عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
أولمبياد طوكيو 2020
البنك الاهلي

يسرا أشرف: الرياضة تحمي الشباب من الأفكار المتطرفة .. بطل من ذهب 30

يسرا أشرف حلمي، نجمة منتخب مصر والنادي الأهلي لتنس الطاولة، من أبرز لاعبات مصر وإفريقيا، وصاحبة مهارات فنية وبدنية متميزة جعلتها إحدى الركائز الأساسية بصفوف المنتخب الأول لسيدات تنس الطاولة، والدها هو الكابتن أشرف حلمي المدير الفني لمنتخب تنس الطاولة سيدات، ووالدتها بطلة مصر وإفريقيا والعرب، وخالها الدكتور علاء مشرف نائب رئيس الاتحاد الدولي للعبة.



 

 

حققت “يسرا” خلال مشوارها مع تنس الطاولة العديد من الإنجازات، أبرزها تحقيق العديد من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية ببطولات إفريقيا، والمشاركة في أولمبياد ريو دي جانيرو الماضية في منافسات الفرق، والمشاركة في 7 بطولات عالم كبار و3 ناشئين، بالإضافة إلى أنها كانت ضمن أفضل 16 لاعبة للناشئات تحت 18 سنة.

 

 

ولذلك حرصت “بوابة روزاليوسف” الإلكترونية على التواصل معها ومحاورتها لتنضم إلى سلسلة حوارات "بطل من ذهب"، التي يتم إجراؤها مع الأبطال المصريين.

 

 

متى بدأت ممارسة تنس الطاولة؟

بدأت ممارسة تنس الطاولة وعمري 11 عامًا، وقبلها كنت أمارس رياضة الجمباز، ولأن والدي ووالدتي كانا أبطال إفريقيا والعرب في اللعبة ففضلا ممارستي لها.

 

 

ما أكثر شيء جذبك لهذه اللعبة؟

في سن 12 سنة شاركت في بطولة الجمهورية وحققت المركز الثاني، وذلك جذبني أكثر للعبة لأنني شعرت بأني متفوقة بها وقررت مواصلة المشوار وزيادة خبراتي مع اللعبة.

 

 

حدثينا عن أبرز إنجازاتك مع تنس الطاولة طوال تاريخك مع اللعبة؟

تحقيق العديد من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية ببطولات إفريقيا، وشاركت في أولمبياد ريو دي جانيرو الماضية في منافسات الفرق، بالإضافة إلى أنني شاركت في 7 بطولات عالم كبار و3 ناشئين، وكنت ضمن أفضل 16 لاعبة في العالم تحت 18 سنة.

 

 

ماذا عن خطة إعدادك للمشاركة في أولمبياد طوكيو خاصة مع توقف النشاط؟

لم أتوقف عن التدريب طوال الفترة الماضية، وكنت ملتزمة بالتدريب في المنزل مع والدي ووالدتي وشقيقي، وخلال الأيام القليلة المقبلة سأعود للتدريب مع المنتخب.

 

 

أصعب الظروف التي تواجهك حاليًا في ظل توقف النشاط؟

عدم وجود بطولات طوال الفترة الماضية، وبالتالي لا يوجد احتكاك بالمنافسين، فهناك فارق كبير جدا بين التدريب والمشاركة في البطولات والمباريات الرسمية.

 

 

كيف تستطيع التغلب على هذه الظروف والحفاظ على لياقتك البدنية والذهنية؟

بالتدريب المنتظم في المنزل، سواء تدريبات لياقة بدنية أو تنس طاولة، مع تنظيم الأكل لعدم زيادة الوزن والحفاظ على لياقتي البدنية.

 

 

ما رأيك فيما شهدته منظومة الرياضة المصرية في الفترة الأخيرة من تطوير في البنية الأساسية والتشريعية؟

بالتأكيد الرياضة المصرية تشهد تطورا كبيرا في الفترة الأخيرة، وأكبر دليل على ذلك المركز الأولمبي الجديد الذي يتم بناؤه حاليا بالمركز الأولمبي بالعاصمة الإدارية.

 

 

هل حدث أي تعديل أو تغيير في الخطة خاصة بعد تأجيل أولمبياد طوكيو؟

بالتأكيد حدث تعديل في الخطة، خاصة بعد تأجيل الأولمبياد، بالإضافة إلى تأجيل بطولة العالم للفرق إلى شهر يناير من العام المقبل.

 

 

هل تأثر مستواك بسبب توقف النشاط لفترة طويلة؟

بالتأكيد تأثر، سواء بدنيًا أو لياقة أو نفس أو حركة، ولكن هذا على كل اللاعبات في العالم، والحمد لله لدينا متسع من الوقت لاستعادة مستوانا من جديد قبل المشاركة في أول بطولة رسمية، وهي بطولة العالم للفرق.

 

 

ما عدد الساعات التي تقضيها في التدريب حاليا؟

3 ساعات يوميا، منها ساعتان لتنس طاولة وساعة لياقة بدنية.

 

 

أقرب البطولات التي تستعد لها حاليا؟

بطولة الدوري الممتاز المقرر انطلاقها شهر سبتمبر المقبل.

 

 

ماذا عن تصنيفك العالمي والأولمبي حاليا؟

الـ99 عالميا والأولمبي الـ32، لكن هناك بعضًا من بطلات ونجمات العالم لم يتأهلوا إلى أولمبياد طوكيو حتى الآن، وذلك بسبب توقف النشاط وإلغاء أغلب البطولة المؤهلة إلى الأولمبياد بسبب تفشي وباء فيروس كورونا حول العالم.

 

 

هل تعتبر مشاركتك في أولمبياد طوكيو الأخيرة؟

لا طبعا، سأستمر إن شاء الله، وسأشارك في أولمبياد باريس 2024 خاصة أن مشاركتي في أولمبياد طوكيو تعتبر المشاركة الثانية لي، بعد أن شاركت في أولمبياد ريو دي جانيرو الماضية.

 

 

كيف ترين فرصتك في المنافسة على ميدالية أولمبية في طوكيو؟

المنافسة على ميدالية أولمبية صعبة جدا في ظل تفوق بطلات آسيا ومشاركة أكثر من 10 لاعبات من بطلات آسيا ويتنافسن على 3 ميداليات فقط.

 

 

من أبرز نجمات العالم المتوقع المنافسة معهن على ميدالية أولمبية؟

لاعبات الصين، اليابان، كوريا، سنغافورة، تاهيتي، هون كونج، ألمانيا، رومانيا.

 

ما حلمك وطموحك القادم؟

محاولة تحقيق نتيجة طيبة في أولمبياد طوكيو، بالإضافة إلى تحسين تصنيفي العالمي.

 

نصيحتك للشباب؟

ممارسة الرياضة، أي رياضة، سواء جماعية أو فردية، لأنها تفيد الإنسان على المدى القريب والمدى البعيد.

 

وعن رؤيتك للإصلاحات التي شهدتها مصر بعد ثورة ٣٠ يونيو؟

طبعا تشهد مصر منذ ثورة يونيو منذ ست سنوات تطورا كبيرا في العديد من المجالات كقطاع السياحة وإنشاء الطرق والكباري، بالإضافة إلى التطور الذي حدث في الاقتصاد والاستثمار.

 

 

دور الرياضة في مكافحة التطرّف؟

الرياضة تلعب دورا كبيرا في إبعاد الشباب عن أي أفكار سلبية، ومن أهم هذه الأفكار السلبية التطرّف.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز