عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شاهد ماذا قال شيوخ قبائل ليبيبا في لقائهم بالرئيس السيسي

أكد مشايخ القبائل الليبية، خلال لقائهم الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، بالقاهرة، على تفويضهم بتدخل الجيش المصري إلى ليبيا لحماية بلادهم من الاحتلال التركي وتنظيفها من الإرهابيين، ولحماية السيادة الليبية واتخذا كافة الإجراءات لتأمين مصالح الأمن القومي الليبي.



 

كما أن الرئيس السيسي، أكد على أن الهدف الأساسي للجهود المصرية علي كافة المستويات تجاه ليبيا هو تفعيل الإرادة الحرة للشعب الليبي من أجل مستقبل أفضل لبلاده وللأجيال القادمة من أبنائه، وإن الخطوط الحمراء التي أعلنها سيادته من قبل في سيدي براني هي بالأساس دعوة للسلام وإنهاء الصراع في ليبيا، إلا أن مصر لن تقف مكتوفة الأيدي في مواجهة أية تحركات تشكل تهديدًا مباشرًا قويًا للأمن القومي ليس المصري والليبي فقط وإنما العربي والإقليمي والدولي.

 

وهتف مشايخ وأعيان القبائل الليبية الممثلة لأطياف الشعب الليبي للرئيس عبد الفتاح السيسي، في بداية المؤتمر الذي انطلق تحت شعار "مصر وليبيا.. شعب واحد.. مصير واحد"، مرددين "تحيا مصر.. عاش السيسي.. عاش البطل".

 

شيخ قبيلة العبيدات: تدخل مصر لحماية ليبيا وأهلها مشروعا

 

أكد الشيخ الطيب الشريف خير الله، شيخ قبيلة العبيدات، أن تدخل مصر في ليبيا يأتي لحماية بلادهم وتنظيفها من المستعمر التركي.

 

وقال الشريف، أن المبادرة المصرية من أجل دعم ليبيا لاقت احترام وتقدير جميع مشايخ ليبيا بالكامل، كما أنه عندما يتحدث البعض عن مصر، نقول له إن تدخلها لحماية ليبيا واهلها يعد تدخلا مشروعا لصد المستعمرين.

 

وأوضح الشريف، أن تدخل مصر لحماية ليبيا بكل إيمان وثقة من أجل دفاع شقيق عن شقيقه وجار عن جاره.

 

كما أشار الشيخ الطيب، إلى أن روابط مصر وليبيا تتجاوز كافة المعوقات كونها "أمن مشترك" يجمعه تاريخ وجغرافيا وصلة رحم وقرابة تزداد مع الشدائد والأزمات.

 

وتابع الطيب قائلاً: " قبائل ليبيا وجيشها وشعبها يناشدون جيش مصر ورئيسها وشعبها لتنظيف ليبيا من الغزاة الأتراك، ومن يساندهم ممن يريدون تفريق شملها وتسليمها للإرهابيين والمرتزقة من أجل تهديد أمن مصر والمنطقة".

 

شيخ قبيلة المغاربة: لم نعد خائفين بعد الآن لان الرئيس السيسي بجانبا

 

أكد الشيخ الصالح، من قبيلة المغاربة، أن شيوخ القبائل الليبية تفوض الرئيس السيسي، والجيش المصري للتدخل في الشأن الليبي عند الضرورة، معبرا عن سعادتهم بمواقف مصر وعلى رأسها الرئيس السيسي، ودعمهم المستمر إلى ليبيا، حيث ثأنها تقوم بذلك منذ سنوات.

 

وأكد صالح، أن مصر برئيسها وقواتها كانت المتحدثة بإسم ليبيا دائما في أي مؤتمر صحفى أو في المحافل الدولية لعرض قضيتها، موضحا أن وزير الخارجية المصري ينتقل من دولة إلى دولة لحل المشكلة الليبية.

 

وتابع أن الشعب الليبي لم يعد خائفا بعد الآن من أي إعتداء خارجى بسبب وقوف الرئيس السيسي مع الشعب الليبي، لافتا إلى أن ليبيا يعتبر جزء كبير منها محتلا الآن بسبب إحتلال المليشيات الإرهابية القادمة من سوريا.

 

كما وجه التحية لشعب مصر ورئيسها وجيشها وحكومتها، مضيفا أن ليبيا اضطرت لقتال الإرهابيين الذين لا يقبلون مصلحة الشعب الليبي.

 

شيخ قبيلة الورفلة: نطالب الحكومة والجيش المصري بالوقوف إلى جانب ليبيا

 

طالب الشيخ مفتاح معتوق، كبير وأحد حكماء قبيلة الورفلة في ليبيا، الحكومة والجيش المصري بالوقوف إلى جانب ليبيا والدفاع عنها ضد المعتدين.

 

وأضاف معتوق، أنهم لا يخشوا أي اعتداء أجنبي لأن مصر معهم، مشيراً إلى أن تركيا تحتل بالكامل المنطقة الغربية من الدولة الليبية، معلنا تفويض الرئيس السيسي والجيش المصري لدخول ليبيا.

 

شيخ قبيلة التبو: مصر الدرع الواقي للأمة العربية

 

قال على محمد، رئيس المجلس الاعلى لقبيلة التبو في ليبيا، إن الجيش الليبي ما زال يحارب الإرهاب والاحتلال التركي الذي يأكل من خير بلادنا، موضحًا أن هناك جهودا كبيرة لمواجهة ما يهدد ليبيا.

 

وأضاف محمد، أن مصر الدرع الواقية للأمه العربية، وأكد أنه يتمنى حوار بين الأشقاء في ليبيا، كما قدم رئيس المجلس الاعلى لقبيلة التبو في ليبيا، التحية للرئيس عبدالفتاح السيسي ولـ الشعب المصري، على وقوفهم بجانب ليبيا.

 

رئيس قبيلة ترهونة: صاحب البيت لا يستأذن لدخول بيته.. ومصر وليبيا واحد

 

قال الشيخ صالح الفندي، رئيس المجلس الأعلى لقبائل ترهونة، إن اللسان يعجز عن تقديم الشكر للشعب المصري والجيش المصري والبرلمان المصري.

 

وأضاف الفندي، صاحب البيت لا يستأذن لدخول بيته، ومصر وليبيا واحد، والبرلمان الليبي والجيش الليبي أعلنا تفويضهما بدخول الجيش المصري، مؤكداً أن الليبيين على إثر أجدادهم وأنهم سيقاتلون المحتل العثماني كما قاتل سلفهم.

 

وشدد رئيس المجلس الأعلى لقبائل ترهونة، على أن الشعب الليبي لن يصمت في وجه المحتل وسيعلمون معا لقتال الاحتلال.

 

مشايخ وأعيان ليبيا: نحن أحفاد عمر المختار.. نطلب السلام وإذا كتب القتال فنحن له

 

أكد الشيخ حافظ خطاب، أحد مشايخ وأعيان ليبيا، أن دخول الجيش المصري يأتي حماية للأمن الليبي والأمن القومي المصري، مؤكدا أن الشعبين المصري والليبي واحد.

 

وأوضح خطاب، أن حضورهم إلى مصر اليوم جاء لنقل تحيات الشعب الليبي، قائلا: عاجزون عن الشكر لمصر فهي الأقرب لنا عرفيا وجغرافيا واجتماعيا وسياسيا.

 

في حين قال حافظ، إنه لا يوجد شك في أن مصر وشعبها وأشقاءها هم حماية ليبيا، موضحا بأن مصر والمصريين الأقرب لنا عرفيا واجتماعيا وجغرافيا وتاريخيا ونحن أسرة واحدة وشعب واحد.

 

وتابع: نحن شعب واحد لا نقبل التفريق بين الشعبين الليبي والمصري، أما من ناحية التفويض فصاحب البيت لا يستأذن لدخوله.

 

وأضاف: المشير خليفة حفتر قال للبرلمان إن من حق الجيش المصري الدخول إلى ليبيا ونسأل الله أن يقينا شرور الحرب ونسأل الله أن يفتح أبواب السلام ولكن إذا كتب القتال فنحن لها، نحن أحفاد عمر المختار الذي قال نحن لا نستسلم ننتصر أو نموت ونحن نسير على نهجه كقبائل ليبيا، وأمامكم أبناؤنا ليس فقط لتحرير ليبيا ولكن في منطقة من الأمة العربية.

 

وأشار إلى أن الشعب الليبي مستعد للتضحية من أجل شبر واحد منها، متابعا أن لقاء مشايخ القبائل الليبية بالرئيس السيسي يعتبر سجلا وتاريخا لهم.

 

وقال الشيخ سالم بوحرورة، أحد مشايخ قبائل ليبيا إن مصر وليبيا شعب واحد، "نحن نفوض الجيش المصري والرئيس عبدالفتاح السيسي لإنقاذ ليبيا من الاحتلال".

 

وأكد بو حرورة، على تأيده لمبادرة القاهرة الداعمة لليبيا، وندعوا مصر لتطهير ليبيا من الجماعات الإرهاب ومحاسبة الإرهابيين.

 

وتابع: "ندعو لقيام دولة مؤسسات، ندعو لتكون الحكومة في مكان واحد، ويكون هناك توافق وطني، ويكون هناك فتح المجال للمواطنين في المشاركة السياسية".

 

أحفاد عمر المختار

 

وقال عبدالسلام عبدالعاضى، احد شيوخ القبائل الليبية، إن مصر غنية برجالها وجيشها ورئيس ذو حكمة وتدبير، داعيا الشعب المصري للاتجاه إلى ليبيا لانها تحتاج إلى العمالة.

 

واشار عبد السلام، إلى انه لا شك ان مصر وشعبها الشقيق هم عزوتنا دون ان نطلب منهم التدخل فهم الاقرب لنا عرفيا واجتماعيا وجغرافيا وتاريخيا، فنحن شعب واحد ولا نقبل التفريق.

 

وأردف عبد العاضي قائلاً: " نحن احفاد عمر المختار ونسير على درب اجدادنا الاولين وما تركوه لنا، ولن نستسلم فننتصر أو نموت، ومستعدون للتضحية من اجل شبر واحد من ارض ليبيا أو العروبة بصفة عامة".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز