عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعرف على سعر منظومة صواريخ «S-500» الروسية

أعدت روسيا مفاجأة غير سارة لأنظمة الدفاع الجوي الأمريكية، بعد ظهور معلومات حول قدرات أنظمة الدفاع الجوي والصاروخي الروسية «S-500 بروميثيوس»، أصبحت تكلفتها الأولية معروفة في الوقت الحالي.



 

 

وقال موقع «avia pro» الروسي المتخصص في الشؤون العسكرية، إن سعر نظام روسي واحد سيكون حوالي 700-800 مليون دولار، وهو أكثر تكلفة بقليل من أنظمة الدفاع الجوي الروسي «S-400 Triumph»، ومع ذلك، في نفس الوقت، فإن الأنظمة أرخص بكثير من أنظمة الدفاع الصاروخية الأمريكية «ثاد» الذي يبلغ سعره حوالي 3 مليارات دولار.

 

 

ولفت الموقع الروسي إلى أنه كان من المفترض أن تكون تكلفة نظام «S-500 Prometey» الروسي حوالي مليار دولار، ومع ذلك، نظرًا لحقيقة تصميم Prometey للتصدير السريع، فمن المنطقي افتراض أن تكلفة «S-500» ألا تكون كبيرة ويمكن أن يكلف نظام روسي واحد 500 مليون دولار، بينما تكلفة صواريخ باتريوت مليار دولار، وتبلغ تكلفة «ثاد» 3 مليارات دولار.

 

 

وكما هو متوقع، سيكون سعر النظام الروسي الجديد قريبًا من سعر الإصدار السابق، «S-400»، على الرغم من الاختلاف الكبير في القدرات بينهما.

 

 

وسيكون شراؤه الخيار الأمثل للعديد من حلفاء روسيا، والأهم من ذلك، سيكون بديلًا جذابًا لأعدائها وحلفائها من الولايات المتحدة وإسرائيل. لذا ربما يمكن للدول التي اشترت صواريخ باتريوت الأمريكية أن تلجأ إلى الدب الروسي للحصول على الأسلحة، «سواء تخلوا عن الأنظمة الأمريكية أم لا، لا يهم في هذه الحالة».

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز