عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

روضة محفوظ بالمنيا.. من عشش عشوائية لكمبوند سكني متكامل (صور)

ودعت محافظة المنيا بلا رجعة عشوائيتها في أخطر المناطق السكنية، وجاء برنامج الرئيس السيسي بالقضاء على العشوائيات وتوفير حياة كريمة وآمنة لسكان المناطق العشوائية طوق نجاة لسكان تلك المناطق التي عانت لعقود من الفقر والعشوائية واستغلال فقرهم من قبل الجماعات الإرهابية.



 

حلم تحول إلى حقيقة تحولت فيها تلك العشش والموجودة بجنوب المدينة بحي أبو هلال أكثر الأحياء كثافة في تعداد السكان التي كان سكان تلك المنطقة يقطنون بها لكمبوند سكني متكامل بجميع الخدمات الراقية والحياة ، فتحولت العشش لشقق  فاخرة آدمية لسكان كل غرفة.

 

 يقول عبد الغني جمعة أحد سكان روضة محفوظ إن البيوت في منطقة عشش محفوظ كانت مجاورة لبعضها البعض لا يفصل بينهم سوي أزقة ضيقة لا تضمن خصوصية أي مواطن ولا تحافظ على استقلاليته في منافع مشتركة في بعض العشش تعاني من طفح مستمر في المجاري التي حولت المكان لمستنقع تتراكم عليه جيوش من الناموس والذباب.

 

 أضاف عندما قيل لنا أننا المكان سيتم تطويره قلنا أنها وعود ولا يحدث أي جديد حتي تحقق الحلم وانتقلنا من العيش في عمارات فاخرة تضمن أدمية كل مواطن ، اليوم نستطيع أن نغلق باب شقتنا وننام في أمان دون قلق.

 

وتصف فاطمة ماضي أحد سكان روضة محفوظ المكان بعد تطويره بكمبوند مثل العمارات الموجودة في المناطق الراقية  فأولادنا شافوا الدنيا وقبوا علي وش الأرض ، الآن يجدون ماكن وشوارع نظيفة يلعبون بها فكانت سابقا الشوارع ضيقة، وكانوا لا يستطعيون اللعب أو السير في الشارع، أما الآن الشوارع واسعة ومخططة ، وتوجد مساحات للعب فكل شئ مخطط والرئيس السيسي حقا أنقذ سكان العشوائيات ليروا النور والحياة الكريمة.

 

أما سحر عبد الصبور من سكان روضة محفوظ فتتحدث عن التغيير الذي شعروا به سكان الروضة عقب عودتهم للحياة بالمنطقة عقب تطويرها أن البعض كان يسكن في مساحة 16 مترا، والآن يمتلك شقة كاملة عبارة عن غرفتين وصالة مطبخ وحمام كانت هناك 3 أسر يعيشون في بيت واحد مساحته لا تتعدي الأربعين متر يستخدمون دورة مياه واحدة أسفل السلم حتي أن البعض تخوف في البداية بأن يتم تسكين عائلات كبيرة لها أبنائها المتزوجين في شقة واحدة ولكن تم توفير شقق للجميع ، فمن كان له عقار صغير مكون من 3 أدوار امتلك 3 شقق، ومن كان له غرفة واحد حصل على شقة كاملة.

 

وأوضح المهندس نيازي مصطفى، مدير وحدة تطوير العشوائيات بالمنيا، أن الحكومة بدأت في مشروع تطوير عشش محفوظ من سنة  2014 وانتهت في سنة 2017 وتم تغير اسمها من عشش محفوظ إلى روضة محفوظ وتم تنفيذه علي 3 مراحل ، موضحا أنه تم تسليم 814 وحدة سكنية للأسر بإجمالي 35 عمارة كامل الخدمات والمرافق ووحدات تجارية وتوطين أهالي المنطقة ، وتسليم باقي الوحدات المتاحة لبعض سكان منطقة العمال المجاورة والتي تم تطويرها وأضاف، أن خطة مشروع التطوير كانت تتضمن في البداية بناء 37 عمارة سكنية مكونة من دور أرضى تجاري وخمسة أدوار علوية سكنية، ويتضمن المشروع 948 وحدة منها 859 وحدة سكنية و89 وحدة تجارية ولكن تم الاستفادة من المساحات المتاحة وبناء 35 عمارة سكنية استغل 10 عمارات منهم في تسكين سكان مدينة العمال.

 

واستكملت المحافظة مشروع تطوير العشوائيات بمشروع تطوير مدينة العمال وهو أحد مشروعات تطوير المناطق العشوائية بمحافظة المنيا بعد تطوير منطقة "عشش محفوظ" بالتعاون مع صندوق تطوير المناطق العشوائية ، وتضمنت اعمال تطوير المنطقة والتي يتم وضع اللمسات الأخيرة قبل تسليمها إنشاء 10 عمارات سكنية جديدة بتكلفة تقديرية تصل إلى 77 مليون جنيه وبإجمالي 218 وحدة سكنية، و 44 محلا تجاريا بعد إزالة المباني السكنية القديمة بالمنطقة والمتهالكة. والتي تمثل خطراً علي حياة قاطنيها وإعادة تأهيل المنطقة بالكامل لتوفير حياة أدمية وصالحة للعيش بها ومنطقة التطوير تقع علي مساحة 404 أفدنة. وكانت تحتوي علي 18 مبني عبارة عن 8 عمارات عمال ـ 3 عمارات إيواء ــ 7 عمارات أهالي بإجمالي 437 أسرة وتعداد سكاني يصل إلي 1389 نسمة.

 

 وأعلن اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، انه سيتم قريبا توقيع بروتوكول تعاون مع صندوق تطوير المناطق العشوائية، لبدء تطوير المناطق غير المخططة وعددهم 10 مناطق سيتم تطويرها بتكلفة تقدر بحوالي 114 مليون جنيه، مقدمة من الصندوق، وذلك في إطار خطة الدولة لتطوير المناطق العشوائية والارتقاء بالمناطق غير المخططة بصورة متكاملة. وأوضح المحافظ أنه تم إنهاء كافة الإجراءات الخاصة بتطوير تلك المناطق الغير مخططة وتحديد الاحتياجات اللازمة لكل منطقة من وصلات (مياه، كهرباء، صرف صحي، رصف) تمهيداً لتوقيع بروتوكول التعاون المشترك لتطوير تلك المناطق المناطق غير المخططة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز