عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير السياحة والآثار يتفقد غدا متحف المركبات الملكية ببولاق

يتفقد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار ، غدا الأحد، متحف المركبات الملكية ببولاق، للوقوف على مستجدات سير الأعمال بمشروع ترميم المتحف.



وأشار مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف ،في تصريح له اليوم السبت، إلى أن مشروع تطوير متحف المركبات الملكية في بولاق بدأ عام 2001 وتوقف لعدة مرات، وتم استئناف العمل به فعليا في عام 2017، وتستهدف أعمال التطوير تحقيق الاستغلال الأمثل لجميع المساحات بالمتحف لتوفير الخدمات اللازمة للزوار من قاعة للعرض المرئي لعرض أفلام وثائقية عن المركبات الملكية في ذلك الوقت، وخاصة تلك التي كانت للأسرة العلوية، بالإضافة إلى كافيتريا ومصعد لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضح أنه تم تصميم سيناريو عرض جديد للمتحف ليعرض المركبات الملكية الفريدة التي يقتنيها، وغيرها من الإكسسوارات المتنوعة الخاصة بها، وذلك من خلال 5 قاعات للعرض.

ويقع المتحف بالقرب من جامع السلطان أبو العلا في منطقة بولاق أبو العلا بالقاهرة، وأنشأه الخديوي إسماعيل، في الفترة ما بين عامي 1863 و1879 ، وتمت إضافة بعض التعديلات إليه في عهد الملك فؤاد (1917 – 1936). 

ويضم المتحف 78 عربة ملكية، ويتكون من مبان كانت عبارة عن حجرات للعربات وإسطبلات الخيول وحجرات خاصة بإعداد أطقم الخيل، وورش للقطار وسكن لمبيت سائقي العربات ومكاتب للعاملين وحجرات للإسعاف، ويتضمن مجموعة من العربات الملكية من طرز مختلفة، استخدمت عند استقبال الملوك والسفراء والنبلاء .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز