الأحد 9 أغسطس 2020
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عاجل..الطيران الليبي يدمر رادارات ومنظومات دفاع جوي وأجهزة تشويش تركية بقاعدة الوطية

قالت صحيفة "المرصد" الليبية، نقلا عن مصدر مسؤول بغرفة عمليات القوات الجوية التابعة للقوات المسلحة العربية  الليبية إن الطائرات الحربية بسلاح الجو الليبي، نفذت ضربات جوية على قاعدة عقبة بن نافع بمنطقة الوطية غرب ليبيا.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

  وقال المصدر إن ضربات سلاح الجو الليبي، أستهدفت رادارات ومنظومات دفاع جوي طراز " هوك " ومنظومة " كورال " للتشويش قامت بتركيبها القوات التركية يوم الخميسالماضي في القسم الغربي من قاعدة عقبة بن نافع الجوية.



وقال  مصدر عسكري ليبي رفيع  لقناة :ليبيا الحدث": كنا نراقب دخول وتركيب منظومة الدفاع الجوي لقوات الاحتلال التركي من طراز  "هوك: مع ملحقاتها من رادارات طيلة الايام الماضية واليوم تم ابلاغ وزير الدفاع التركي اثناء تواجده في مصراته أن قاعدة عقبة بن نافع فى منطقة الوطية غرب ليبياأصبحت جاهزة للإستخدام فقرر الجيش الوطني الليبي تدميرها بعد دخولها للخدمة ونسبة التدمير في المنظومة 100‎%‎.

وأفاد سكان محليون قرب قاعدة الوطية: أنهم  سمعوا أصوات 9 انفجارات قوية داخل قاعدة الوطية.

وأشار شهود عيان من مدينة الجميل الليبية إلي وجود حركة كثيفة لسيارات إسعاف بين مستشفى المدينة وقاعدة عقبة بن نافع الجوية فى منطقة الوطية، بعد تعرض مواقع القوات التركية فى القاعدة لتسعة غارات جوية سمع صداها في مختلف أنحاء المنطقة وصولاً إلى مدن الجبل الغربي.

يذكر أن تركيا وحسبما تظهر صور الأقمار الفضائية قامت بنصب وتركيب منظومات دفاع جوي من طراز "هوك" ، ورادارات، يومي الخميس والجمعة في قاعدة عقبة بن نافع بمنطقة الوطية غرب ليبيا، وتم تدميرها الليلة بسلسلة ضربات جوية استهدفتها وفقًا لما أعلنته غرفة العمليات الجوية التابعة للقوات المسلحة العربية الليبية . 

ويظهر في الصور ثلاثة منظومات ومثلها رادارات متحركة وأخرى ثابتة ومنظومة " كورال " للتشويش والحرب الإلكترونية.