عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

العناني: الأوروبيون شكلوا 60% من السياحة خلال 2019

شاركت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ود. خالد العناني، وزير السياحة والآثار في جلسة نقاشية نظمتها مجموعة بوسطن الاستشارية لاستشارات الأعمال، بهدف مناقشة مستقبل التخطيط لمجال السياحة في مصر، وجهود الدولة المصرية لتحقيق الاستفادة القصوى من هذا القطاع.



 

قفزة في السياحة المصرية

 

شهدت الجلسة النقاشية التي جاءت تحت عنوان "مقدمة ومنظور حول قفزة السياحة في مصر" وعقُدت عبر تقنية الفيديو كونفرانس حضور كل من د. زياد بهاء الدين، نائب رئيس مجلس الوزراء المصري الأسبق، وفرانشيسكو بالمييريMD، شريك أول ومشرف على السوق المصري، وجوزيبي فالكو، العضو المنتدب والشريك التنفيذي لشركة BCG، وباتريك دوبوكس، الشريك الأول والرئيس التنفيذي لشركةBCG Africa بالدار البيضاء، وفنسنت تشين، شريك أول لشركة BCG، مشرف على منطقة سنغافورة، وباسم فايق، شريك ومشرف لشركةBCG في القاهرة، ود. ندى مسعود، المستشار الاقتصادي لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

 

 

وخلال الجلسة أشارت د. هالة السعيد إلى الدور المهم الذي يلعبه قطاع السياحة في زيادة الناتج المحلي، وتوفير فرص عمل عدة في مختلف أنشطة القطاع أو في الأنشطة والقطاعات المرتبطة والمتداخلة معه، مؤكدة ضرورة الاهتمام بالقطاع السياحي وتحقيق زيادة كبيرة في عوائده.

 

إعادة ثقة المستثمرين

 

وأوضحت السعيد أن الدولة اتخذت العديد من الإصلاحات والإجراءات، التي تسعى لتهيئة بيئة الأعمال وإعادة ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري، بهدف تحقيق النمو الشامل والمستدام، مشيرة إلى أن قطاع السياحة يُعد شريكا رئيسيا للحكومة في تحقيق التنمية، مؤكدة وجود خطة شاملة للإصلاح الهيكلي لعدد 7 قطاعات واعدة في الاقتصاد منها المجال السياحي.

 

كما أكدت السعيد أن مصر دائمًا ما تستهدف جذب أسواق جديدة في مجال السياحة، مشيرة إلى أن المستهدف بشكل أساسي هو الطبقات المتوسطة، غير أن الدولة المصرية تسعى لجذب شريحة أكبر من السياح إلى المناطق السياحية في مصر على رأسهم الطبقات العليا التي يمكن أن تكون أحد أهم الشرائح السياحية المناسبة للسياحة الثقافية.

 

ورحبت وزيرة التخطيط بالتعاون مع مجموعة بوسطن الاستشارية لاستشارات الأعمال، والاستفادة من خبرات الشركة في مجال الاستشارات الإدارية الاستراتيجية لتحقيق رؤية متكاملة حول التطوير الأمثل لمجال السياحة في داخل مصر.

 

 

مرونة في التصدي للأزمات

 

من جانبه، أكد الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار أن الدولة المصرية تعمل حاليًا على عودة السياحة في القريب العاجل إلى أرقامها قبل جائحة كورونا، مشيرًا إلى أن مصر أظهرت مرونة في التصدي والتعامل لعدة أزمات سابقة شهدتها البلاد خلال العقدين الماضيين.

 

 

وأوضح العناني أن السياحة الأوروبية شكلت ما يقرب من 60% من السياحة في مصر خلال عام 2019، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية تسعى لخلق وجهات سياحية جديدة داخل البلاد من خلال التوسع في إنشاء المتاحف الأثرية وتأسيس مدن جديدة مثل مدينة العلمين الجديدة والتي من المتوقع أن تكون أحد أهم الواجهات السياحية في مصر خلال السنوات القادمة، مشيرًا إلى أن مصر استقبلت في عام 2019 ما يقرب من 2 مليون سائح من ألمانيا و1.5 مليون سائح من أوكرانيا.

 

كما أعلن وزير السياحة والآثار، أن الوزارة ستقوم بافتتاح عدد من المشاريع الأثرية الهامة خلال الفترة المقبلة، والتي تعمل عليها منذ سنوات وبعضها كان متوقفًا وهو الأمر الذي يعطي انطباعًا عن مدى اهتمام الدولة بقطاع السياحة والآثار، وتلك المشروعات تمثل إضافة جديدة للمقصد السياحي المصري.

 

مقترح لتحقيق قفزة في السياحة

 

فيما أكد ممثلو مجموعة بوسطن الاستشارية أن المجموعة ستتقدم بمقترح للدولة المصرية يهدف إلى تحقيق قفزة غير مسبوقة في مجال السياحة المصرية، مؤكدين أهمية العمل على إعادة التسويق لمصر كإحدى الوجهات السياحية الرائعة لمختلف السياح حول العالم والتي تعد خطوة هامة لتعزيز ودعم السياحة داخل البلاد.

 

جدير بالذكر أن مجموعة بوسطن الاستشارية هي شركة استشارات إدارية عالمية لها مكاتب في 42 دولة ويقع مقرها الرئيس في بوسطن، وتعرف على أنها واحدة من أرفع الشركات الاستشارية مستوى في العالم، وتشتهر المجموعة بابتكار العديد من أساليب التحليل الإداري ومنها مصفوفة النمو والمشاركة، وتأثيرات منحنى الخبرة وغيرها.

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز