عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الزراعة": بروتوكول تعاون بين هيئة سلامة الغذاء وتكنولوجيا الأغذية

وقعت الدكتورة إيمان سالم مدير معهد تكنولوجيا الأغذية، اليوم الثلاثاء بروتوكول تعاون مع الدكتور إيهاب مراد القائم بأعمال المدير التنفيذي لهيئة سلامة الغذاء لتقديم خدمات فحوص واختبارات العينات الغذائية.



تم توقيع البروتوكول تحت رعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وبحضور الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور حسين منصور رئيس هيئة سلامة الغذاء.

عقب التوقيع، قال رئيس مركز البحوث الزراعية محمد سليمان، إن هذا البروتوكول هو الخامس الذي يوقع بين مركز البحوث الزراعية وهيئة سلامة الغذاء .. موضحا أن بروتوكول التعاون بين معهد تكنولوجيا الأغذية يضاف إلى النجاحات التي حققتها وزارة الزراعة بتوقيع عقود تهدف إلى الاستفادة من إمكانيات المعامل التابعة للوزارة بمختلف الموانئ والمنافذ الحدودية فيما يتعلق بمعامل معهد صحة الحيوان لدعم دور هيئة سلامة الغذاء في توفير غذاء آمن للمواطنين داخل الدولة المصرية.

وأضاف أن الهدف من التوقيع ليس توفير الغذاء الآمن للمواطن المصري فقط، ولكن توفير منتج يتميز بالجودة العالية للسوق التصديري، بما يؤكد أن الصادرات المصرية آمنة ومتوافقة مع المعايير الدولية لدعم الاقتصاد الوطني بالنقد الأجنبي ط.

وأوضح أن مركز البحوث الزراعية، بالتعاون مع الأجهزة المعنية والمعامل المعتمدة، يقوم برصد حالة المنتجات الغذائية خلال مراحل الزراعة المختلفة حتى الحصاد والاستفادة من إمكانيات معمل متبقيات المبيدات في الأغذية كأحد أدوات ضمان الجودة من مرحلة الزراعة إلى الأسواق .. مشيرا إلى مواصلة التعاون المشترك من خلال إمداد هيئة سلامة الغذاء بالكوادر المدربة بهدف الارتقاء بسلامة الغذاء.

بدوره، قال الدكتور حسين منصور رئيس هيئة سلامة الغذاء إن البرتوكول يستهدف تحليل عينات من المنتجات الغذائية بالأسواق والمطاعم، ويأتي ضمن عدد من برتوكولات التعاون للاستفادة من معامل وزارة الزراعة مثل المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات والمعمل المركزي للمبيدات ومعامل معهد صحة الحيوان والمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف. وأضاف أن بروتوكول معهد تكنولوجيا الأغذية له خصوصية في أنه يأتي في إطار التوجهات الجديدة للهيئة في التعامل مع مختلف المعامل التابعة للوزارة والمعامل الأخرى.

وأوضح منصور أن الهيئة على مسافة واحد من جميع المعامل المعتمدة التي تتوافق مع اشتراطات الهيئة المتعلقة بتحليل عينات غذائية .. مشيرا إلى أن معهد تكنولوجيا الأغذية من المعاهد التي ساهمت في دعم رسالة هيئة سلامة الغذاء وتدريب عدد من العاملين في الهيئة منذ بداية أعمالها رسميا، وهو دور نقدره كما نقدر دور وزارة الزراعة في منظومة سلامة الغذاء.

،

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز