عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تفاصيل انطلاق "مسبار الأمل" إلى الكوكب الأحمر فجرًا

بانطلاق "مسبار الأمل" في رحلته التاريخية إلى كوكب المريخ، دخلت الإمارات العربية المتحدة، عالم الفضاء.



 

وأعلن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، اليوم، انطلاق "المسبار"، ما يشكل إنجازا وطنيا وعربيا ودفعة إماراتية متقدمة في مسيرة بناء المعرفة العالمية في مجال الفضاء.

 

وأضاف أن مسبار الأمل يشكل إضافة نوعية عالية تترسخ بها مكانة الإمارات كمركز إقليمي رائد في قطاع الصناعات الفضائية، وبناء الكوادر العلمية المؤهلة في مجال علوم الفضاء عامة وبحوث كوكب المريخ خاصة، مؤكدا أن إنجاز مسبار الأمل بأياد وطنية هو رسالة في غاية الأهمية.

 

انطلق فجرًا

 

وكان "مسبار الأمل"، قد انطلق فجر اليوم في تمام الساعة 01:58 صباحًا بتوقيت الإمارات، بعدما تردّد العد التنازلي، في الثواني العشرة الأخيرة قبل الإطلاق، من مركز التحكم باللغة العربية لأول مرة في تاريخ البعثات والمهمات الفضائية، ليصل صدى حروف الأرقام العربية في جميع أنحاء العالم.

 

استكشاف المريخ

 

ويأتي إطلاق الإمارات العربية المتحدة لهذا المسبار ضمن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، وذلك من مركز تانيجاشيما للفضاء في اليابان، لتكون أول مهمة فضائية لاستكشاف الكواكب تقودها دولة عربية.

 

محطة الخوانيج

 

وانفصل مسبار الأمل عن صاروخ الإطلاق بنجاح، وتم استقبال أول إشارة من المسبار في مركز التحكم بالخوانيج.

 

كما تلقى المسبار أول أمر من محطة التحكم الأرضية بالخوانيج بفتح الألواح الشمسية وتشغيل أنظمة الملاحة الفضائية وإطلاق أنظمة الدفع الصاروخي، ليشكل ذلك فعليًا بداية رحلة المسبار إلى الكوكب الأحمر.

 

والمتوقع أن تستمر رحلة "مسبار الأمل" 7 أشهر، قاطعًا خلالها مسافة 493 مليون كيلومتر، قبل أن ينتظم في مداره حول المريخ في الربع الأول من العام 2021، بالتزامن مع احتفال دولة الإمارات باليوبيل الذهبي لقيامها.

 

رحلة المسبار

 

سوف تستغرق رحلة مسبار الأمل إلى المريخ سبعة أشهر، بحيث يتوقع أن يبلغ مدار الكوكب الأحمر في فبراير 2021، بالتزامن بمرور خمسين عامًا على قيام اتحاد دولة الإمارات.

 

وقد تمت عملية إطلاق مسبار الأمل بعد تأجيل مرتين، بسبب عدم استقرار الأحوال الجوية في اليابان، ليتم اختيار فجر اليوم 20 يوليو موعدًا مثاليًا للمضي قدما في العملية، وذلك قبل إغلاق نافذة الإغلاق المتاحة حتى 3 أغسطس 2020.

 

ويشكل انفصال المسبار عن الصاروخ خطوة نوعية مهمة ضمن جهود فريق عمل كبير يضم أكثر من 200 مهندس ومهندسة من الكوادر الإماراتية المؤهلة، خلال الشهور الثلاثة الأخيرة.

 

وسوف يظل المسبار في مدار المريخ سنة مريخية، وهو ما يعادل 687 يومًا، حيث سيقوم بمهمة علمية هي الأولى من نوعها في العالم، من خلال توفير أول صورة شاملة عن الظروف المناخية على كوكب المريخ على مدار العام.

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز