الأحد 9 أغسطس 2020
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حقيقة تورط إسرائيل في أنفجار منشأة نووية إيرانية (فيديو)

قال موقع "avia pro" الروسي المتخصص فى الشؤون العسكرية إن انفجارًا قويًا قبل يومين في منشأة نووية إيرانية سرية يمكن أن يكون مرتبطًا بشكل مباشر بالمواجهة بين إيران وإسرائيل.



 وأشار الموقع الروسي إلي أن مقاتلات إسرائيلية شوهد تنطلق من إحدى القواعد الجوية، وبعد ذلك ، قامت بإيقاف أجهزة الإرسال والاستقبال، وتقدموا في اتجاه غير معروف. كانت طهران، قد أرجعت سبب الانفجار  إلي تسرب غاز، إلا أن شهود عيان أشاروا إلي أن الأنفجار وقع نتيجة تفجير متفجرات.

وبعد ظهور تقارير عن حريق في منشأة "Netense" النووية في الصحافة، أفادت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، دون الخوض في التفاصيل، أن هناك حادثة معينة في المنشأة. 

وأكد مسؤولو المدينة أنه كان هناك حريقا ولم يتوقف العمل في المنشأة، على الرغم من حالة الطوارئ. وبعد الأنفجار ، نشرت السلطات الإيرانية صورا للمبنى، تشير إلي الأضرار التي لحقت بها ناتجة عن حريق.  ولفتت وكالة أسوشيتد برس الانتباه إلى حقيقة أن جدران مبنى الطوب متفحمة، ودمر السقف، وتمزق الأبواب من المفصلات، وتوجد شظايا حولها، والتي قد تؤكد بشكل غير مباشر أنه ناتج عن  انفجار وليس حريقا. 

وحسبما ذكر  تقرير نشره موقع "Lenta.ru"  أنه تلاحظ أن الحريق الذي بدأ في الليل كان كبيرا جدا بحيث كان يمكن رؤيته من الفضاء وسجلت من قبل الأقمار الصناعية الأمريكية.

من بين أمور أخرى ، يهتم الخبراء بحقيقة أنه، من خلال الفيديو من المشهد، لا يوجد أي شك في أي انفجار للغاز. وعلى الرغم من أن هذا لا يثبت التورط المحتمل لإسرائيل، إلا أن المحللين يلفتون الانتباه إلى حقيقة أن تل أبيب هي التي تعمل بقوة للقضاء علي  البرنامج النووي الإيراني، على الرغم من أن إسرائيل تملك أسلحة نووية.

نظرًا لعدم وجود أي تسرب إشعاعي، يمكننا التحدث عن انفجار في مبنى المختبر، ومع ذلك، لا توجد تعليقات رسمية حول هذا الموضوع.