عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

البابا فرنسيس يندد بـ"الجحيم" في مخيمات احتجاز المهاجرين غرب ليبيا‎

ندد البابا فرنسيس، اليوم الأربعاء، بـ“الجحيم“ في مخيّمات احتجاز المهاجرين في ليبيا، وذلك في عظة بمناسبة ذكرى مرور سبع سنوات على زيارته لجزيرة لامبيدوسا، وهي نقطة الوصول لكثير من المهاجرين الذين يقطعون الرحلة الخطرة من شمال إفريقيا.



 

 

وقال البابا، الذي دعا في السابق إلى إغلاق مراكز احتجاز المهاجرين بليبيا، إن ”ما يصل إلى العالم ليس سوى صورة مخففة للحياة التي تشبه الجحيم هناك“.

 

 

ويحتجز آلاف المهاجرين غير الشرعيين في مراكز إيواء غرب ليبيا، حيث يتعرضون لممارسات قاسية من القائمين على هذه المراكز، وأغلبهم من الميليشيات التابعة لحكومة الوفاق، وفق شهادات وتقارير حقوقية.

 

وخرج البابا عن نص كلمته المعدة مسبقا، فأعاد إلى الأذهان موقفا لمترجم كان يترجم محادثته مع مهاجر قبل سبع سنوات، ونقل إليه نسخة ”منقحة“ مما كان المهاجر يقوله بالفعل.

وقال فرنسيس، الذي شغلت مسألة الدفاع عن المهاجرين جزءا كبيرا من ولايته منذ تولي البابوية قبل سبع سنوات: ”هذا ما يحدث اليوم في ليبيا. فهم يقدمون لنا نسخة منقحة“.

وأضاف ”نعم، تدور حرب (في ليبيا)، ونحن نعلم قبحها، ولكن لا يمكن تخيل الجحيم الذي يعيش فيه الناس هناك“ مستخدما اختصارا يشير إلى معسكرات الاعتقال في اللغة الألمانية.

وفي وقت سابق ذكرت منظمة ”هيومن رايتس ووتش“ أن حراس 4 مراكز احتجاز رسمية في غرب ليبيا يمارسون انتهاكات عنيفة بحق المهاجرين، منها الضرب والجلد

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز