الخميس 13 أغسطس 2020
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التعليم: تقدير درجات العينة العشوائية لامتحان "الأستاتيكا" و"الديناميكا" للثانوية غدًا

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سوف يتم البدء في تقدير درجات العينة العشوائية لمادتي "الاستاتيكا" و"الديناميكا" غدًا الأحد.



جاء ذلك خلال الاجتماع، الذي عقده الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، رئيس امتحانات الثانوية العامة اليوم مع موجهي ومشرفي التقدير لمادتي "الأستاتيكا" و"الديناميكا" على مستوى الجمهورية، لمناقشة إجراءات بدء تصحيح امتحان مادتي "الأستاتيكا" و"الديناميكا" للشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2019-2020.

 

وأكد حجازى، ضرورة الاتفاق علي القواعد الأساسية للتقدير لضمان تحقيق العدالة بين جميع الطلاب، مشددًا على أن الوزارة حريصة على توفير الأجواء المناسبة للسادة المقدرين لإنجاز الأعمال المنوطة بهم بالدقة المطلوبة، بما يضمن حصول كل طالب على حقه كاملاً.

 

وشدد على ضرورة مراعاة دقة تصحيح أسئلة الاختيار من متعدد، فإذا كانت تظليل الطالب علي إجابتين بدون شطب على أي إجابة فيكون إجابة الطالب خطأ، أما إذا قام الطالب بشطب إجابة منهما، فيتم تصحيح الإجابة المظللة وإعطائه الدرجة عليها.

 

وأوضح أنه عند كتابة الطالب إجابتين في الأسئلة المقالية يتم تصحيح الإجابتين، ويحصل الطالب على الدرجة الأعلى، وكذلك تصحيح أي اجابة بالمسودة.

 

وقامت لجنة وضع الامتحان - خلال الاجتماع - بمناقشة أسئلة الامتحان مع مشرفى عموم التقدير للمادة، واحتواء الامتحان على جميع المستويات المعرفية، كما أكد جمال الشاهد مدير عام تنمية مادة الرياضيات على مشرفي التقدير أنه يتم توزيع الدرجات على جزيئات السؤال المقالى ويكتب حاصل الجزيئات على صورة بسط، ومقام، وفى حالة تكرار إجابة الفقرة المقالية يتم تقديرها مرة أخرى باهتمام وتعطى للطالب الدرجة الأعلى، ويكتب على الإجابة ذات الدرجة الأقل (سبق تقديرها)، أما فى حالة السؤال الذي به فقرتين يطلب من الطالب اختيار إجابة واحدة؛ يتم تقدير الفقرتين ويحصل الطالب على الدرجة الأعلى منهما، وفى حالة السؤال الموضوعى يأخذ الطالب واحد أو صفر فقط ولا يجوز إعطائه نصف درجة على الخطوات، وقد أجازت الهيئة الفنية اعتبار أي إجابة للسؤال 9 (أ) فى امتحان مادة الاستاتيكا يمنح الطالب الدرجة كاملة؛ وذلك لعدم وجود الإجابة الصحيحة ضمن البدائل للاجابات.

 

حضر الاجتماع الدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي والخاص، وجمال الشاهد مدير عام تنمية مادة الرياضيات، وأعضاء الهيئة الفنية لوضع الامتحان وموجهي عموم ومشرفي التقدير لمادة الرياضيات.