عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الإسكندرية تستعد لاستقبال عيد الأضحى بقرارات صارمة

اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية
اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية

أصدر اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، عددًا من القرارات بشأن خطة استقبال المحافظة عيد الأضحى المبارك في ضوء الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد.



 

 

وجاءت أبرز تلك القرارات كالآتي:

 

 

يحظر على المواطنين كافة أو محلات الجزارة وبيع وعرض اللحوم إقامة أي شوادر لعرض الذبائح الحية بالطرق العامة، وفي حالة المخالفة يقوم الحي المختص باتخاذ الإجراءات القانونية تجاه ذلك، حيث يتم إزالة الشادر وتحصيل مقابل إعادة الشيء لأصله بمبلغ 3 آلاف جنيه.

 

 

يقوم أصحاب محال الجزارة الراغبون في التصريح لهم بالذبح بالمحال الخاصة بهم أو الراغبين في عمل شوادر ملحقة بالمحال الخاصة بهم لذبح الأضاحي خلال عيد الأضحى بالتقدم بطلب مرفق به صورة بطاقة الرقم القومي ومحدد به موقع المحل وموقع الشادر المقترح- وذلك اعتبارا من يوم الأحد الموافق 19/7/2020 وحتى يوم الخميس الموافق 23/7/2020 للحصول على التصريح اللازم وسداد مقابل إجراء المعاينة الميدانية.

 

 

التصريح لكافة المواطنين بذبح الأضاحي الخاصة بهم داخل المجازر الحكومية المعتمدة بالمجان، وهي؛ مجزر العامرية ومجزر أبو قير، وذلك خلال الفترة من أول أيام عيد الأضحى المبارك وأيام التشريق الثلاثة.

 

 

يصرح لأصحاب محال الجزارة وبيع وعرض اللحوم بذبح الأضاحي الخاصة بالمواطنين خلال الفترة من أول أيام عيد الأضحى المبارك وأيام التشريق الثلاثة وذلك وفقا للاشتراطات الواردة بأحكام هذا القرار.

 

 

تتولى مديرية الطب البيطري بالتنسيق مع مديرية التموين والأجهزة المعنية تكثيف الحملات التفتيشية للتأكد من سلامة المعروض من اللحوم المتداولة بالمحال والمنافذ الثابتة والمتحركة ومطابقته للمواصفات والاشتراطات الصحية، والتأكد من أن عملية الذبح تمت بالمجازر الحكومية المعتمدة، وذلك للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين.

 

 

وفي حالة المخالفة يتم غلق للمحل أو المنفذ لمدة 60 يوما، وتحرير محضر بالواقعة والإحالة للنيابة المختصة وسداد الغرامات التي نص عليها القانون.

 

 

مخالفة إقامة شادر أو الذبح خلال أيام عيد الأضحى من دون تصريح؛ غلق للمحل لمدة ستون يوم ويحصل مقابل إعادة الشيء لأصله بمبلغ عشرين ألف جنيه، بالإضافة إلى غرامة بيئية تقدر بمبلغ خمسة وعشرين ألف جنيه.

 

 

وتشكل لجنة تحت الإشراف المباشر لرئيس الحي المختص وأعضاء من إدارة مرور الإسكندرية ومن إدارة شرطة المرافق ومن مديرية الطب البيطري ومن وحدة الرقابة والرصد البيئي بديوان عام المحافظة، وشركة الصرف الصحي بالإسكندرية، ومن الإدارة العامة للمتابعة الميدانية بالديوان العام.

 

 

وتختص اللجنة بالنزول للمعاينة الميدانية بعد انتهاء فترة تلقي الطلبات الخاصة بمحال الجزارة سواء بطلب الموافقة على الذبح بالمحال الخاصة بهم أو التصريح بإقامة الشوادر وتحديد مدى صلاحية إقامة الشوادر بالموقع المقترح، وفي حالة الموافقة يتم منح ترخيص لمقدم الطلب في موعد غايته 27/7/2020 بعد سداد مقابل الخدمة وإعادة الشيء لأصله.

 

 

كما تختص اللجنة بالمرور ميدانيا خلال أيام عيد الأضحى المبارك للتأكد من التزام المحال بتطبيق الاشتراطات وفحص أي شكوى ترد من المواطنين في هذا الشأن.

 

 

أما بالنسبة لاشتراطات الذبح بمحال الجزارة دون إقامة شادر فتشمل الحصول على تصريح مسبق من الحي المختص وبناء على معاينة الجهات المختصة وفقا لتشكيل اللجنة.

 

 

تقتصر عملية الذبح داخل المحل فقط لا غير، بدون إقامة شادر وعدم إعاقة حركة المارة أو الحركة المرورية والالتزام بالتخلص الآمن من المخلفات الناتجة عن عملية الذبح بالحاويات المخصصة لذلك.

 

 

لا يتم عرض الذبائح الحية بالطرق العامة، المسؤولية المباشرة لأصحاب المحال التي سيصرح لهم باتخاذ كافة التدابير الوقائية والاحترازية المتطلبة للتعامل مع فيروس كورونا المستجد ومراعاة اشتراطات التباعد وتوفير الحماية اللازمة للمواطنين المترددين من خلال القيام بوضع آلية لتناوب حضور المواطنين لعدم حدوث التكدس فيما بينهم.

 

 

إلى جانب التزام كافة العاملين بالمحال التي سيصرح لها والمواطنين بارتداء الكمامات الواقية أثناء تواجدهم والمسؤولية في ذلك تنعقد على أصحاب المحال ويطبق بشأنها أحكام المادة الرابعة عشر من قرار السيد رئيس مجلس الوزراء.

 

 

وأما بالنسبة لاشتراطات الذبح بمحل الجزارة والتصريح بإقامة شادر ملحق فتشمل الحصول على تصريح مسبق من الحى المختص وبناء على معاينة الجهات المختصة وفقا لتشكيل اللجنة ويجب أن يكون موقع الشادر بعيدا عن أي مصدر للتلوث ويجب أن يكون موقع الشادر لا يمثل إعاقة للحركة المرورية.

 

 

كذلك يشترط توافر مصدر للمياه والصرف الصحي والالتزام بالتخلص الأمن من المخلفات الناتجة عن عملية الذبح بالحاويات المخصصة لذلك.

 

 

أما بالنسبة إلى إقامة الشادر تتم بعد غروب يوم وقفة عرفات لا يتم عرض الذبائح الحية بالطرق العامة والمسؤولية المباشرة لأصحاب المحال التي سيصرح لهم باتخاذ كافة التدابير الوقائية والاحترازية المتطلبة للتعامل مع فيروس كورونا المستجد ومراعاة اشتراطات التباعد.

 

 

كما يجب توفير الحماية اللازمة للمواطنين المترددين من خلال القيام بوضع آلية لتناوب حضور المواطنين لعدم حدوث التكدس فيما بينهم والتزام كافة العاملين بالمحال التي سيصرح لها والمواطنين بارتداء الكمامات الواقية أثناء تواجدهم والمسؤولية في ذلك تنعقد على أصحاب المحال ويطبق بشأنها أحكام المادة الرابعة عشرة من قرار السيد رئيس مجلس الوزراء.

 

 

كما تتولى إحدى الشركات، مهام جمع والتخلص الآمن من كافة مخلفات عملية الذبح ومتابعة وحدة الرقابة والرصد البيئي للأعمال، وكذا قيام شركة الصرف الصحي بالإسكندرية بأعمال تطهير المطابق والشنايش بنطاق كل موقع يتم التصريح به.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز