عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

 عبد الدايم: مبادرة "ذاكرة المدينة" رسالة إنسانية

الدكتورة ايناس عبد الدايم
الدكتورة ايناس عبد الدايم

تطلق الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، مبادرة "ذاكرة المدينة" الهادفة إلى توثيق الهوية المعمارية للمناطق التراثية في مصر، وترصد الأحوال الاجتماعية لأبنائها في الماضي، وذلك من خلال الجهاز القومي للتنسيق الحضاري برئاسة المهندس محمد أبو سعدة، وتبدأ بمنطقة جزيرة الزمالك التي تحمل قيمة تاريخية مميزة.



 

قالت الدكتورة إيناس عبد الدايم، إن التراث المعماري يمثل جزءا من الحضارات السابقة ويشكل ملامح تطور الحياة الحضرية وما نالتها من اهتمام في ميدان البناء والتعمير.

 

 

وأضافت أن مصر تزخر بكنوز معمارية متنوعة نتجت عن عصور متعددة تعانقت لتشكل جزء من التراث المميز والفريد للوطن، كما نجحت في التعبير عن خصائص كل حقبة بما تحمله من سمات عكست صور الحياة الاجتماعية والأدبية والثقافية والفنية بها، وأشارت أن مبادرة ذاكرة المدينة رسالة إنسانية ومسؤولية تاريخية تسهم في صون معالم حضارة الوطن والحفاظ عليها.

 

من جانبه قال المهندس محمد أبو سعدة إن المناطق التراثية هي درة التاج في الأحياء والمدن المصرية ودليل على أن المصريين تمكنوا من التعامل مع كافة الثقافات والمدارس المعمارية التي مرت عليهم ونجحوا في تمصيرها لتظل صروحا نعتز ونفتخر بوجودها.

 

وأضاف أن الجهاز القومي للتنسيق الحضاري يسعى جاهدًا للحفاظ على الهوية المعمارية التي تميز الوطن من خلال عدة خطوات تتمثل في وضع معايير البناء الحديث في المناطق التراثية وتحديد الكثافات البنائية والألوان الخارجية وغيرها من الإجراءات التي تضمن حماية طابع هذه المناطق.

 

يذكر أن مبادرة ذاكرة المدينة تضم سلسلة كتب تلقي الضوء على المناطق التي تحمل قيمة تاريخية وتراثية وتضع حدود وأسس الحفاظ عليها، كما تروي قصصا متعددة جمعت بين المباني وسكانها والمجتمع المحيط، وتستعرض جهود وزارة الثقافة في الحفاظ على هوية مختلف المناطق المصرية العريقة باعتبارها تمثل جزءا مهما من التراث الحضاري المصري.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز