السبت 8 أغسطس 2020
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عاجل.. سفارة مصر في كندا تطلق أولى فعاليات شهر التراث المصري

أطلقت السفارة المصرية في كندا أولى فعاليات شهر التراث المصري، فى مقاطعة أونتاريو الكندية، بفعالية ثقافية بالفيديو كونفرانس، تم تنظيمها بالتعاون مع " النادي الدولي لأوتاوا" لتعريف المجتمع الكندي بتاريخ وثقافة وفنون مدينة الإسكندرية على مر العصور.



 

وألقى السفير المصري أحمد أبوزيد كلمة قصيرة، في بداية الفعالية، كشف فيها عن أن هذه الفعالية تأتي في إطار فعاليات البرنامج المكثف الذي وضعته السفارة المصرية في كندا لإحياء شهر التراث المصري بالتعاون مع العديد من الجمعيات المصرية الكندية في أونتاريو، لتسليط الضوء على التنوع الثقافي المصري الفريد، وإبراز إسهامات الجالية المصرية فى كندا.

ونظمت السفارة محاضرة بهذه المناسبة أمام ما يقرب من 100 شخص من أعضاء النادي الدولي، وممثلي المجتمع الدبلوماسي المعتمد فى كندا، ومجتمع الأعمال، وتجمعات المصريين. شهدت الفعالية تسليط الضوء على البعد التاريخي والثقافي والحضاري والتنويري لمدينة الإسكندرية التي أثرت الثقافة الإنسانية عبر العصور، وما رمزت اليه تاريخيا من قيم التسامح والتنوع الثقافى والاحتضان للجاليات الأجنبية.

كما تناول العرض، الذي ألقته السيدة علياء الشريف حرم السفير المصري في كندا، التعريف بأهم الشخصيات المصرية والعالمية التي ولدت بمدينة الإسكندرية أو أقامت فيها أو درست في جامعاتها، مثل الرئيس الراحل جمال عبدالناصر وتوفيق الحكيم وسيد درويش وعمر الشريف والمغني اليوناني ديميس روسوس وجلالة الملك حسين ملك الأردن والمفكر إدوارد سعيد والملكة كليوباترا وغيرهم، بالإضافة الى أهم المواقع الأثرية والمتاحف والمناطق السياحية والمشروعات الجديدة.

وتناول العرض أيضا التعريف بأهم خصائص وسمات المطبخ السكندرى وتوزيع مأكولات ووجبات مرتبطة بمدينة الإسكندرية علي المشاركين، تم تسليمها بمقر إقامة السفير المصري، في مبادرة تستهدف تعظيم الاستفادة من التجربة الافتراضية. وقد أعرب عدد كبير من المشاركين عن تطلعهم لزيارة مدينة الإسكندرية في أقرب فرصة ممكنة.