عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الذكري 221 لأهم أكتشاف أثري في التاريخ "حجر رشيد" تعرف عليه

تمر  اليوم الذكرى 221 لاكتشاف "حجر رشيد"، أحد أهم الاكتشافات الأثرية في التاريخ، وترجع أهمية هذا الحجر إلى أنه سمح للعلماء بفك رموز اللغة الهيروغليفية المصرية، وهي مهمة فشل فيها الكثيرين قبل اكتشاف الحجر ، والحجر يحمل نقوش مكتوبة بثلاثة لغات قديمة وهي اللغة اليونانية واللغة المصرية الهيروغليفية واللغة الديموطيقية المصرية .



 

“حجر رشيد" مخبأ داخل جدار إحدى القلاع العثمانية 

 

يعتقد الخبراء أنه تم عرض حجر رشيد في البداية في أحد المعابد المصرية في قرية "صا الحجر"، التي تقع بالقرب من "دسوق"، إلا إنه تم تدمير عدد كبير من المعابد المصرية القديمة في القرن الرابع الميلادي خلال حكم الإمبراطور الروماني "ثيودوسيوس الأول"، ليختفي "حجر رشيد" بعد ذلك؛ ويعتقد علماء الآثار أنه قبل عثور الفرنسيين عليه، كان جزءا من أحد الجدران داخل قلعة عثمانية أنشئت خلال الحكم العثماني لمصر.

 

ويرجع اكتشاف حجر رشيد إلى الحملة الفرنسية على مصر، وتحديدا في 19 يوليو عام 1799، حيث عثر مجموعة من الجنود الفرنسيين على "حجر رشيد" بالقرب من مدينة رشيد؛ وكان الضابط بيير بوشارد يعمل تنفيذًا لهذا الأمر عندما وجد الحجر .

 

وكان الحجر يضم كتابات بثلاث لغات هي الهيروغليفية والقبطية واليونانية القديمة؛ واحتفظ به الجنود الفرنسيون بعد أن أدركوا قيمته، خاصة أن قائد الحملة "نابليون بونابرت" كان قد أمر الجنود بالتحفظ على جميع المقتنيات الأثرية التي يعثرون عليها.

 

وبعد فشل الحملة الفرنسية على مصر عام 1801، استولى الفرنسيون على الحجر، ونجح العالم الفرنسي الشهير "شام بليون" في فك رموزه، ليفتح الباب أمام دراسة التاريخ الفرعوني، الذي مازال حتى الآن يحمل في طياته الكثير والكثير من الأسرار.

 

"حجر رشيد".. مرسوم "بطليموس الخامس"

 

المرسوم الملكي تم نقشه بثلاث لغات، في الجزء العلوى من الحجر باللغة الهيروغليفية، وفى الجزء الأوسط باللغة القبطية وفى الجزء الأدنى باللغة اليونانية القديمة، وكان يعرف قديما باسم "مرسوم ممفيس".

 

وكان الهدف من إصدار ذلك المرسوم هو التأكيد على شرعية حكم وألوهية الملك "بطليموس الخامس"، الذي ورث حكم مصر منذ أن كان فى الخامسة من عمره بعد مقتل والديه، وتم تتويجه رسميا وهو في الثانية عشرة من عمره، كما يشير المرسوم إلى أن "بطليموس الخامس" قام بالكثير من الإنجازات التي ساهمت في تقدم البلاد.

 

والآن يمكن العثور على حجر رشيد في المتحف البريطاني بلندن ، وقد كان موجود في المتحف بالفعل منذ عام 1802 ، باستثناء فترة قصيرة حيث تم نقله إلى موقع سري تحت الأرض ومعه مجموعة أخرى من القطع الأثرية الثمينة التي كانت موجودة في المتحف خلال فترة الحرب العالمية الأولى ، حيث كان هناك خوف من قيام الألمان بقصف المتحف وتدمير محتوياته ، واليوم يعتبر الحجر هو القطعة الأثرية الأكثر زيارة في المتحف البريطاني بأكمله.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز