامل وفني ومختص ومهندس، والمئات من المصريين عملوا في المشروع على فترات متفاوتة، بالإضافة للاستفادة من بعض الخبراء.

 

ومن المشروعات الأخرى إعادة تأهيل ترعة سرابيوم التي تعد أكبر مشروع مائي أسفل قناة السويس الجديدة لنقل المياه من شرق القناة القديمة إلى شرق القناة الجديدة، لتكون أحد شريانين رئيسيين ينقلان المياه لسيناء مع ترعة السلام. كما تم إنشاء سحارة جديدة بمنطقة سرابيوم بجوار السحارة الحالية بطاقة السحارة الجديدة مليونا وربع متر مكعب يوميا أسفل قناة السويس لخدمة مشروعات الاستصلاح الزراعي بوسط سيناء وإقامة محطة لتحلية المياه بشرق القناة وتحويلها لمياه صالحة للشرب.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز