عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

قناة «الغد»: مناورات على سواحل ليبيا تحمل أسماء قراصنة ولصوص أتراك

كشفت القوات البحرية التركية عن إجراء مناورات بحرية مرتقبة قبالة السواحل الليبية، فيما أعلنت البحرية التركية أن المناورات سيُطلق عليها اسم "نافتيكس"، وستجرى في 3 مناطق قبالة السواحل الليبية.



 

 

وأوضح تقرير بثته قناة "الغد" أن المناورات سوف يحمل كل منها اسمًا خاصًا لقراصنة وولاة عثمانيين حكموا طرابلس وشمال إفريقيا.

 

 

وبحسب التقرير، فإن المناورة الأولى عُرفت باسم "بربروس" نسبة إلى "خير الدين بربروس" وهو قرصان إنكشاري ولص أصبح لاحقًا قائدًا للأسطول العثماني، وقد كُلف "بربروس" بهذا المنصب نظير لصوصيته وتقربه من السلاطين، وفي عام 1502 بدأ بربروس وشقيقه "عروج" بمحاولات فرض السيطرة على البحر المتوسط.

 

واكتسب بربروس شهرة كبيرة في تلك الفترة بفضل الانتصارات التي حققها في إسبانيا وجنوب إيطاليا وفرنسا.

 

 

وتابعت "الغد" أن المناورة الثانية تحمل اسم "درجوت رئيس" نسبة إلى تورجوت رئيس أودرجوت باشا، وهو قرصان تركي دخل هذا الميدان مطلع القرن الـ16 برفقة قراصنة آخرين بسطوا سيطرتهم على البحار الشرقية لحوض البحر الأبيض المتوسط، وبثوا الرعب في السفن الإيطالية القادمة من أرجبيل البندقية.

 

 

فيما عُرفت المناورة الثالثة باسم "تشاكا باي" نسبة إلى تشاكا، وهو قائد وبحار لدى السلاجقة في القرن الحادي عشر في عام 1071 أسس وأدار إمارة مستقلة مركزها سميرنا إزميز الحالية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز