عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شكري يؤكد دعم مصر الكامل لمسار التعاون بين إفريقيا وروسيا

أكد وزير الخارجية سامح شكرى دعم مصر الكامل لمسار التعاون الذي يجمع إفريقيا وروسيا. جاء ذلك خلال مشاركة وزير الخارجية اليوم الأربعاء في اجتماع وزراء خارجية ترويكا الاتحاد الإفريقي وروسيا عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"، وذلك في إطار متابعة نتائج قمة إفريقيا روسيا الأولى التي عُقِدَت بمدينة سوتشي الروسية في أكتوبر 2019.



 

وصرح المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية سامح شكرى أشار في كلمته إلى أن انعقاد هذا الاجتماع يُبرهن على التزام إفريقيا وروسيا بالانخراط بفاعلية في إطار مشترك للتعاون على نحو يحقق تطلعات شعوبهما.

 

وأوضح أن قمة إفريقيا روسيا الأولى قد وَضَعَت أساساً راسخاً للتعاون بين الجانبين استناداً إلى المبادئ والمصالح المشتركة.

 

وأشار إلى العمل على التحضير الناجح لقمة إفريقيا روسيا المقبلة المقرر انعقادها خلال عام 2022 . كما أضاف حافظ ، أن الوزير شكرى أكد على ضرورة وضع خطة مفصلة للتعاون بين الجانبين تتضمن قائمة بأهم البرامج والمشروعات التي تحقق المصالح المشتركة، وذلك وفقاً للأولويات الوطنية وأولويات القارة الإفريقية على النحو المنصوص عليه في أجندة إفريقيا للتنمية 2063، مع أهمية الأخذ بعين الاعتبار التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية الهائلة لجائحة كورونا ، مبرزاً في هذا السياق الأهمية الكبيرة لتأسيس آلية تعني بالمتابعة الدورية لمسار تنفيذ مشروعات وبرامج التعاون.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز