الأحد 28 فبراير 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بطل من ذهب (10) .."دينا مشرف": أتدرب في المنزل استعدادًا لطوكيو

تمتلك مصر مجموعة من المواهب الشابة والأبطال الرياضيين في مختلف الألعاب، والمتوقع لهم المنافسة على ميدالية أولمبية في الدورة المقبلة، التي كان من المقرر إقامتها صيف هذا العام، وتم تأجيلها لمدة عام، لتقام صيف العام القادم، وذلك نظرا لتفشي انتشار فيروس كورونا.



 

وقد حرصت "بوابة روزاليوسف" على تسليط الضوء على هؤلاء الأبطال، عن طريق إجراء سلسلة حوارات معهم، يتم نشرها تباعًا، وحوار اليوم مع بطلة مصر والعالم في تنس الطاولة "دينا مشرف" وإلى تفاصيل الحوار.

 

# بداية نريد أن تطمئن عليك؟

 

 

الحمد لله أنا بخير، كما أنني مستمرة في أداء التمارين سواء تنس طاولة أو لياقة بدنية في البيت.

 

# متى بدأت مشوارك مع تنس الطاولة؟

 

بدأت في السابعة من عمري.

 

 

# ما أكثر شيء جذبك لهذه اللعبة؟

 

 

أولًا بالنسبة لي وجود هذه اللعبة في صالة مغطاة جعلت ظروفها أسهل من أي لعبة تلعب في الخارج مثل التنس الأرضي أو السباحة، كما أنها لعبة شيقة جدًا وممتعة والمنافسة فيها عالية، لأن اللاعب يلعب في مواجهة لاعب آخر، كما أن بالبداية كل المدربين بالنادي الأهلي كانوا يشجعونني ويحببونني في اللعبة، ما جعلني أنجذب إليها أكثر.

 

 

# حدثينا عن أبرز إنجازاتك مع تنس الطاولة طوال تاريخك مع اللعبة؟

 

 

الحمد لله حصلت على العديد من الميداليات على المستوى الشخصي ومع النادي وأهمهم ٣ ذهبيات بقطر بدورة الألعاب العربية (فرق وفردي وزوجي) ٢٠١١، ذهبية البحر المتوسط وبرونزية الـtop 16 تحت ١٨ سنة، ذهبية دورة الألعاب الإفريقية ٢٠١٥ في الفردي والفرق بالكونغو والتأهل لدورة ألعاب ريو دي جانيرو ٢٠١٦ وبعام 2019 حصلت على: ذهبية في دورة الألعاب الإفريقية بالمغرب في منافسات الفرق والتأهل رسميًا لدورة الألعاب الأولمبية في طوكيو، الذهبية للزوجي المختلط في دورة الألعاب الإفريقية، ذهبية الفردي في دورة الألعاب الإفريقية بالمغرب، برونزية زوجي سيدات في دورة الألعاب الإفريقية بالمغرب، ذهبية في بطولة كاس إفريقيا بنيجيريا وذهبية في بطولة الأندية الإفريقية بنيجيريا، وبعام 2020 حصلت على الميدالية الذهبية في بطولة كأس إفريقيا في منافسات الفردي الميدالية الذهبية في تصفيات إفريقيا للزوجي المختلط والتأهل رسميًا لدورة الألعاب الأولمبية في طوكيو منافسات الزوجي المختلط.

 

 

# ماذا عن خطة إعدادك للمشاركة في أولمبياد طوكيو خاصة مع توقف النشاط؟

 

حاليًا أتدرب في البيت الحمد لله، كما أن أخي وأفراد عائلتي لاعبو تنس طاولة يساعدوني، كما أن الرعاة وفروا لي مدربا صينيا يقوم بتدريبي في البيت؛ وأيضًا أقوم بعمل تمارين اللياقة البدنية؛ أعتبر هذا إعدادا جيدا بالنسبة للظروف الحالية؛ ولكن إن شاء الله عندما تستقر الأمور مباريات الدوري الألماني ستكون جزءا من الإعداد للأولمبياد.

 

 

#أ صعب الظروف التي تواجهك حاليا في ظل توقف النشاط؟

 

في الحقيقة أنا الحمد لله لا أجد صعوبة، لكن يمكن الشيء الوحيد الذي لا يعتبر متوافرا لدي هو تراك للجري، لأن النادي مغلق وأيضًا عدم توافر لاعبين للتدريب معهم بمختلف الأساليب في اللعب ومختلف السرعات.

 

 

# كيف تستطيعين التغلب على هذه الظروف والحفاظ على لياقتك البدنية والذهنية؟

 

أركز على تمرين اللياقة البدنية، ومدربي كابتن محمد الجمال يعطيني بعض التمارين الممكن ممارستها بالمنزل، وأتمرن لياقة برضه على Zoom مع مجموعة اسمها BeFit، كما ألعب تنس طاولة مع أخي أحمد في المنزل.

 

 

 #ما رأيك فيما شهدته منظومة الرياضة المصرية في الفترة الأخيرة من تطوير في البنية الأساسية والتشريعية؟

 

مصر شهدت تطورا كبيرًا في البنية الأساسية في الرياضة، وأكيد سيساعد في ممارسة نسبة أكبر من الشعب المصري للرياضة.

 

 

# هل حدث أي تعديل أو تغيير في الخطة، خاصة بعد حجز تأشيرة الصعود إلى أولمبياد طوكيو؟

 

أكيد بعد التأهل تكون الخطة أوضح، ولكن نظرًا للظروف التي نمر بها تغيرت الخطة مرة أخرى حتى تستقر الأمور.. لكن عادةً الخطة تحتوي على معسكرات خارجية وبطولات دولية.

 

 

# هل تأثر مستواك بسبب توقف النشاط لفترة طويلة؟

 

 

أعتقد أن الحمد لله مستواي لم يتأثر، لأنني لم أتوقف عن التمرين، بل بالعكس وجود فترة من دون منافسات أعطتني فرصة لتصليح الأخطاء التي كانت تحتاج وقتا وفترة طويلة لذلك.

 

# ما عدد الساعات التي تقضينها في التدريب حاليا؟

 

من ساعتين لـ٤ ساعات يوميًا ما عدا الجمعة.

 

 

# أقرب البطولات التي تستعدين لها حاليا؟

 

مباريات الدوري الألماني التي ستبدأ في شهر سبتمبر القادم إن شاء الله.

 

 

 #ماذا عن تصنيفك العالمي والأولمبي حاليا؟

 

تصنيفي 32 على المستوى العالمي و20 أولمبيا.

 

 

 #هل تعتبر مشاركتك في أولمبياد طوكيو الأخيرة؟

 

لقد شاركت على صعيد الكبار في دورتين أولمبيتين وهما لندن 2012 وريو دي جانيرو 2016، بالإضافة إلى أولمبياد الشباب بسنغافورة ٢٠١٠، أتمنى ألا تكون طوكيو الأخيرة، وسأسعى لكي أستمر في اللعب والمنافسة أطول وقت ممكن إن شاء الله.

 

 

# متى نرى تنس الطاولة المصري قادرا على المنافسة وبقوة على ميدالية أولمبية؟

 

مصر قادرة.. هناك صعوبة طبعًا، ولكن لدينا القدرة، لأن في الرياضة وفي تنس الطاولة خصوصًا الحمد لله لدينا نتائج سابقة جيدة أمام كثير من اللاعبين اللي متوقع لهم إحراز ميداليات في الأولمبياد.

 

أعتقد نحتاج فقط لزيادة في الاحتكاك الدولي والمعسكرات الخارجية والتدريب بأنظمة الدول المتفوقة في تنس الطاولة.

 

 

# كيف ترين فرصتك في المنافسة على ميدالية أولمبية في طوكيو؟

 

 

ليست سهلة، لكن سأبذل كل جهدي في التدريب والبطولة إن شاء الله، ولا شيء بعيد على ربنا سبحانه وتعالى وإن شاء الله أحقق ميدالية.

 

 

 #من أبرز نجمات العالم المتوقع المنافسة معهن على ميدالية أولمبية؟

 

من أبرزهن الصينيات واليابانيات، وأيضًا لاعبات هونج كونج وكوريا وسنغافورة وتايوان.

 

 #ما حلمك وطموحك القادم؟

 

أن يرتفع مستواي الفترة القادمة، وأقدم أحسن ما لدي، لأحقق حلمي بالحصول على ميدالية أولمبية.

 

 

# كلمة أو رسالة أخيرة تريدين توجيهها في نهاية حوارنا؟

 

أريد أن أشكر والديّ وأخي على دعمهم الشديد والدائم لي، كما أريد أن أشكر بنك القاهرة لدعمه، وشركة روابط الرياضية لاهتمامهم الكبير جدًا بي، وبذلهم أقصى مجهود لمصلحتي.