عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ميليشيات الوفاق تطلب منطقة عازلة في بوقرين والسدادة شرق مصراتة

خريطة تظهر منطقة بوقرين داخل الحدود الإدارية بمدينة مصراتة
خريطة تظهر منطقة بوقرين داخل الحدود الإدارية بمدينة مصراتة

قالت صحيفة "العنوان" الليبية الألكترونية نقلا عن مصدر عسكري في اجتماعات اللجنة العسكرية "5+5" برعاية الأمم المتحدة، أمس الأثنين، إن تركيا  طرحت إقامة منطقة عازلة من السلاح بين "بوقرين والسدادة".



 

ونقلت الصحيفة الليبية عن مصدرها، الذي فضل عدم نشر اسمه، “ قوله إن الأتراك طرحوا عن طريق ميليشيات حكومة الوفاق في اجتماعات 5+5 العسكرية منطقة عازلة وخالية من السلاح تبدأ من بوقرين إلى السدادة” داخل الحدود الإدارية بمدينة مصراتة.

وهذا يفسر أن تركيا وحكومة الوفاق غير الشرعية فى العاصمة الليبية طرابلس، برئاسة فايز السراج، لا تنوي مهاجمة "سرت والجفرة"،  الخط الأحمر الذي أعلنه الرئيس عبدالفتاح السيسي، وإنما يخشي الأتراك وميليشياتهم المتمثلة فى حكومة الوفاق من قيام الجيش الوطني الليبي، من شن هجوم على مدينة مصراتة لإنتزاعها من قبضة الميليشيات.

يأتي هذا في ظل مواصلة تركيا إرسال الأسلحة والمرتزقة السوريين إلى ليبيا لدعم حكومة الوفاق ضد قوات الجيش الوطني الليبي.

وكانت ميليشيات طرابلس قد دفعت بحوالي ٢٠٠سيارة مسلحة من ترهونة شرق العاصمة الليبية إلي شرق مصراتة في بوقرين والسدادة ثم عادت إلى داخل معسكر السكت فى مصراتة. وفى غضون، ذلك واصل الجيش الوطني الليبي، تعزيز دفاعاته الجوية والبحرية والبرية في الهلال النفطي وسرت، حيث قام بنشر منظومة صواريخ مضادة للسفن الحربية علي الشاطىء الممتد من بنغازي شرقا إلي سرت غربا. كما قامت زواق البحرية التابعة للجيش الوطني الليبي، بدوريات استطلاعية بحرية مكثفة من أجل رصد أي تحركات معادية فى البحر، حيث تملك تركيا ٥فرقاطات، تنتشر قبالة سواحل غرب ليبيا، في المنطقة من زوارة غربا إلي مصراتة شرقا.

يذكر أن مجلس النواب المصري،كان قد عقد جلسة سرية مساء أمس الأثنين، وافق خلالها الإجماع علي تفويض الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتكليف بعض عناصر من القوات المسلحة المصرية، للقيام بمهام قتالية فى الإتجاه الإستراتيجي الغربي، من أجل الحفاظ علي الأمن القومي المصري والليبي المشترك.

ويأتي هذا إستجابة لطلب مجلس الدفاع الوطني علي خلفية مقتضيات الأمن القومي المصري والعربي. 

وكان مجلس النواب الليبي، الجهة الشرعية الوحيدة المنتخبة في ليبيا، قد طلب من مصر التدخل عسكريا، إذا أقتضت الضرورة للحفاظ على الأمن القومي المشترك.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز