عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة الصناعة: التحول الرقمي ضرورة لاستمرار المشروعات وزيادة قدراتها التنافسية

أكدت وزيرة التجارة والصناعة الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات نيفين جامع أن أزمة انتشار فيروس كورونا أظهرت الأهمية الكبيرة للتكنولوجيا وتطبيقاتها المتنوعة في نمو الاقتصاد العالمي والمحلي، وتسيير الأعمال الخاصة بالمشروعات المختلفة والتوسع في استخدام التسويق الإلكتروني والبيع من خلال المواقع الإلكترونية الخاصة بالشركات أو الأسواق المشهورة والتواصل مع العملاء المستهدفين من خلال المواقع الالكترونية او أجهزة المحمول.



جاء ذلك في كلمتها الافتتاحية لمؤتمر إطلاق مبادرة مستقبل رقمي الذي يقيمه الاتحاد العام للغرف التجارية بالتعاون مع شركة مايكروسوفت و شركة فايبر مصر سيستمز وبحضور كل من هشام توفيق وزير قطاع الأعمال والمهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية والمهندس طارق شاش نائب الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات.

وأشارت جامع إلى أنه كلما زاد الاعتماد على التطبيقات التكنولوجية في إتاحة الخدمات المختلفة ،سواء الحكومية أو الخاصة، انخفضت معدلات التأثر الاقتصادي بانتشار الفيروس، بالإضافة إلى مساعدة المواطنين على الحصول على الخدمات المختلفة دون حاجة إلى التنقل إلى مكان تأدية الخدمة، وهو ما سيساهم في الحفاظ على معدلات النمو الاقتصادي المحققة ،والتيسير على المواطنين من خلال تلقيهم مختلف الخدمات في أمان.

وأوضحت أن مبادرة مستقبل رقمي تهدف إلى مساعدة وتمكين الشركات المتوسطة والصغيرة في مصر من مواكبة التحول الرقمي و نشر خدمات، و منتجات هذه الشركات و تسويقها عن طريق الانترنت و التطبيقات التكنولوجية الحديثة.

وأشارت جامع إلى أن جهاز تنمية المشروعات أدرك أهمية هذا التحول الرقمي سواء في الخدمات المتاحة منه لعملائه أو إتاحة تمويل ودعم فني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة يمكنها من استخدام التطبيقات الحديثة وتقديم جزء من خدماتها من خلال الاقتصاد الرقمي.

وقالت إن الجهاز نفذ العديد من المبادرات في هذا المجال، إذ تم إتاحة تقديم مجموعة من الخدمات غير المالية (برامج ريادة الأعمال التي تنفذ بالتعاون مع منظمة العمل الدولية) من بعد، ليتم إتاحة تلك البرامج التدريبية من خلال الانترنت و البرامج الحديثة ، مشيرة إلى أنه سيتم التوسع خلال الفترة القادمة لتقديم مجموعة أخرى من الخدمات غير المالية اعتمادا على التطبيقات التكنولوجية.

وأضافت أن الجهاز يعمل على إتاحة آليات تكنولوجية تمكن أصحاب المشروعات الصغيرة و الشباب بالتقدم للحصول على تمويل لمشروعاتهم الجديدة أو القائمة من خلال الموقع الإلكتروني للجهاز.

وأشارت إلى أنه يتخذ الخطوات التنفيذية لتفعيل قيام عملاء الإقراض المباشر بسداد الأقساط من خلال الوسائل التكنولوجية عن طريق شركة متخصصة في هذا المجال للتيسير على عملائه، بالإضافة إلى تصميم منتج تمويلي موجه لأصحاب المشروعات الصغيرة لدعم عمليات التحول الرقمي في المشروعات الصغيرة والمتوسطة لدعمها بأجهزة الحاسب الآلي أو البرامج والأنظمة التكنولوجية التي ستساعد هذه المشروعات على الاستمرار وتقديم خدماتها بشكل أفضل.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز