عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ليسجل أعلى معدل في 4 أشهر

وزيرة التخطيط: 9.6% ارتفاعا بمؤشر "مدراء المشتريات" خلال يونيو

 قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية دكتورة هالة السعيد إن مؤشر "مدراء المشتريات" ارتفع في شهر يونيو 2020 حوالي أربع نقاط من 40,6 نقطة إلى 44,6 نقطة، ليسجل أعلى معدل في أربعة أشهر بمعدل ارتفاع بلغ 9,6% بالمقارنة بشهر مايو 2020.



 

كما ارتفعت أيضا المؤشرات الفرعية للإنتاج والطلبات الجديدة إلى أعلى مستوياتها في أربعة أشهر خلال شهر يونيو الماضي، وعلى الرغم من استمرار الإشارة إلى التراجع الملحوظ في النشاط والطلب على مستوى القطاع الخاص غير النفطي في مصر، فقد انخفض معدل الانكماش بشكل ملحوظ عن الشهر السابق.

 

جاء ذلك فى تقرير لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، حول نتائج تقرير مؤشرات "مدراء المشتريات" لشهر يونيو 2020.

 

وأوضحت "السعيد" أن مؤشر "مدراء المشتريات" هو مؤشر اقتصادي عام شهري يتم حسابه من مسوح شركات القطاع الخاص التي لا تعمل في قطاع النفط، وفي مصر يتم حساب المؤشر من قبل مؤسسة "HIS Markit" وتصدر بواسطة "Emirates NBD"، ويصدر المؤشر ليعكس أداء حوالي 400 شركة قطاع خاص غير منتجة للنفط، وتشمل قطاع الصناعة وقطاع التشييد وقطاع الخدمات وقطاع البيع بالتجزئة وقطاع البيع بالجملة.

 

وأضافت أنه يتم حساب المؤشر كمتوسط مرجح لخمسة مؤشرات فرعية متمثلة في طلبات جديدة 30%، والإنتاج 25%، والتشغيل 20%، ومواعيد التسليم 15%، والمخزون من السلع المشتراه 10%.

 

وفيما يتعلق بأهمية المؤشر، أشارت وزيرة التخطيط إلى أنه يعتبر من المقاييس الاقتصادية المهمة، حيث يعتمد عليها كل من الشركات والمستثمرين والمؤسسات المالية؛ للتعرف على درجة نشاط الاقتصاد بوجه عام والقطاع الخاص (غير المنتج للنفط) بوجه خاص.

 

ولفتت إلى أن العديد من الشركات استفادت من الرفع الجزئي للقيود المتعلقة بجائحة "كوفيد ـ 19"، وأفادت بزيادة ساعات العمل ووجود عقود جديدة مع العملاء.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز