عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"صحة النواب" توافق على اتفاقية بين مصر وكندا بشأن "الحقوق الإنجابية"

 وافقت لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور محمد العماري، خلال اجتماعها اليوم /الأحد/، على قرار رئيس الجمهورية رقم (362) لسنة 2020 بالموافقة على الاتفاق الفرعي بين حكومتى مصر وكندا، بشأن تنفيذ مشروع "معالجة الفجوات في الصحة والحقوق الإنجابية في مصر"، والموقع في القاهرة بتاريخ 17 مارس 2020.



ويهدف المشروع لتمكين المرأة وإشراك الرجال فيما يتعلق بتنظيم الأسرة، وذلك عن طريق زيادة الوعي بخدمات تنظيم الأسرة فى مصر وتسهيل الحصول على هذه الخدمات ورفع مستواها ومعالجة الصعوبات الاجتماعية والسلوكية التي تواجهها الفتيات والنساء في الحصول على الخدمات الصحية الجيدة.

 

ويشمل المشروع العديد من الأنشطة ومنها شراء وسائل منع الحمل وتطوير خطة التوزيع في المناطق المستهدفة، وتصميم ونشر منهج شامل للتعليم فى مجال السكان وتنظيم الأسرة وتنظيم فعاليات للتوعية بأهمية الالتزام القومي نحو تنظيم الأسرة.

 

وبحسب المذكرة الإيضاحية، ينفذ المشروع بواسطة صندوق الأمم المتحدة للسكان "الشريك المنفذ"، ويلتزم الصندوق عند إتمام جميع أنشطة المشروع بأولويات وزارة الصحة والسكان فى هذا الشأن.

 

وتتعاون الحكومة المصرية مع الحكومة الكندية لدعم بدء وتنفيذ ومتابعة المشروع، وتفوض وزارتى الصحة والسكان والشباب والرياضة لتولى التزاماتهما المتعلقة بالتنفيذ، ووفقا للاتفاق تقدم الحكومة الكندية مساهمة مالية للمشروع بقيمة إجمالية لا تتجاوز 5 ملايين دولار كندي، وذلك خلال فترة 5 سنوات، وتتم تسوية أي خلافات قد تنشأ بشأن تطبيق أو تفسير الاتفاق وديا عن طريق المفاوضات بين الحكومتين المصرية والكندية.

 

من جانبها، قالت هناء شحاته مسؤول التنسيق الكندي بوزارة التعاون الدولي، إن الوزارة دورها هو التنسيق بين الجهات المعنية المسؤولة عن المنحة حتى تصل إلى لجنة الصحة بمجلس النواب ومراجعة الاتفاقية بعد اكتمال كل الموافقات عليها.

 

كما عرضت مسؤولة وزارة الصحة، التحديات التي تواجههم أثناء عملهم في مجال الصحة الإنجابية منها قلة الوعي لدى السيدات وعدم القدرة على توفير وسائل الحماية من الحمل، وصعوبة الوصول إلى بعض المناطق في القرى والنجوع.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز