عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعرف على دور ثورة ٢٣ يوليو في تغيير وجه مصر

تحل اليوم الخميس الذكرى الـــ 68 لثورة ٢٣ يوليو التي على إثرها أشرقت شمس الحرية وتحول نظام الحكم بمصر من الملكية إلى النظام الجمهوري، بما تبع ذلك من تطورات اجتماعية واقتصادية وسياسية مهمة، وإسترد المصريون من خلالها كرامتهم المهدرة وأستعادوا وطنهم المسلوب على مدى عقود طويلة من الزمان. 



 

في تاريخ الأمم علامات رسمت طريقها وأضاءت آفاق المستقبل ... ثورة ٢٣ يوليو كانت العلامة الفارقة في تاريخ مصر الحديث، محت إرث عقود طويلة، غيرت وجه الحياة، واعادت الوطن لأبنائه.

 

ثورة بيضاء توحد فيها الشعب مع الجيش.. ثورة على الظلم والاستبداد، وانطلاق نحو الاستقلال التام واستعادة زمام الأمور لتصبح حقا " مصر للمصريين".

 

وعرفت ثورة 23 يوليو في البداية بالحركة المباركة، ثم أطلق عليها فيما بعد ثورة 23 يوليو، وهي ثورة قام بها الضباط الأحرار في الجيش المصري، وساندتهم جموع الشعب.

قامت الثورة على مبادئ ستة بلورت أهدافها للتأسيس لحقبة جديدة في تاريخ مصر، يكون فيها الحكم للمصريين، وتكون العدالة الاجتماعية هي جوهر هذاا الحكم، هذه المباديء هي :

القضاء على الاستعمار

القضاء على سيطرة رأس المال على الحكم.

إقامة حياة ديمقراطية سليمة.

إقامة جيش وطني قوي.

القضاء على الإقطاع

إقامة عدالة اجتماعية.

لماذا قامت الثورة؟

ساد الواقع المصري قبل ثورة يوليو 1952 العديد من الأوضاع التي كانت بمثابة قوة دافعة لقيام الثورة والتمهيد لها بما حملته من عوامل السخط وعدم الرضى والقلق والبعد عن الاستقرار.

تغيرات ثقافية

كما حققت ثورة ٥٢ انجازات على كافة المستويات منها انجازات ثقافية، منها انشأت الثورة الهيئة العامة لقصور الثقافة، وقصور الثقافة، والمراكز الثقافية لتحقيق توزيع ديمقراطي للثقافة وتعويض مناطق طال حرمانها من ثمرات الإبداع الذي احتكرته مدينة القاهرة وهو ما يعد من أهم وابرز انجازاتها الثقافية.

 

كما تم إنشاء أكاديمية تضم المعاهد العليا للمسرح والسينما والنقد والباليه والأوبرا والموسيقى والفنون الشعبية، بالاضافة الى رعاية الآثار والمتاحف ودعم المؤسسات الثقافية التي أنشأها النظام السابق ثقافي.

 

سمحت بإنتاج أفلام من قصص الأدب المصري الأصيل بعد ان كانت تعتمد على الاقتباس من القصص والأفلام الأجنبية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز