عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

“بشاير الخير 1,2,3” تخلص الإسكندرية من العشوائيات

شهدت محافظة الإسكندرية خلال السنوات القليلة الماضية خلال حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي تطوير العديد من المناطق العشوائية والتي كان أهلها يعانون على مدار عشرات السنوات من الإهمال والتهميش فجاءت قرارات الرئيس بتطوير تلك المناطق بمثابة إعادة الروح لهم، فكان موعدهم مع عيش حياة كريمة فكانت “بشاير الخير 1,2,3” وتطوير طريق المحمودية ومنطقة العوايد وعزبة محسن شرق الإسكندرية ومنطقة الدخيلة الجبل غرب الإسكندرية وتوسعة طريق إسكندرية مطروح بالإضافة إلى الطرق الجديدة وإعادة تأهيل الطرق القديمة “بشاير الخير 1”. أقيم مشروع بشاير الخير 1 لخدمة أهالي منطقة غيط العنب غرب الإسكندرية تلك المنطقة التي ظلت تعاني كثيرا من الإهمال والتهميش حيث تم إزالة المناطق العشوائية وإقامة مجموعة من العمارات بتكلفة إجمالية 1.2 مليار جنيه. وكان الرئيس السيسي، قد قام بتسليم الأهالي عقود تمليك الشقق الجديدة كاملة الفرش حيث أقيم المشروع على 12.3 فدانا ويتكون من مجمع سكني عبارة عن 17 عقارا سكنيا بإجمالي 1632 وحدة بقوة استيعابية ١٠ آلاف مواطن.



وتضمن المشروع دار أيتام وحضانة وجمعية لذوي الاحتياجات الخاصة ومكتب شهر عقاري ومكتب بريد وإنشاء مستشفى سعة 150 سريرا ومجمع عيادات خارجية ووحدة غسيل كلوي ووحدة طوارئ واستقبال وغرف عمليات.

كما أنشئ مسجدا بمساحة 812 مترا مربعا يسع 800 مصل، كما يتم إنشاء سوق تجاري به 58 محلا تجاريا ومولا تجاريا، وإنشاء 47 ورشة صناعية، وإنشاء مركز تدريب مهني وفصول تعليمية وورش إنتاج تعليمية ومكاتب الإدارة وقاعة اجتماعات وغرف فنيين وإداريين.

بشاير الخير 2 ثم جاءت المرحلة الثانية من مشروع بشاير الخير 2 لاستكمال المشروع الذي حقق حلم أهالي المناطق العشوائية في عيش حياة كريمة في مكان آدمي يليق بالمصريين فتم بناء 37 عمارة سكنية تضم 1869 وحدة سكنية متكاملة المرافق والتجهيزات والتشطيبات والفرش وتم تسليمها إلى الأهالي. بشاير الخير 3 ثم جاءت المرحلة الثالثة بتطوير منطقة مآوى الصيادين بالقباري تلك المنطقة التي كانت عبارة عن عمارات آيلة للسقوط ومجموعة من العشش المتناثرة بلا صرف صحي ولا خدمات فكان قرار الرئيس بضرورة تطوير تلك المنطقة وإقامة مجتمع سكني يليق بأهل مصر فكانت بشاير الخير 3والتي تم افتتاحها منذ أقل من شهر وتسليم بعض الوحدات للأهالي.

وتضم بشاير الخير 200 عمارة بإجمالي 10624 وحدة سكنية شاملة التجهيزات والمرافق والفرش بمساحة 90 متر مربع للوحدة.

كما تضم منطقة خدمية بها مركز شباب، ومسجد، وكنيسة السيدة العذراء ومجمع خدمة مواطنين يشمل مكتب بريد وسجل مدني وشهر عقاري ومكتب تموين، كما يضم المشروع منطقة تعليمية تتضم مدارس تعليم أساسي كل مدرسه 33 فصل بإجمالي 99 فصل دراسي وفى مدينة.

كما تضم منطقة استثمارية وهي الدوان تاون الجديد " وهو مشروع اقتصادي عملاق على مساحة 111 ألف متر مربع حيث يضم 16 بلوك استثماري على مساحة 28 ألف متر مربع مع 12 دور سكنى يحتوي على 1536 وحدة سكنية، فضلاً العديد من المباني متعددة الأغراض والتي تضم محلات وكافيهات ومعارض سيارات ومجمعات بنوك وسينمات وقاعات أفراح. مشروع محور المحمودية.

  ترعة المحمودية كان مجرى مائي أنشأه محمد علي باشا تحول بفعل الزمن إلى مستنقع والقت به القمامة والحيوانات النافقة، أمر الرئيس السيسي بإعادة إحياء الطريق والبحث عن طريقة للتطوير وبالفعل جاءت فكرة التطوير من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

حيث جاء مشروع " شريان الأمل" الذي غير معالم الإسكندرية ورسم طريقا جديدا للتنمية والاستثمار. حيث تم عمل محور مروري جديد بطول ٢١.١ كيلومترا بدءا من الحدود الإدارية لمحافظة الإسكندرية بالكيلو ٥٦» ‬مخرج ترعة راكتا» شرقا وحتى المصب بمنطقة الدخيلة بالكيلو ٧٧.١ غربًا، وذلك بعد ردم وتغطية المجري المائي لترعة المحمودية من خلال خطوط مواسير مدفونة ذات قطر كبير. ويسع المحور الجديد من ٦ إلى ٨ حارات مرورية في كل اتجاه مع تخصيص حارة منهم لأوتوبيسات النقل العام، وعرض الطريق ما بين ٨٠ إلى ١٢٠ مترا، كما ربط المحور المروري الجديد بـ ٢٥ محورا فرعيا في نطاق الإسكندرية.

ويخدم المشروع 4 أحياء ذات تكدس عال بالإسكندرية وهي أحياء منتزه أول وشرق ووسط وغرب، علاوة علي خدمة باقي أحياء الإسكندرية من خلال المحاور الأخرى الرئيسية والفرعية وربطها بمحور المحمودية الجديد. وساهم المشروع في تحديد جميع الأراضي والمنشآت والأراضي والمصانع والكيانات غير المستغلة على مسار ترعة المحمودية والتي بلغت مساحتها نحو ٢ مليون و١١٧ ألفا و٢٣٩ مترا مربعا، بقيمة ٤٣ مليار جنيه تقريبا وساهم المشروع في إحيائها.  تطوير ٧ مناطق عشوائية.

   جاءت مناطق السيوف شماعة بحي شرق و الصافرة قبلي و خورشيد و المراغي بحي المنتزه أول ، في مقدمة المناطق التي سيتم البدء بها لتنفيذ خطة التطوير، حيث أطلقت إشارة البدء في تطوير منطقة الصافرة قبلي التابعة لحى منتزه ثان ،بتكلفة 244 مليون جنيه، و يقطن بها أكثر من نصف مليون نسمة، وتضم 85 ألف أسرة وتقع على مساحة 277 فدان، كانت أولى المناطق التي تم اختيارها للتطوير ضمن 7 مناطق أخرى، بدءًا من تطوير شبكة المياه بالكامل بتكلفة 40.7  مليون جنيه، ثم تطوير شبكة الكهرباء بتكلفة 11.9 مليون جنيه من خلال تركيب 1600 ذراع و 210 عامود إنارة، يعقبها تطوير شبكة الصرف الصحي وتركيب 800 شنيشة أمطار جديدة والتي كانت تعانى المنطقة من تراكم مياه الأمطار بسبب تواجد 90 شنيشة فقط بالمنطقة بالكامل بتكلفة 97.6 مليون جنيه ، ثم تطوير الطرق وبتكلفة 93.8 مليون جنيه من خلال رفع كفاءة ورصف 399 شارع جانبي بالمنطقة والتي لم يحدث بها أية تطوير خلال سنوات طويلة.

فيما تم تخصيص 155 مليون جنيه للرصف بمنطقة السيوف شماعة التابعة لحى شرق الإسكندرية، و12 مليون لتدعيم شبكات الكهرباء و12 مليون لرفع كفاءة مياه الشرب، بخلاف مشروع الصرف الصحي التابع للجهاز التنفيذي بمبلغ 50 مليون جنية، وهذا في إطار خطة العام المالي الحالي 2020.

كما تم البدء الفوري في رصف شارع المراغي وخروعة بمنطقة خورشيد التابعة لحى المنتزه أول، بتكلفة 6 مليون جنية، وذلك استجابة لمطالب أهالي منطقة خورشيد برصف شارعي خروعة والمراغي. وكانت محافظة الإسكندرية وقعت اتفاق مع صندوق تطوير العشوائيات وخصص شاء لها مبلغ 500 مليون، ثم تم زيادة ذلك المبلغ إلى 811 مليون وجارى زيادة المبلغ إلى مليار جنية وذلك بعد طلب محافظ الإسكندرية لزيادة المبلغ المخصص نظرا لوجود احتياجات أخرى لتطوير المناطق العشوائية بالإسكندرية، والتي تبلغ مساحتها نحو 1800 فدان غير مخطط داخل الإسكندرية.

منطقة الدخيلة الجبل   تم البدء أعمال تطوير منطقة الدخيلة الجبل غرب الإسكندرية والتي يقطن بها حوالي 41 ألف أسرة، وتقع على مساحة 323 فدان، وطالب محافظ الإسكندرية أهالي منطقة الدخيلة وتضم تطوير شبكة الإنارة بتكلفة 8.3 مليون جنيه من خلال تركيب 1170 ذراعا و150 عمود إنارة، ثم تطوير الطرق بتكلفة 77 مليون جنيه من خلال رفع كفاءة ورصف 256 شارع بالمنطقة، وتدعيم شبكة الشنايش بالمنطقة بتركيب 800 شنيشة أمطار جديدة.    

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز