عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"التنمية الإفريقي" يمنح إثيوبيا 165 مليون دولار لدعم استجابتها لآثار كورونا

 



وافق مجلس إدارة الصندوق الإفريقي للتنمية، اليوم الجمعة، على تقديم منحة قيمتها 165 مليون دولار لدعم آلية الاستجابة في دولة إثيوبيا في مواجهة الآثار الصحية والاقتصادية لجائحة فيروس كورونا المستجد "كوڤيد-19"، بما في ذلك المساعدة على تخفيف الضغوط المالية عن الاقتصاد.

وستساعد المنحة المقدمة من مخصص صندوق التنمية الإفريقي (ADF-15) للبلاد، المستند إلى الأداء الاقتصادي، على دعم الخطة الوطنية الطارئة للاستجابة، والتي تضع الخطوط العريضة لمنهج قابل للاعتماد عليه ومتعدد القطاعات فيما يتعلق بالتعامل مع الجائحة. ويهدف هذا المنهج لتوسيع نطاق تغطية الحماية الاجتماعية لتشمل الأكثر احتياجا، مع تحسين القدرة على احتواء انتشار الفيروس، والتعامل مع اختلالات المالية الكلية، فضلا على امتصاص آثار الأزمة على القطاع الخاص.

  وقال عبدول قمارا الممثل الإقليمي للبنك في إثيوبيا إن البرنامج سيرفع عدد معامل الاختبار لفيروس "كوڤيد-19"، ويدرب 45 ألفا من الأطقم الطبية على التعامل مع الحالات المصابة بالفيروس. ويعد النظام الصحي للبلاد ضعيفا، إذ تتوافر ثلاثة أسرة مستشفى لكل عشرة آلاف فرد.

  وستساعد الحزمة المخصصة من الصندوق على تجديد 300 مركز للعزل، و34 مركزا علاجيا و100 مركز للحجر الصحي.

وكانت مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، قد أعلنت في إبريل الماضي تخصيص 10 مليارات دولار، لمساعدة الحكومات والقطاع الخاص للدول الأعضاء في مكافحة وباء كورونا المستجد "كوڤيد-19".

وقال اكينومي أديسينا رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية أن 5.5 مليار دولار ستخصص للعمليات السيادية في دول عمليات البنك، و1ر3 مليار دولار للعمليات السيادية والإقليمية في إطار صندوق التنمية الإفريقي؛ ذراع البنك التي تمنح قروضا ميسرة للدول ذات الضعيفة، فضلا على 1,35 مليار دولار إضافية يتم تخصيصها لعمليات القطاع الخاص.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز