عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس "الجمارك":اتفاقية التعاون الجمركي العربي ستؤدي لتعزيز العلاقات الاقتصادية

وقع السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك على انضمام مصر لاتفاقية التعاون الجمركي العربي، بالتزامن مع توقيع الوزير المفوض إيهاب مكرم مدير إدارة الاتفاقيات والمعاهدات بالإدارة القانونية بالجامعة العربية نيابة عن الأمانة العامة للجامعة العربية.



 

وقال نجم، في بيان له اليوم، إن ذلك يأتي في إطار التعاون الوثيق بين إدارات الجمارك العربية لمكافحة الجرائم والمخالفات الجمركية، وإدراكا لأهمية التعاون الجمركي والإداري في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وتنفيذا للقرارات القمم العربية وقرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي بشأن الموافقة على " اتفاقية التعاون الجمركي العربي" وإحالتها للدول للتوقيع عليها .

 

وأكد أهمية التعاون الجمركي العربي المشترك ودوره الفعال في دفع العمل المشترك بين الدول الأعضاء لتعزيز التكامل الاقتصادي.

 

وقال إن اتفاقية التعاون الجمركي العربي ستؤدي لتعزيز وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين جميع الأطراف وتسهيل حركة التبادل التجاري ومعالجة الممارسات الضارة ومكافحة المخالفات الجمركية . وأضاف أن الاتفاقية تهدف لتحقيق التعاون الجمركي والإداري في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والاتحاد الجمركي العربي والمساعدة في توفير المعلومات لاستخدامها في تحديث التشريعات والإجراءات الجمركية وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الأطراف وإرساء أواصر التعاون والمساعدة المتبادلة من اجل الوقاية من المخالفات الجمركية ومكافحتها .

 

وأوضح أن الاتفاقية تتضمن عدة مجالات للتعاون منها تبادل المعلومات والتحريات لتفادي أي جرائم ومخالفات التشريعات الجمركية في الدول الأطراف والتي قد تضر بمصالحها وتحقيق درجة عالية من تبسيط وتنسيق الإجراءات الجمركية لزيادة كفاءة وتسهيل التجارة العربية البينية والتعاون في المسائل المتعلقة بتطبيق المبادىء والممارسات الجمركية للدول الأعضاء لمكافحة المخالفات والجرائم الجمركية.

 

كما تتضمن تبادل الخبرات فيما يخص مبادىء الرقابة الجمركية والمعلومات والتقنيات الحديثة واتخاذ تدابير خاصة عند الرقابة فيما يتعلق بنقل البضائع وتحقيق التوازن بين الالتزام وتسهيل التجارة لضمان حركة التجارة المشروعة للوفاء بمتطلبات الدول لحماية المجتمع والحفاظ على الإيرادات الجمركية.

 

وأشار إلى أن مصر تعد خامس دولة عربية توقع على الاتفاقية، حيث سبق أن وقعت 4 دول على اتفاقية التعاون الجمركي العربي .

 

وأوضح أن هذه الاتفاقية ستدخل حيز النفاذ بعد شهر من إيداع وثائق تصديق سبعة من الدول الموقعة عليها وتسري في شأن الدول الأخرى بعد مضي شهر من تاريخ إيداع وثيقة تصديقها أو انضمامها لدى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية .

 

ولفت إلى أن اتفاقية التعاون العربي الجمركي تأتي كخطوة مهمة نحو تحقيق أهداف الدول العربية بخلق منطقة تجارة عربية حرة، كما أنها تتوافق مع مبادىء ومتطلبات منظمة التجارة العالمية والتي تتمتع الدول العربية بعضويتها، واتساقا مع ميثاق جامعة الدول العربية والذي يدعو إلى تعزيز ودعم التعاون العربي المشترك .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز