عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تطوير 298 منطقة عشوائية في محافظات مصر

أخيراً.. ابتسم الحظ لمن كان يقطع رحلة يومية لمسافة ليست بالقصيرة حامل لأوعية بلاستيكية لملئها بالمياه، ونقلها لبيته المتهالك غير المتصل بشبكات المرافق ، ليتغير المشهد ويتحول لمنزل مجهز  بأثاث جديد في مجمع سكني حديث، مكتمل المرافق، إنه العهد الذي قطعه على نفسه الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمام المصريين والعالم أجمع أن مصر في يونيو 2020 ستكون في مكانة أخرى.



مرت الأيام وتأكد المصريون جميعا من تحقيق الرئيس السيسي لوعده، فمنذ توليه مقاليد الحكم، أخذ على عاتقه مهمة تطوير المناطق العشوائية، وتحويلها إلى مدن حديثة تصلح للحياة، بهدف خلو مصر من العشوائيات خلال عدة سنوات، فقد وصلت عدد المناطق العشوائية الخطرة  إلى 357 منطقة عشوائية بمختلف المحافظات، بواقع 242 ألف وحدة سكنية،  تحتل القاهرة نصيب الأسد منها، ما تم تنفيذه حتى الان نحو 177 ألفاً و500 وحدة سكنية في نحو 298 منطقة عشوائية، ويجرى تنفيذ نحو 34700 وحدة في نحو 59 منطقة، وتبلغ تكلفة تطوير المناطق غير الآمنة نحو 36 مليار جنيه، فيما تصل قيمة الأراضى المقام عليها الوحدات السكنية لسكان هذه المناطق نحو 23.5 مليار جنيه ، ومن أبرز المناطق التي تم تطويرها.

 

غيط العنب.. بشاير الخير من منطقة عشوائية حاضنة للبلطجة والفقر إلى منطقة تبدلت ملامحها، تضم عددًا من المباني العصرية، ومراكز التدريب المهني المتطورة، تغيرت عشوائية غيط العنب بالأسكندرية خلال ثلاث سنوات فقط، لتصبح مدينة بشاير الخير، التي تعد أول طفرة تنموية في العشوائيات، والتي تضم 34 عمارة، بإجمالى 1632 وحدة سكنية، مجهزة بمنظومة خدمية متكاملة.

 

وبمنطقة غيط العنب أيضاً، شيدت المرحلة الثانية من بشاير الخير، التي تضم 1869 وحدة سكنية جديدة، كاملة التأثيث والمفروشات، وتتضمّن عدداً من المحال والمراكز التجارية، لتوفير فرص عمل للشباب من سكان المنطقة.

 

القباري.. “بشاير الخير 3” أما المرحلة الثالثة من مشروع “بشاير الخير”، فقد حولت المنطقة العشوائية بحي القبارى غرب الإسكندرية إلى تجمع عمرانى جديد، يضم 11 ألف وحدة سكنية، شاملة التجهيزات والمرافق والفرش، و3 منشات خدمية، و6 مساجد بينهم مسجدين يتسع كل منهما لـ 800 مُصلٍّ، ومستشفى لعلاج الأهالي، إضافة إلى كنيسة ومركز شباب ومكتب بريد وأنشطة ترفيهية.

 

حي الأسمرات.. ثلاث مدن متكاملة وظهرت مدينة الأسمرات بمراحلها الثلاث بحي المقطم، أول وأهم وأكبر المشاريع لتطوير المناطق العشوائية، التي استوعبت أكثر من 15 ألف أسرة حتى الآن، وخلصت القاهرة من عشوائياتها، بثلاث مراحل تم إنشاؤها على مساحة 185 فدان تقريبا، وفي العام الماضي تم الانتهاء منها بالكامل، بإجمالى حوالي 19 ألف وحدة سكنية.

 

ففي المدن الجديدة، نُقل سكان المناطق العشوائية الغير آمنة بالقاهرة منها إسطبل عنتر وعزبة خيرالله والدويقة إلى مساكن حضارية شاملة المرافق الداخلية والخارجية، كالمياه والصرف الصحي والطرق والكهرباء، إلى جانب المناطق الخدمية مثل مجمع مدارس لمراحل التعليم المختلفة ووحدات شرطة ومطافي وإسعاف وأسواق حضارية.

 

مثلث ماسبيرو.. واجهة حضارية خلف مبنى الإذاعة والتليفزيون بكورنيش النيل، تسعى الدولة إلى تطوير مثلث ماسبيرو من منطقة عشوائية إلى واجهة حضارية تزين العاصمة، وتخلصها من أكثر المناطق العشوائية بها، وأيضا توفير حياة كريمة لآلاف المواطنين الذين كانوا يعيشون فيها.

 

ويشمل مخطط التطوير إنشاء حي سكني، وأنشطة سياحية وترفيهية ومبانٍ إدارية وأخرى فندقية، وصالات عرض ومتاحف، ومساحات خضراء، ومسارات مشاه، بالإضافة لتسكين الأسر، الراغبة في العودة للمثلث بعد انتهاء أعمال التطوير، حيث يتم بناء ألف وحدة سكنية لهم.

 

تل العقارب.. روضة السيدة وفي منطقة تل العقارب بحي السيدة زينب بالقاهرة، يجري إنشاء أحدث مشروع سكني حضاري متكامل، على مساحة 7 أفدنة، بعد إزالة المباني العشوائية، تحت اسم "روضة السيدة"، ليضم حوالي 815 وحدة سكنية كاملة التشطيب، يتم نقل سكان المنطقة إليها بعد الانتهاء منها، بالإضافة إلى 198 وحدة تجارية، وممشى سياحى وأماكن لانتظار السيارات.

 

مشروع المحروسة بالسلام وفي حي النهضة بمدينة السلام، تدشن الدولة المشروع السكني القومي "المحروسة"، الذي يتم على مرحلتين، بمساحة 51 فدانا، بواقع حوالي 200 عمارة حضارية، تضم حوالي 5 آلاف وحدة سكنية، بالإضافة إلى مناطق خدمات ومساجد، لنقل أهالى المناطق الخطرة والعشوائيات إليه.

 

أبو رجيلة.. أهالينا 1،2 وبمنطقة أبو رجيلة بمدينة السلام، أطلق مشروع أهالينا لتطوير المنطقة العشوائية، وتحويلها من خلال مرحلتين إلى منطقة سكنية جديدة على مساحة 25 فدانا، بإقامة حوالي 2500 وحدة سكنية مفروشة، ومراكز طبية ومولات تجارية ومراكز شباب ومساجد وكنيسة ومدارس ومسطحات خضراء وأماكن انتظار سيارات.    منطقة "عشش البكري بحى شرق شبرا الخيمة ظلت منطقة "عشش البكري" قائمة لسنوات طويلة دون تدخل وبدأت الاجهزة التنفيذية خلال الشهور الماضية فى وضع خطط لتطوير تلك المناطق تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على العشوائيات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز