السبت 31 أكتوبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

زراعة الغربية: اعتماد 3359 استمارة لمشروع حصر المزارع الداجنة

قال وكيل وزارة الزراعة بالغربية المهندس علي عبد الجواد، إنه تم اعتماد 3 آلاف و359 استمارة لمشروع حصر المزارع الداجنة بالمحافظة لمزارع الدواجن، متوقعًا أن يصل حصر مزارع الدواجن إلى 4500 مزرعة.



 

وأضاف عبد الجواد - في بيان اليوم الخميس- : "أن مشروع حصر المزارع الداجنة يأتي بناءً على تعليمات وزير الزراعة السيد القصير ونائبه المهندس مصطفي الصياد؛ للوقوف على الطاقة الفعلية للمزارع الداجنة بغرض توضيح الرؤية لمتخذي القرار لتطوير هذه المزارع وتحويلها من النظام المفتوح إلى النظام المغلق؛ لتعظيم الاستفادة من وحدة المساحة ولسد احتياجات الشعب من اللحوم البيضاء والوصول إلى الاكتفاء الذاتي والوصول لمرحلة التصدير للدول الأخرى".

 

من جهته.. قال مدير عام تنمية الثروة الحيوانية بمديرية الزراعة بالمحافظة الدكتور خالد الصعيدي: "إن مشروع حصر المزارع الداجنة قد أتاح لمعظم مربي الدواجن بالمحافظة فرصة استخراج ترخيص تشغيل للمزرعة، والذي يتم بعد خضوع المزرعة للفحص والوصول للمواصفات القياسية المطلوبة والتي أقرتها وزارة الزراعة".

 

وأضاف الصعيدي: "أنه تم إعطاء ترخيص تشغيل لـ300 مزرعة تقريبًا بالمحافظة، وجاري العمل على ترخيص جميع المزارع بعد الخضوع للفحص والمواصفات المطلوبة وتقديم طلب الترخيص من قبل المربي".

 

يُذكر أن ترخيص التشغيل للمزرعة يعطي مميزات لصاحبها تتشكل في منحة القدرة الائتمانية لأخذ قرض بأقل فائدة على المزرعة، ويمنح المربي القدرة على توريد وتسويق منتجاته للفنادق والمطاعم والشركات المعروفة من خلال ترخيص التشغيل الممنوح من قبل وزارة الزراعة، ليكون للمربي الحق في المتابعة البيطرية من خلال مديرية الطب البيطري والتي شاركت في عملية الحصر مع مديرية الزراعة وقد تم إرسال 4056 استمارة كبيان للمزارع بالمحافظة لمديرية الطب البيطري.