الإثنين 3 أغسطس 2020
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

"خارجية البرلمان الليبي" تؤكد الحاجة لوقف دائم لإطلاق النار

أعربت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الليبي عن ترحيبها بدعوة مجلس الأمن للوقف الفوري لإطلاق النار مؤكدة الحاجة للتوصل لوقف إطلاق نار دائم.



 

وذكر رئيس لجنة الخارجية بمجلس النواب يوسف العقوري بمبادرة رئيس مجلس النواب عقيلة صالح لوقف إطلاق النار الدائم مشيرا إلى "تجاهل المبادرة واستمرار التحريض على الاقتتال وخطاب الكراهية من قبل الأطراف الأخرى مؤكدا تمسك مجلس النواب بتوصيات مؤتمر برلين.

 

وأكدت اللجنة أنها تضع الملف الإنساني ضمن أولويات عملها "واهتمامها بمساعدة الفئات الأكثر ضعفا ومنهم النازحين والمهاجرين" مذكرة "بالمجزرة التي طالت ثلاثين مهاجر في مزدة يوليو الماضي وضرورة ألا يفلت مرتكبيها من العقاب" مشيرة إلى الأوضاع الإنسانية الصعبة لنازحي ترهونة".

 

ورحبت اللجنة بالتعاون مع اللجان التي شكلتها الأمم المتحدة للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان مشددة على أهمية الاهتمام بمكافحة كوفيد 19 كأولوية قصوى وحشد الموارد الكافية لذلك ولصالح جميع الليبيين.

 

وأكدت اللجنة على أهمية الملف الاقتصادي وحرص مجلس النواب على استئناف تصدير النفط والحاجة للتوصل إلى اتفاق يضمن شفافية انفاق العائدات ووصولها لجميع مناطق ليبيا.

 

وشددت اللجنة على ضرورة أن يقوم مجلس الأمن بواجباته تجاه استمرار تدفق الأسلحة والمرتزقة إلى ليبيا ومحاسبة من يقف وراء خطاب الكراهية ووقف التدخلات الخارجية التي تهدد الاستقرار في كامل المنطقة.

ل